يمكن أن يكون للدمار الذي أصاب ولاية كارولينا الشمالية في أعقاب إعصار هيلين آثار خطيرة على ركن متخصص – ولكنه مهم للغاية – في صناعة التكنولوجيا.

يقع في جبال بلو ريدج على مشارف مدينة سبروس باين، وهي بلدة لا يزيد عدد سكانها عن 2200 نسمة، يوجد منجمان ينتجان أنقى الكوارتز في العالم، والذي تشكل في المنطقة منذ حوالي 380 مليون سنة. وتعد هذه المادة مكونًا رئيسيًا في سلسلة التوريد العالمية لرقائق أشباه الموصلات، التي تعمل على تشغيل كل شيء بدءًا من الهواتف الذكية والسيارات وحتى الأجهزة الطبية والألواح الشمسية.

لكن العمليات في المنشآت توقفت منذ أن اجتاح الإعصار هيلين جنوب شرق الولايات المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما تسبب في فيضانات وانهيارات أرضية تاريخية، وقطع الطرق والكهرباء، وتعريض ملايين السكان للخطر.

وتقول شركتا Sibelco وThe Quartz Corp، اللتان تديران المنجمين بشكل منفصل، إنهما أوقفتا عملياتهما في 26 سبتمبر قبل العاصفة وتعملان على استئناف العمل. لكن ليس من الواضح مدى خطورة الأضرار التي لحقت بالألغام والمدة التي قد تستغرقها إعادتها إلى العمل.

ما هو واضح هو أن المرافق، مثل بقية المنطقة المحيطة، تعاني من اضطرابات البنية التحتية مثل الفيضانات، وانقطاع التيار الكهربائي، وإغلاق الطرق، ونقص خدمة الهاتف. والأهم من ذلك، أنهم ما زالوا يحاولون الاتصال بجميع موظفيهم المحليين – الذين يشكلون قوتهم العاملة المتخصصة – الذين نزح العديد منهم أو رأوا منازلهم مدمرة.

يقول خبراء سلسلة التوريد إن الأمر قد يستغرق أسابيع لإعادة تشغيل المناجم مرة أخرى، مما قد يعني نقصًا في الرقائق وارتفاع الأسعار في وقت سيء للغاية بالنسبة لصناعة التكنولوجيا، حيث يستثمر عمالقة وادي السيليكون مليارات الدولارات في رقائق لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وقال سيفر وانج، المدير المشارك لقسم المناخ والطاقة: “إذا أردت تحديد مجمع منجم واحد له أهمية بالغة لصناعة أشباه الموصلات، وكذلك صناعة الألواح الشمسية، فهو مناجم Sibelco وThe Quartz Corp في سبروس باين”. برنامج في مركز البحوث البيئية معهد الاختراق.

سبنسر بوست, المدير التنفيذي لمنظمة داون تاون سبروس باين، وهي منظمة للتنمية الاقتصادية، وقال لشبكة CNN يوم الثلاثاء إن “مستوى الدمار هنا جنوني”.

وقال بوست: “لا نعرف شيئًا في الوقت الحالي عن الأضرار التي لحقت (بشركات التعدين) في الوقت الحالي، لكن الأضرار في Spruce Pine مدمرة للغاية لدرجة أنني لست متأكدًا من متى سيكون بمقدورهم العودة إلى الموظفين”. “الناس يتألمون، والممتلكات مدمرة، وهناك أماكن لم تعد الطرق موجودة فيها… خطيبتي معلمة للصف الثالث، وقد تواصلت معها مديرة المدرسة بالأمس وقالت لها: “المدرسة اختفت”.”

وقالت شركة Sibelco، الشركة البلجيكية التي يعد منجم Spruce Pine الخاص بها أكبر صاحب عمل في المقاطعة، في منشور على موقعها على الإنترنت إنها “أكدت سلامة معظم الموظفين وتعمل بجد للاتصال بأولئك الذين لا يزال يتعذر الوصول إليهم بسبب انقطاع التيار الكهربائي المستمر وتحديات الاتصالات. ”

وقالت: “يرجى التأكد من أن Sibelco تتعاون بنشاط مع الوكالات الحكومية وعمليات الإنقاذ والانتعاش التابعة لجهات خارجية للتخفيف من تأثير هذا الحدث واستئناف العمليات في أقرب وقت ممكن”.

