ومن المتوقع أن يظهر تقرير الوظائف لشهر سبتمبر، والذي من المقرر أن يصدر صباح الجمعة، أن سوق العمل الأمريكي قد تباطأ إلى حد ما ولكنه لا يزال على أساس قوي.

وعلى الرغم من أن الوضع الراهن ليس دائمًا الأكثر إثارة بين الولايات، فإن المزيد من علامات الاستقرار يمكن أن تبشر بالخير بالنسبة للاقتصاد الأوسع والاحتياطي الفيدرالي، الذي يراقب عن كثب أي إشارات تشير إلى أن التباطؤ في سوق العمل يتقدم إلى الاقتصاد الشامل الانكماش.

وكتبت ليديا بوسور، كبيرة الاقتصاديين في EY-Parthenon، يوم الأربعاء في مذكرة: “سيكون تقريرا التوظيف المقبلان حاسمين في تشكيل قرار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر نوفمبر”.

وبينما من المتوقع أن تظل بيانات التوظيف لشهر سبتمبر ضعيفة نسبيًا، لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لتقرير الوظائف لشهر أكتوبر، والذي من المقرر أن يصدر في الأول من نوفمبر، قبل أيام فقط من الانتخابات الرئاسية.

ومن الممكن أن تتعرض بيانات ذلك الشهر للتشويه الشديد نتيجة لثلاثة اضطرابات كبيرة: الدمار الذي خلفه إعصار هيلين؛ الإضراب المستمر لميكانيكيي بوينغ؛ والضربة الجديدة، ولكن الهائلة، على الموانئ الأمريكية على طول الساحل الشرقي وساحل الخليج.

إن الإضرابات والآثار المرتبطة بالأعاصير “لن تغير بشكل دائم مسار سوق العمل؛ وقال رايان سويت، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في جامعة أكسفورد للاقتصاد، لشبكة CNN في وقت سابق من هذا الأسبوع: “لكن سبتمبر ربما يكون آخر قراءة نظيفة لنا في سوق العمل لفترة من الوقت”. “إذا استمر إضراب بوينج وإضراب الموانئ خلال الفترة المرجعية لكشوف المرتبات في 12 أكتوبر، فسوف يتم خصمهما من التوظيف”.

وأضاف: “إذا حدث إعصار هيلين، فمن المحتمل أن ينخفض ​​معدل التوظيف أو يتراجع في أكتوبر”.

على الرغم من أن السبب سيكون مؤقتًا، لم يكن لدى الولايات المتحدة تقرير وظائف سلبي منذ ديسمبر 2020، عندما عادت حالات كوفيد إلى الظهور.

كان سوق العمل في اتجاه تباطؤ لفترة من الوقت الآن حيث يستقر مرة أخرى في التوازن بعد الوباء ويمتص الزيادة الكبيرة في ارتفاع أسعار الفائدة التي تخرق التضخم.

كشف تقرير يوليو الأضعف من المتوقع (إجمالي شهري منخفض بشكل مدهش بلغ 114000 وظيفة تم تعديله بالخفض إلى 89000) ومراجعة البيانات السنوية اللاحقة التي أشارت إلى تباطؤ نمو الوظائف للعام المنتهي في مارس 2024، عن نقاط الألم وأثارت أعلام حمراء مفادها أن العمال ربما لم يكن السوق يتباطأ ولكنه ينهار في الواقع.

لقد قطع تقرير الوظائف لشهر أغسطس، والذي أظهر زيادة أفضل من المتوقع في الرواتب بمقدار 142 ألف وظيفة وانخفاضًا في معدل البطالة، شوطًا طويلًا في تهدئة تلك المخاوف.

يمكن أن يكون لشهر سبتمبر نفس التأثير: يتوقع الاقتصاديون أن الولايات المتحدة أضافت 140 ألف وظيفة في سبتمبر وأن معدل البطالة ظل ثابتًا عند 4.2٪، وفقًا لتقديرات FactSet.

وقالت إيريكا جروشين، المفوضة السابقة لمكتب إحصاءات العمل ومستشارة اقتصادية أولى في كلية العلاقات الصناعية وعلاقات العمل بجامعة كورنيل: “سوق العمل قوي جدًا في الوقت الحالي”.

وأضافت: “لقد تراجعت قليلاً عن المرتفعات المذهلة التي كانت عليها قبل بضعة أشهر”. “البطالة لا تزال منخفضة للغاية. من المحتمل أن يكون نمو الوظائف في مكان ما حول مستوى مستدام.

لقد قرع الاقتصاديون الطبول بأن الأساسيات الأساسية لسوق العمل ظلت ثابتة. وقد أشاروا إلى ارتفاع نسب العمالة إلى السكان، ومعدلات المشاركة في القوى العاملة، وفرص العمل؛ الإنفاق الاستهلاكي القوي، والإنتاجية، والميزانيات العمومية للشركات؛ وعلى وجه الخصوص، انخفاض مستويات تسريح العمال.

