ملحوظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لشبكة CNN في الوقت نفسه في الصين والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

تسمح الصين للأجانب في شنغهاي وبكين بنقل أموالهم بحرية داخل وخارج البلاد، في خطوة مهمة نحو تخفيف ضوابطها الصارمة على رأس المال في الوقت الذي تحاول فيه جذب المستثمرين الأجانب.

تم الإعلان عن هذه الأخبار بعد أسابيع فقط من إظهار البيانات الرسمية أن الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد قد سجل أدنى مستوى ربع سنوي قياسي وسط تراجع ثقة الأعمال.

يمكن للمستثمرين الأجانب – سواء كانوا أفرادًا أو شركات – في منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي، حيث توجد عشرات الآلاف من الشركات، تحويل أموالهم دون أي قيود أو تأخير، وفقًا لبيان صادر عن حكومة المدينة نُشر يوم الخميس.

وأضافت أن الأموال يجب أن تكون “حقيقية ومتوافقة (قانونيا)” وأن تكون مرتبطة باستثماراتها في الصين. دخلت القواعد، التي لا تنطبق على مواطني البر الرئيسي الصيني، حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر.

تعد منطقة التجارة الحرة في شنغهاي واحدة من أكبر المناطق في الصين وهي أكبر قليلاً من مدينة سياتل.

فهي موطن لمصنع Tesla’s Gigafactory بالإضافة إلى المقر الرئيسي لمئات الشركات متعددة الجنسيات، بما في ذلك HP وAstraZeneca وBlackRock.

وفي اليوم نفسه، اقترحت حكومة مدينة بكين لوائح مماثلة، وتعهدت بتسهيل تدفقات الأموال عبر الحدود للشركات الأجنبية. إنها تسعى للحصول على تعليقات عامة على الاقتراح.

وقالت الحكومة إن هذه السياسات تهدف إلى جذب الاستثمار الأجنبي لبناء اقتصاد مفتوح.

تحتفظ الصين بحساب رأسمالي “مغلق”، مما يعني أنه لا يمكن للشركات والأفراد نقل الأموال داخل البلاد أو خارجها إلا وفقًا لقواعد صارمة.

وتراجعت العملة الصينية بأكثر من 6% مقابل الدولار الأميركي منذ بداية أبريل/نيسان، مع فقدان النمو الاقتصادي زخمه وقيام بنكها المركزي بتخفيف السياسة النقدية بشكل أكثر قوة من نظرائه الغربيين. ومن الممكن أن تؤدي العملة الضعيفة إلى تقليل جاذبية الاستثمار في بلد ما وتسريع تدفق رأس المال إلى الخارج.

وإجراءات يوم الخميس هي أحدث جهد تبذله حكومة الزعيم الصيني شي جين بينغ لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وتحقيق الاستقرار في العلاقات مع الغرب.

وانخفض مقياس الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين في الربع الثاني، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 1998، عندما بدأت السجلات، وفقا للبيانات التي نشرتها إدارة الدولة للنقد الأجنبي الشهر الماضي.

وأظهرت إحصاءات منفصلة نشرتها وزارة التجارة الأحد أن مقياسها للاستثمار الأجنبي المباشر انخفض بأكثر من 5% خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، مقارنة بالعام السابق.

ويبدو أن الثقة التجارية بين الشركات الأمريكية في الصين قد تراجعت.

وأظهر استطلاع أجرته غرفة التجارة الأمريكية في شنغهاي، يوم الثلاثاء، أن 52% فقط من المشاركين كانوا متفائلين بشأن توقعات أعمالهم لمدة خمس سنوات، وهو أدنى مستوى منذ بدء الاستطلاع في عام 1999. وذلك مقارنة بـ 55% في عام 2022 و78%. في عام 2021.

وتشعر الشركات والمستثمرون الأجانب بالقلق من تزايد المخاطر في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بما في ذلك التباطؤ الذي يتسم بضعف الطلب المحلي وأزمة الإسكان، ورغبة بكين في إعطاء الأولوية للأمن القومي على النمو الاقتصادي، وتدهور العلاقات بين الصين والعديد من الدول الغربية.

اتخذت الصين سلسلة من التحركات مؤخرًا لتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية والاستثمار، بما في ذلك خفض الضريبة على تداول الأسهم لأول مرة منذ عام 2008.

وفي يوم الاثنين، التقى بنك الشعب الصيني مع عدد من الشركات الغربية الكبرى، بما في ذلك جيه بي مورغان وتيسلا وإتش إس بي سي، متعهدين بمواصلة انفتاح الصناعة المالية و”تحسين” بيئة التشغيل للشركات الأجنبية.

ويعد التخفيف الأخير لضوابط رأس المال جزءا من حزمة السياسات التي أعلنتها بكين وشانغهاي، أكبر مدينتين في البلاد، لتسهيل التجارة الخارجية والاستثمار.

ويمكن للمغتربين العاملين في الشركات الأجنبية في منطقة التجارة الحرة في شنغهاي – بما في ذلك الموظفون من هونغ كونغ وماكاو وتايوان – تحويل دخلهم إلى الخارج دون قيود، وفقًا للقواعد.

وتتضمن سياسة بكين تدابير مماثلة. كما وعدت بتسهيل نقل البيانات إلى الخارج على الشركات الأجنبية من خلال قنوات “المسار السريع” وشجعتها على الاستثمار في الصناعات التحويلية والخدمات والصناعات الخضراء المتطورة في المدينة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version