ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة Nightcap الإخبارية لشبكة CNN Business. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا، هنا.

إن عمال الرصيف الذين يضربون أعلى وأسفل الساحل الشرقي هم، ثقافيًا وجغرافيًا، عالمًا مختلفًا عن ممثلي وكتاب هوليود الذين نظموا إضرابًا لمدة أربعة أشهر في العام الماضي. لكن احتجاجاتهم تشترك في مبدأ أساسي مشترك: إنهم لا يريدون أن تستولي الروبوتات على وظائفهم.

إنها معركة يمكنك أن تتوقع رؤيتها تتجلى بشكل أكبر مع زحف الأتمتة المتقدمة والذكاء الاصطناعي إلى كل القوى العاملة تقريبًا.

ها هي الصفقة: يحظى إضراب ميناء الساحل الشرقي بالكثير من الاهتمام بسبب احتمالية تعطيله للاقتصاد – وهذا هو بيت القصيد على وجه التحديد. يمكن أن يكون العمل على الشاطئ مرهقًا، والأشخاص الذين يعملون في الموانئ يلعبون دورًا حيويًا في وضع جميع الأشياء التي نرغب في شرائها على أرفف المتاجر. إن عدم وجود عمال في الرصيف يعني عدم وجود الموز (أو أي شيء آخر)، وهو ما يعني عدم وجود أرباح للشركات التي تنتجها وتشحنها.

الإضراب الذي بدأ في وقت مبكر من يوم الثلاثاء يدور حول قضيتين رئيسيتين: الأجور والأتمتة. وفي جميع أنحاء الموانئ، يمكن رؤية العمال وهم يرتدون لافتات كتب عليها “الروبوتات لا تدفع الضرائب” و”الأتمتة تؤذي العائلات”.

إنهم يحاربون اتجاهًا يرغب مشغلو الموانئ إلى حد كبير في رؤيته يتسارع: المزيد من الرافعات والشاحنات ذاتية القيادة التي تنقل البضائع من سفن الحاويات، مع وجود عدد أقل من البشر الذين يطالبون بالتعويض.

وبطبيعة الحال، فإن اقتصاديات الأتمتة ليست بهذه البساطة. في حين تظهر الأبحاث أن الأتمتة لها فوائد واضحة، مثل انخفاض تكاليف التشغيل وتقليل الأخطاء البشرية، فإن أتمتة الموانئ لا تعمل بمفردها على تحسين الأداء بشكل كبير، وفقًا لتقرير ماكينزي لعام 2018.

الموانئ الآلية “أقل إنتاجية عمومًا من نظيراتها التقليدية”، كما أن العائد على استثماراتها الرأسمالية الكبيرة لا يرقى إلى مستوى الصناعة، وفقًا لقادة الصناعة الذين شملهم استطلاع ماكينزي. (ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن “التخطيط والإدارة الدقيقتين” قادران على التغلب على هذه التحديات).

ومع ذلك، من الواضح أن الأتمتة تمثل اتجاها، ويبدو أن المسؤولين التنفيذيين في مجال الشحن في الولايات المتحدة يتطلعون بحسد إلى الموانئ الحديثة في الصين وسنغافورة وأوروبا.

وقال دينيس داجيت، نائب الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية لعمال الشحن والتفريغ، خارج ميناء نيويورك ونيوجيرسي صباح يوم الثلاثاء: “إن بقية العالم ينظر إلينا بازدراء لأننا نحارب الأتمتة”. “تذكر أن هذه الصناعة، وهذا الاتحاد قد تكيف دائمًا مع الابتكار. لكننا لن نتكيف أبدًا مع استيلاء الروبوتات على وظائفنا».

إن مخاوف عمال الرصيف مشروعة.

لن تنهي الأتمتة الحاجة إلى العمالة البشرية بشكل كامل، ولكنها ستقلل بشكل كبير من عدد الهيئات المطلوبة في كشوف المرتبات، تمامًا كما فعلت في العديد من الصناعات، بما في ذلك تصنيع السيارات والتعدين. وجد أحد التقارير الصادرة عن المائدة المستديرة الاقتصادية أن الأتمتة ألغت 572 وظيفة بدوام كامل في موانئ لونج بيتش ولوس أنجلوس في عامي 2020 و2021.

تطالب نقابة عمال الشحن والتفريغ بزيادة قدرها 5 دولارات في الساعة في الأجر في كل سنة من السنوات الست على مدار العقد التالي ولغة “محكمة” مفادها أن الموانئ لن تقدم الأتمتة “أو شبه الأتمتة”.

إن إزاحة الأتمتة هي مجاز مألوف في تاريخ العمل العمالي، وأصبحت نقطة شائكة مركزية في إضرابات هوليوود العام الماضي حيث يحاول الممثلون والكتاب حماية أعمالهم الإبداعية من التكرار بواسطة الذكاء الاصطناعي.

لكن القلق من الأتمتة ينتشر بسرعة إلى العمل المكتبي، حيث يتبنى المديرون الذكاء الاصطناعي على أمل استبدال العمل البشري أو تضخيم الإنتاج.

خلال الصيف، وجدت دراسة استقصائية للشركات الأمريكية الكبرى أن أكثر من 60٪ منها تخطط لاستخدام الذكاء الاصطناعي خلال العام المقبل لأتمتة المهام التي كان يقوم بها الموظفون في السابق.

وقالت سميرة فاضلي، النائبة السابقة لمدير المجلس الاقتصادي الوطني في إدارة بايدن لا يقول العمال إلى حد كبير “لا” لجميع أنواع الأتمتة، بل يريدون صوتًا في تشكيل كيفية تحولها إلى جزء من مكان العمل. وهذا القلق هو جزء مما يدفع الاهتمام المتزايد بتنظيم العمل.

قال لي فاضلي: “يحدث كل هذا في بيئة لا يبدو فيها الأمر وكأن الرؤساء التنفيذيين والمساهمين يخسرون – حيث يمكنهم الاستمرار في الحصول على تعويضات… كل المخاطر يتحملها العمال الآخرون والشركة”. “وأعتقد أنه من المثير للاهتمام أن يقول الناس “لا” أكثر ويحاولون اختبار المفاوضة الجماعية وتنظيم العمال كوسيلة للحصول على هذا الصوت.”

خلاصة القول: تأتي الروبوتات لمصلحتنا جميعًا، ولهذا السبب من المهم بشكل خاص مراقبة نتائج الهجوم على الميناء. وكما كتبت هيذر لونج، الكاتبة في صحيفة واشنطن بوست، يوم الثلاثاء، فإن الإضراب هو “معركة مبكرة للعمال ذوي الأجور الجيدة ضد الأتمتة المتقدمة. سيكون هناك الكثير في المستقبل.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version