وأظهرت بيانات جديدة صدرت يوم الخميس أن إعلانات خفض الوظائف انخفضت بشكل طفيف في سبتمبر. أعلن أصحاب العمل الشهر الماضي عن 72.821 تخفيضًا، بانخفاض قدره 4٪ عن أغسطس، وفقًا لشركة Challenger، Gray & Christmas. ومع ذلك، ارتفعت إعلانات شهر سبتمبر بنسبة 53٪ عن العام السابق.

وقد زادت المطالبات بإعانات البطالة، والتي تعتبر بديلا لتسريح العمال، خلال العام الماضي لكنها ظلت ثابتة نسبيا. وفي الأسبوع الماضي، ارتفعت المطالبات لأول مرة إلى 225000 من 219000، وفقًا لبيانات وزارة العمل الصادرة يوم الخميس.

وكانت مثل هذه الزيادة متوقعة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الإجازات المستمرة في شركة بوينج، حسبما كتب خبراء الاقتصاد في شركة بانثيون للاقتصاد الكلي في مذكرة للمستثمرين يوم الأربعاء.

وقال أندرو تشالنجر، نائب الرئيس الأول في شركة تشالنجر جراي آند كريسماس، في بيان: “نحن الآن عند نقطة انعطاف، حيث يمكن أن يتوقف سوق العمل أو يتشدد”. “سوف يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يؤثر انخفاض أسعار الفائدة على تكاليف أصحاب العمل، وكذلك حسابات توفير المستهلكين. ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق الاستهلاكي، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب على العاملين في القطاعات التي تتعامل مع المستهلكين.

كان نهج “الانتظار والترقب” واضحًا في أحدث تقرير لمسح فرص العمل ودوران العمالة الذي صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع من قبل مكتب إحصاءات العمل.

على الرغم من ارتفاع فرص العمل في أغسطس، إلا أن نشاط التوظيف كان ضعيفًا: خارج نطاق الوباء، كان معدل التعيينات إلى إجمالي العمالة في نطاق ما شوهد أثناء الركود الكبير وبعد فترة وجيزة.

أيضًا، خارج عصر الوباء، كان معدل الإقلاع عن التدخين هو الأدنى منذ عام 2015.

لقد أظهر أن سوق الوظائف في حالة “ركود”، كما كتب الاقتصاديون في ويلز فارجو في مذكرة صدرت يوم الثلاثاء.

وكتب الاقتصاديون: “من حيث المستوى، فإن سوق العمل الأمريكي صامد، لكنه لا يزال في وضع هش”. “تحت السطح، توقف معدل دوران سوق العمل (أي التوظيف الجديد وترك العمال لوظائفهم الحالية) إلى مستويات تذكرنا بأوائل ومنتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
والخبر السار هو أن عمليات تسريح العمال والتسريح لا تزال منخفضة تاريخيا.

ومع ذلك، أضافوا أن عمليات تسريح العمال وحالات انتهاء الخدمة الأخرى “يجب أن تظل منخفضة لتجنب التباطؤ الملحوظ في صافي التوظيف”، فقط في ضوء خلفية ضعف الطلب على العمال الجدد.

وقال نوح يوسف، كبير الاقتصاديين ورئيس قسم الأبحاث في جمعية التوظيف الأمريكية، لشبكة CNN، إن المزيد من التخفيف في السياسة النقدية قد يؤدي إلى اضطراب الأمور مرة أخرى، لكن التخفيض الأخير الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار نصف نقطة سيستغرق بعض الوقت للعمل من خلال النظام.

وقال: “لمجرد تصويت مجلس الاحتياطي الفيدرالي لصالح خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، لا يعني ذلك أن أصحاب العمل سيشهدون تكاليف أقل في أكتوبر”، مضيفًا أن الأمر قد يستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يصل الأمر إلى الشركات.

ومن المتوقع إجراء المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، لكن المدى سيعتمد على صحة سوق العمل، وقد تكون هذه التوقعات غامضة للغاية بسبب الإضرابات والإعصار هيلين.

وقال سويت من أكسفورد إيكونوميكس إن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذين من المقرر أن يتخذوا القرار التالي بشأن سعر الفائدة للبنك المركزي بعد أيام قليلة من صدور تقرير الوظائف لشهر أكتوبر، سيبذلون قصارى جهدهم للنظر في الضجيج والعوامل المميزة المحتملة.

وقال إيجيندو أومي، أستاذ الاقتصاد المساعد في جامعة ميامي بولاية أوهايو، إنه كلما طال أمد الإضرابات أو استغرقت جهود التعافي، زادت فرصة حدوث آثار مضاعفة في جميع أنحاء سوق العمل والاقتصاد.

“إننا نشهد بالفعل بيانات متضاربة من حيث ضعف وقوة سوق العمل، ولكن هذه التطورات الجديدة يمكن أن تضع المزيد من المخاطر في النظام: المزيد من خطر تسريح الأشخاص من وظائفهم، والمزيد من خطر استمرار ارتفاع معدل البطالة “، قال أومي في مقابلة. “وهذا يجعل مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر صعوبة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version