يحتوي الملف القانوني المذهل الذي قدمه المستشار الخاص جاك سميث يوم الأربعاء على أدلة جديدة في قضية تخريب الانتخابات المرفوعة ضد دونالد ترامب.

يؤكد التسجيل على مؤامرة ترامب الانتخابية المزيفة ويصف محاولات الرئيس السابق لزرع الارتباك في أعقاب الانتخابات. وجاء في التسجيل أن ترامب و”عملائه الخاصين سعىوا إلى خلق الفوضى، بدلاً من السعي إلى الوضوح، في مراكز الاقتراع حيث كانت الولايات تواصل جدولة الأصوات”. ويؤكد أيضًا أن ترامب قال إن “التفاصيل لا تهم” عندما تم تحذيره من أن الادعاءات الكاذبة حول تزوير الناخبين لن تنجو من تدقيق قاعة المحكمة.

ما يلي مقتبس من الطبعة الورقية الموسعة حديثًا لـ “”شبكة الأكاذيب”” كتابي عن انتخابات 2020 والفوضى التي أعقبتها.

وبعد خسارته الانتخابات عام 2020، تمكن ترامب من إعادة تعزيز سيطرته على الحزب وجناحه الإعلامي، من خلال استغلال ما أسماه المحامي كينيث تشيزبرو «سحابة الارتباك».

ظل تشيسيبرو بعيدًا عن الأضواء نسبيًا خلال معظم حياته المهنية، ولكن في عام 2020 كان أحد مهندسي ما يسمى بمؤامرة الناخبين المزيفين. كانت الفكرة، وفقًا للائحة الاتهام الأصلية التي وجهها جاك سميث لترامب، هي جعل الناخبين الجمهوريين يقدمون شهادات هيئة انتخابية مزيفة تدعي أن الخاسر في الانتخابات هو الفائز بالفعل. ووصفتها لائحة الاتهام بأنها “خطة فاسدة لتخريب وظيفة الحكومة الفيدرالية من خلال منع فرز أصوات ناخبي بايدن والتصديق عليها”.

وكان تشيسيبرو، وفقًا لإحدى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به، يعرف بالضبط ما كان يفعله. في 8 نوفمبر 2020، وهو نفس اليوم الذي أصبح فيه بايدن رئيسًا منتخبًا، أرسل تشيسيبرو بريدًا إلكترونيًا إلى زميله المحامي، جيم تروبيس، وتطوع لمساعدة ترامب في الطعن في النتائج في موطنه الأصلي ويسكونسن. وأكد تشيسيبرو أن المجلس التشريعي في ولاية ويسكونسن الذي يسيطر عليه الجمهوريون يمكن أن يضغط على الحاكم الديمقراطي ويعلن فوز ترامب بالأصوات الانتخابية للولاية. لقد تصور “انتهاكات نظامية” وقوائم بديلة للناخبين وكتب أنه “على الأقل، مع مثل هذه السحابة من الارتباك، لا ينبغي احتساب أي أصوات من ولاية ويسكونسن (وربما أيضًا MI و PA) ، ربما يكون ذلك كافيًا لإحالة الانتخابات إلى مجلس النواب”. “.

وكان الهدف خلق الفوضى والاستفادة من الفوضى التي تلت ذلك. وكان الأمل -الصلاة- هو أن يقبل نائب الرئيس مايك بنس، في دوره الاحتفالي المشرف على التصديق، الشهادات المزورة ويلغي فوز بايدن؛ أو أن “سحابة الارتباك” من شأنها أن تلقي بظلالها على أن الكونجرس سيصوت لمنصب الرئيس من خلال وفد الولاية بدلاً من ذلك، وبالتالي ترجيح كفة الانتخابات لصالح ترامب، حيث أن ست وعشرين ولاية كانت خاضعة لسيطرة الحزب الجمهوري في ذلك الوقت.

كانت مذكرات تشيسيبرو حول ما يسمى بـ “الناخبين البديلين” مؤثرة داخل عالم ترامب في الأسابيع التي سبقت السادس من يناير. لكن الجمهور لم يكن يعرف شيئًا تقريبًا عن المخطط أثناء حدوثه.

وفي عام 2022، استخدمت لجنة 6 يناير/كانون الثاني بمجلس النواب صلاحياتها القانونية للحصول على بعض المذكرات، وقال تقريرها النهائي إن شيسبرو كان “مركزيًا في وضع الخطة”. لكن رسالة البريد الإلكتروني التي أرسلها تشيسيبرو في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) حول زرع الارتباك لم تر النور حتى رفعت مجموعة من الديمقراطيين في ولاية ويسكونسن دعوى قضائية ضد تشيسيبرو وتروبيس ومقدمي الانتخابات. وكجزء من صفقة التسوية، تم نشر أكثر من ألف وأربعمائة صفحة من الوثائق المتعلقة بمؤامرة الناخبين المزيفة في مارس 2024. وبعبارة أخرى، كان الجمهور لا يزال يتعلم التفاصيل الأساسية حول مدى محاولة الانقلاب التي قام بها MAGA بعد أكثر من ثلاث سنوات. حدث ذلك. وكان النظام القانوني يحقق المساءلة ببطء ولكن بثبات.