ووصفت شركة كوارتز كورب، وهي جارة سيبيلكو الأصغر ولكنها لا تزال مهمة والمملوكة بشكل مشترك من قبل شركة تعدين فرنسية ونرويجية، تداعيات الإعصار بأنها “وضع مأساوي للمنطقة” وقالت إنها “ليس لديها رؤية” بشأن الموعد الذي يمكن أن تستأنف فيه عملياتها. .

“ينصب تركيزنا على ضمان سلامة موظفينا وعائلاتهم بينما نبذل كل الجهود للاتصال بمن لا يزال يتعذر الوصول إليهم. بالإضافة إلى ذلك، تنضم فرقنا إلى فرق العمل المحلية لمحاولة استعادة الخدمات الأساسية وجلب المزيد من الإمدادات إلى سبروس باين.

يعد الكوارتز عنصرًا أساسيًا في عملية تصنيع أشباه الموصلات. ونقاوته أمر بالغ الأهمية لتجنب إتلاف الرقائق.

“إنك تقوم ببناء هذه الرقائق المعقدة بشكل لا يصدق، والتي تحتوي في بعض الحالات على 100 مليار ترانزستور، و100 مليار آلة صغيرة جدًا، على شريحة بحجم ظفر إبهامك… قد يعني وجود ذرة واحدة في غير مكانها وجود خلل يكسر قال جريجوري ألين، مدير مركز وادواني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية:

وعلى الرغم من وفرة الكوارتز في جميع أنحاء العالم، فإن نوع الكوارتز عالي النقاء المستخرج من شجرة الصنوبر ليس كذلك. توفر مناجم Spruce Pine ما يقدر بنحو 80% إلى 90% من الكوارتز عالي النقاء في العالم – يقول الخبراء إن الكمية الدقيقة مملوكة وغير معروفة – وهي تزود شركات تصنيع أشباه الموصلات مثل شركة صناعة أشباه الموصلات التايوانية العملاقة لصناعة الرقائق.

قد يكون لدى بعض الشركات المصنعة للرقائق ما يصل إلى عدة أسابيع من إمدادات الكوارتز عالي النقاء حتى تتمكن من مواصلة الإنتاج، ولكن من المحتمل أن يعني الإغلاق الأطول في المناجم نقصًا في الرقائق. في بعض الحالات، يمكن استخدام تنقية الكوارتز العادي كبديل، لكن العالم ليس لديه القدرة على القيام بذلك التنقية بكميات عالية بما يكفي لتعويض فقدان شجرة التنوب.

وقال ديفيد بدر، الأستاذ ومدير معهد علوم البيانات في معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا: “أتوقع أن يكون هناك توقف مؤقت وتعطيل في سلسلة التوريد لشركات تصنيع الرقائق الكبرى… بينما ينتظرون إعادة فتح هذه المناجم”. .

علاوة على ذلك، حتى لو كانت المناجم نفسها قادرة على إعادة فتحها، فإنها ستحتاج إلى بنية تحتية محلية، مثل الطرق، لإيصال المنتج إلى العملاء.

قد يؤدي النقص في الرقائق إلى توقف العديد من الصناعات. على سبيل المثال، كان النقص العالمي في الرقائق في عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19 يعني أن شركات تصنيع السيارات كانت تصنع سيارات كاملة تقريبًا ولكنها لم تتمكن من شحنها لأنها كانت تفتقر إلى الرقائق لتشغيل الميزات المهمة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات.

وقال ألين من CSIS: “معظم الاقتصاد الأمريكي، إلى حد ما، يقع في أسفل مجرى صناعة أشباه الموصلات كمدخل حاسم”.

ومع ذلك، قال وانغ إنه على الرغم من حجم الدمار في شجرة التنوب باين، إلا أنه لا يزال هناك سبب للتفاؤل.

وقال وانغ: “يعتبر هذا المنجم أصلاً استراتيجياً وطنياً، وأتصور أن الحكومة الفيدرالية ستتحرك من أجل تشغيله وتشغيله في أسرع وقت ممكن… الجميع يعرف أهمية مجمع التعدين هذا”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version