أعلنت شركة تسلا عن زيادة في المبيعات لأول مرة هذا العام، على الرغم من أن مبيعاتها منذ بداية العام لا تزال تتبع نفس الفترة من عام 2023.

قامت الشركة بتسليم ما يقرب من 463000 سيارة في جميع أنحاء العالم في الربع الثالث، بزيادة 6٪ عن رقم مبيعاتها قبل عام وبزيادة 4٪ عن إجمالي ما تم تسليمه في الربع الثاني من هذا العام.

يعد تاريخ Tesla من مكاسب المبيعات الثابتة على أساس سنوي، وتوقعاتها للمكاسب المستمرة، أحد الأسباب التي تجعل أسهمها تتمتع بأعلى قيمة سوقية بهامش كبير من أي شركة تصنيع سيارات في العالم. لكن الشركة تواجه منافسة متزايدة من شركات صناعة السيارات القائمة التي تقدم المزيد من نماذج السيارات الكهربائية الخاصة بها.

شهد الربعان الأول والثاني من هذا العام انخفاضًا في مبيعات تسلا بنسبة 9% و5% على التوالي، وهي المرة الأولى في تاريخ الشركة التي تعلن فيها عن ربعين متتاليين من انخفاض المبيعات. وحتى مع زيادة المبيعات التي تم الإبلاغ عنها يوم الأربعاء، فإن عمليات التسليم السنوية لـ 1.3 مليون مركبة انخفضت بنسبة 2٪ عن العام الماضي.

ذكرت شركة جنرال موتورز يوم الثلاثاء أن مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 60٪ مقارنة بالعام الماضي و 46٪ مقارنة بالربع الثاني. لكن جنرال موتورز لا يزال لديها جزء صغير فقط من مبيعات تسلا، حيث تصل مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة إلى 32 ألف سيارة. لا تقوم شركة Tesla بتقسيم المبيعات حسب السوق، لذا فإن مبيعاتها الدقيقة في الولايات المتحدة غير معروفة.

وتواجه تسلا أيضًا منافسة متزايدة من عروض السيارات الكهربائية التي تقدمها شركات صناعة السيارات الصينية، خاصة في أوروبا. خلال هذا الربع الأخير، ظلت شركة تسلا متقدمة على شركة صناعة السيارات الصينية BYD، التي تفوقت لفترة وجيزة على شركة تسلا في مبيعات السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم العام الماضي. أعلنت شركة BYD عن مبيعات عالمية للبطاريات الكهربائية في الربع الثالث بلغت 313000، ومبيعات سنوية بلغت 1.2 مليون سيارة كهربائية. لكن إجماليها منذ بداية العام حتى الآن ارتفع بنسبة 12% تقريبًا، وهو ما يتناقض مع الانخفاض في شركة تسلا.

انخفضت أسهم Tesla (TSLA) بنسبة 4٪ عند افتتاح السوق، مما أعاد الأسهم إلى ما كانت عليه في بداية العام تقريبًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version