لقد كان كتاب “سحابة الارتباك” بمثابة التلخيص الدقيق والمثالي لاستراتيجية اليمين. لقد زرع المرشحون مثل ترامب، والمحامون مثل تشيزبرو، ونجوم التلفزيون مثل شون هانيتي، والدعاة عبر الإنترنت مثل تاكر كارلسون، الكثير من الفوضى والارتباك لدرجة أن الناخبين والمشاهدين لم يتمكنوا من معرفة ما هو صحيح بعد الآن. وفي كل مرة أراد ترامب نزع فتيل قصة ضارة عنه، كان يطلق عليها وصف “الخدعة”. وفي كل مرة أراد هانيتي الدفاع عن ترامب من التغطية الإخبارية الحقيقية ولكن الناقدة، كان يصف الأخبار بأنها “مزيفة”.

عندما أعدت بناء قضية المؤامرة الانتخابية لعام 2020، توصلت إلى رؤية “سحابة الارتباك” كجزء أساسي من مجموعة أدوات إعادة انتخاب ترامب لعام 2024. وكانت النتائج واضحة في تبادل اللوم في وسائل الإعلام اليمينية بشأن أزمة الحدود؛ وفي استطلاعات الرأي التي تظهر أن العديد من الناخبين لم يربطوا ترامب بإلغاء قضية رو ضد وايد؛ وفي إنكار الحزب الجمهوري لهجوم 6 يناير. كل قصة عن ترامب كانت مغطاة بظل السحابة. هل كان الأطباء يقتلون الأطفال حديثي الولادة؟ هل كان المهاجرون في ولاية أوهايو يأكلون القطط والكلاب؟ هل كان مساعدو كامالا هاريس يكذبون بشأن فترة عملها في ماكدونالدز؟ ربما، وربما لا، كيف يمكن لأي شخص أن يعرف على وجه اليقين؟ يبدو أن زرع الارتباك أدى إلى إيقاف جميع مهارات التفكير النقدي.

حلقت السحابة فوق البيت الأبيض خلال السنوات الأربع لرئاسة ترامب. وقد حدد رئيس حملة هيلاري كلينتون جون بوديستا ذلك في وقت مبكر، في فبراير/شباط 2017، عندما حذر من أن “ترامب ينشر استراتيجية يستخدمها المستبدون، مصممة لإرباك التصور العام تماما”. وحذر من أن ترامب “يحاول بناء قاعة من المرايا حيث يكتنف الارتباك حتى أبسط تصوراتنا الحسية. إنه يحاكي الإستراتيجية الناجحة لفلاديمير بوتين”.

من الواضح أن “سحابة الارتباك” أثرت على بعض الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021. لنأخذ على سبيل المثال “Rally Runner”، وهو رجل من ولاية ميسوري، يدعى دانييل دونيلي جونيور، الذي حصل على لقبه من خلال الركض حول ملعب بوش خلال سانت لويس. ألعاب الكرادلة بالملابس الحمراء والطلاء. وأظهرت بصمته على وسائل التواصل الاجتماعي كيف تحول إلى التطرف، وكيف كان يثق في كل من ترامب وكارلسون فيما يتعلق بمصادر الأخبار الموثوقة. “هذا صحيح جدا!” كتب على الفيسبوك أثناء مشاركة مقطع كارلسون. “تاكر يسمرها مرة أخرى!” كتب في فيديو آخر على قناة فوكس. في 6 يناير، استخدم درع الشرطة المسروق لمساعدة الغوغاء على تجاوز الشرطة. وقد اعترف بالجريمة في مقطع فيديو على فيسبوك ليلة الهجوم.

لكن في ديسمبر/كانون الأول 2021، انقلب كارلسون على معجبه الكبير، وبث فيديو لدونيلي وهو يرتدي طلاء الوجه الأحمر وأبدى شكوكه في أن دونيلي كان حقًا من محبي ترامب. رحب كارلسون بالضيف الذي قال إن دونيلي كان “من الواضح أنه ضابط إنفاذ القانون” و”عميل محرض”. أثار هذا الأمر إهانة شديدة لدونيلي، الذي قال لشبكة إن بي سي إنه يعتقد أن كارلسون “كان مراسلًا مسؤولًا يركز على إيقاف “الأخبار المزيفة”” – حتى كذب برنامج كارلسون عنه.

تعلم دونيلي ألوان كارلسون الحقيقية بالطريقة الصعبة. في مارس 2024، أقر بأنه مذنب في جناية الاضطراب المدني لدوره في الهجوم. وبهذا تحطمت كذبة أخرى لكارلسون. ولكن بحلول ذلك الوقت، كان مضيف قناة فوكس السابق قد انتقل إلى مكان آخر. هكذا عملت “سحابة الارتباك”. وكان تشيسيبورو على حق أكثر مما كان يعلم.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version