عندما تجلس امرأة في مقعد السائق في السيارة، فإنها غالبًا ما تواجه تحديًا. أين تضع حقيبتها؟ لا يوجد مكان جيد. هناك مقعد الراكب، إذا كان فارغًا، أو القدم أمامه جيدًا أو حتى على المقعد الخلفي، إذا كنت لا تمانع في الوصول إلى هناك.

على الرغم من وجود حوامل للأكواب والمفاتيح وحتى الهواتف المحمولة، إلا أنه نادرًا ما يكون هناك مكان جيد لوضع محفظة أو حقيبة يد. ليست النساء فقط من يحملن الحقائب، بالطبع، وليس فقط المحافظ أيضًا. لكن المحافظ تحتوي على أشياء يجب أن تبقى في متناول اليد مثل المحفظة ومفاتيح المنزل وحتى مفتاح السيارة نفسها. أنت لا تريد أن ترميها في أي مكان داخل السيارة.

لم يكن وضع محفظة السيارات يمثل مشكلة دائمًا. لقد أصبحت مشكلة في العقود الأخيرة حيث حاول صانعو السيارات الموازنة بين الاحتياجات المتنافسة للمساحة والراحة والأناقة.

في بعض الأحيان، بذلت شركات صناعة السيارات جهودًا خاصة، وأحيانًا خرقاء، لتلبية احتياجات السائقات. ففي منتصف الخمسينيات، على سبيل المثال، قدمت شركة كرايسلر نموذجًا جديدًا خصيصًا للنساء. كانت دودج La Femme، كما كان يطلق عليها، تحتوي على مقاعد بنمط برعم الورد المطرز وشارة “La Femme” باللون الذهبي المصقول، بدلاً من الكروم العادي. لقد جاء مزودًا بمعدات مطر متناسقة الألوان تتناسب مع حقيبة خاصة خلف المقعد الأمامي. كما جاءت السيارة بحقيبة جلدية وردية اللون تتناسب مع مقصورة السيارة. كانت هناك حقيبة أخرى في الجزء الخلفي من المقعد الأمامي لحمل تلك الحقيبة الوردية. موقع جميل، لكنه ليس مناسبًا جدًا، حيث سيتعين على السائق الوصول بشكل غريب أو حتى وضع الحقيبة في مقعد السائق من قبل.

لكن دودج لا فام، مثل معظم السيارات الأمريكية في الخمسينيات، كان بها مقعد أمامي. تحتوي مقاعد البدلاء على وسادة مقعد طويلة واحدة تمتد عبر السيارة. إنها تسمح لثلاثة أشخاص بالجلوس جنبًا إلى جنب في المقدمة.

مع مقعد طويل، لم يكن وضع المحفظة مشكلة. إذا لم يكن هناك أحد يجلس في المركز, والذي كان من الممكن أن يكون في معظم الأوقات، يمكن للمحفظة أن توضع على المقعد.

للأسف، تلاشت مقاعد البدلاء. البديل، مقاعد دلو، كانت في الغالب في السيارات الرياضية في البداية. واليوم نطلق عليها اسم “المقاعد” لأنها موجودة في كل شيء تقريبًا. لقد أعطوا السيارات إحساسًا رياضيًا وسهلوا تغيير التروس باستخدام ناقل الحركة على الأرض بدلاً من عمود التوجيه.

ومع ذلك، فإن المسافة بين المقاعد عادة ما تكون ذات حدبة غريبة. يمتد نفق على طول وسط معظم المركبات لإفساح المجال له ناقل الحركة وأنبوب العادم وأشياء أخرى. ولجعل هذه المساحة أكثر فائدة، اخترع صانعو السيارات الكونسول المركزي. وعادةً ما تشتمل على صندوق تخزين من نوع ما، وغالبًا ما يكون مزودًا بغطاء وحاملات أكواب وأحيانًا حامل هاتف. في السيارات الحديثة، عادة ما يكون هناك عدد من منافذ USB أيضًا. هناك الكثير من الاحتياجات المتنافسة للاحتفاظ بكل الأشياء التي يحملها السائقون في السيارة.

