ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

أصبحت شركة GGV Capital، إحدى شركات رأس المال الاستثماري البارزة في وادي السيليكون، أحدث مستثمر كبير يقوم بتقسيم عملياته في الولايات المتحدة والصين إلى شركات منفصلة مع استمرار تصاعد التوترات بين البلدين بشأن التكنولوجيا والجغرافيا السياسية.

وأعلنت الشركة يوم الخميس أنها ستقسم أعمالها إلى شركتين “مستقلتين تماما” لهما علامات تجارية جديدة منفصلة، ​​لم يتم الكشف عنها.

وفقًا للشركة، سيركز أحد الجانبين على أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا وإسرائيل والصفقات الأمريكية الهندية عبر الحدود، بقيادة فرق في كاليفورنيا ونيويورك من قبل الشركاء الإداريين جلين سولومون وهانز تونج وجيف ريتشاردز وأورين يونغر. .

أما الجانب الآخر فسوف يركز على الصين وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا، ويديره من مقره الرئيسي في سنغافورة، الشركاء الإداريون جيني لي وجيكسون فو.

وأضافت أن أموال GGV الحالية المقومة باليوان الصيني “ستستمر إدارتها بشكل مستقل” تحت علامتها التجارية الصينية Jiyuan Capital.

وأرجعت الشركة في بيان لها القرار إلى حقيقة أنه “على مدى العقد الماضي، تحول المشهد الاستثماري بشكل كبير، وأصبحت بيئة التشغيل معقدة للغاية”.

وأضافت: “في ظل هذه الحقائق الجديدة، تتطور GGV أيضًا”، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع أن تكتمل عملية الانتقال بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.

تمتلك GGV Capital ما يقرب من 9.2 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. تشتهر الشركة بدعم شركات التكنولوجيا حول العالم، مثل Alibaba (BABA)، وAirbnb (ABNB)، وSlack، ومالك TikTok، ByteDance، ومزود خدمات نقل الركاب الصيني Didi.

وتأتي هذه الخطوة مع استمرار التوترات بين الولايات المتحدة والصين في التأثير على كيفية عمل الشركات في أكبر اقتصادين في العالم.

في الشهر الماضي، أعلنت إدارة بايدن أنها ستقيد استثمارات شركات رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة الأمريكية، فضلا عن المشاريع المشتركة، في الذكاء الاصطناعي الصيني والحوسبة الكمومية وأشباه الموصلات.

سيؤدي الأمر التنفيذي إلى تفاقم التراجع في الصفقات بين الولايات المتحدة والصين، ويوجه “ضربة كبيرة” للشركات الناشئة الصينية، حسبما قال محللون ومستثمرون لشبكة CNN سابقًا.

وسئل عما إذا كان وقد أخذ النظام الأمريكي أو التوترات الجيوسياسية الأوسع في الاعتبار في قرارها، ورفضت شركة GGV Capital التعليق.

وقد خضعت الشركة مؤخرًا لتدقيق أكبر من قبل المشرعين الأمريكيين.

وفي يوليو/تموز، قالت لجنة بمجلس النواب الأمريكي إنها أرسلت رسائل إلى أربع شركات استثمارية، بما في ذلك شركة GGV، “تعرب فيها عن قلقها البالغ وتطالب بمعلومات حول استثمارات الشركات” في الذكاء الاصطناعي، والرقائق، وشركات الحوسبة الكمية في الصين.

أحد الاستثمارات المذكورة كان صفقة GGV مع Megvii، مطور الذكاء الاصطناعي. وتشتهر الشركة ببرنامج التعرف على الوجه، وقد اتُهمت منذ فترة طويلة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الأويغور وغيرهم من أعضاء الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ الصينية.

تمت إضافة Megvii إلى القائمة السوداء التجارية الأمريكية في عام 2019 بسبب هذه المشكلة، وأخبرت شبكة CNN سابقًا أنه “لا توجد أسباب” لهذا القرار.

وقد أدى الضغط المستمر بالفعل إلى قيام شركات أخرى بفصل أعمالها الأمريكية والصينية هذا العام.

وفي يونيو/حزيران، أعلنت شركة سيكويا، وهي أكبر شركة عالمية لرأس المال الاستثماري، عن قرار مماثل لتطويق عملياتها في ثلاثة كيانات تغطي أوروبا والولايات المتحدة؛ الصين؛ والهند وجنوب شرق آسيا. وسيتم إدارة أعمالها في الصين بشكل مستقل تحت اسمها الصيني، هونغشان.

وقال قادة شركة وادي السيليكون في ذلك الوقت إن إدارة أعمال الاستثمار العالمية اللامركزية “أصبحت معقدة بشكل متزايد”.

في أغسطس، قالت شركة Dentons، وهي شركة محاماة رائدة، إن وحدتها في الصين ستصبح كيانًا قانونيًا مستقلاً، استجابة للوائح الصينية الجديدة المتعلقة بخصوصية البيانات والأمن السيبراني ومراقبة رأس المال.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version