قال ريان ناجود، مصمم Stellantis: “أنت تريد وضع هذه العناصر بسهولة نسبية، مثل، “نعم، سأرمي محفظتي هنا، وأرمي مفاتيحي هنا”، وبعض هذه الأشياء تتغير باستمرار.”

لقد زاد حجم حاملات الأكواب، على سبيل المثال، لاستيعاب أكواب أكثر سخاءً للطلبات الخارجية. مع المركبات الكبيرة، لا يعد تصميم مساحة للحقيبة تحديًا كبيرًا لمجرد وجود مساحة كبيرة للعمل بها. ولهذا السبب توفر رام 1500، على سبيل المثال، حاوية مركزية ضخمة. إنه أصعب مع النماذج الأصغر.

وأشار مصمم جنرال موتورز، تارين ديل، إلى أن هناك أيضًا مشكلات تتعلق بالتكلفة لتصميم مناطق تخزين كبيرة إلى جانب وجود الغرفة فقط.

وقالت: “عادةً ما يكون الأمر أكثر تكلفة، لأنه يتعين عليك إضافة المزيد من البنية في الأماكن المستهدفة للحصول على مساحة مفتوحة كبيرة”.

في السنوات الأخيرة، أصبحت تقنية جديدة، وهي محدد التروس الإلكتروني، شائعة، مما يجعل من السهل تخصيص مساحات للحقائب. في السابق، كان محدد التروس، ذلك الرافعة التي تحمل الأحرف PRNDL التي يستخدمها السائقون لوضع السيارة في وضع الانتظار أو الرجوع للخلف أو القيادة، متصلاً ميكانيكيًا بناقل الحركة. يقوم محدد التروس الإلكتروني بنفس الشيء، ولكن مع إرسال إشارات إلكترونية إلى ناقل الحركة، مما يفتح جميع أنواع الاحتمالات.

تحتوي بعض سيارات الدفع الرباعي، مثل Nissan Rogue وVolkswagen Atlas، على مساحات مفتوحة أسفل ناقل الحركة. لن يكون هذا الفتح ممكنًا إذا كان لا بد من توصيل ناقل الحركة بناقل الحركة. في سيارات لينكولن الرياضية متعددة الاستخدامات، يتم تحديد التروس باستخدام صف من الأزرار الموجودة على لوحة القيادة السفلية بدلاً من الرافعة. ويفتح هذا التصميم أيضًا مساحة في الكونسول الوسطي للحقائب.

الأمور تتحسن مع السيارات الكهربائية. لا تحتاج السيارات الكهربائية إلى ناقل حركة ضخم مزود بتروس متعددة على الإطلاق، كما أنها بالتأكيد لا تحتاج إلى ماسورة عادم.

وقالت مصممة فولفو ليزا ريفز: “في (المركبة) الكهربائية، لدينا مزايا البطارية المسطحة، والتي تمنحنا هذه المساحة الجديدة داخل المقصورة”.

مع عدم وجود نفق مركزي، تتمتع بعض السيارات الكهربائية مثل Hyundai Ioniq 6 بمساحة كبيرة جدًا أسفل الكونسول المركزي. في فولفو، أصبح المصممون مبدعين بشكل خاص. تحتوي سيارة EX30 EV على وحدة تحكم مركزية بأقسام تنزلق وتتحرك وتفتح لخلق مساحات يمكن أن تناسب الحقائب الكبيرة أو الصغيرة بسهولة.

في سيارة كاديلاك إسكاليد IQ الكهربائية، استغل المصممون هذه المساحة لإنشاء فتحة كبيرة مزينة بأناقة مثالية لمحفظة أو حقيبة. إنه موجود أسفل جزء من الكونسول الوسطي الذي يبرز للخارج مثل حافة منحدر. قد يبدو الأمر وكأنه شيء صغير، لكنه كان أولوية.

قال ديل: “لقد كان هذا أحد تلك المشاريع التي حاربت من أجلها، واحتشد كل من في المشروع حولها”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version