سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال ساخنا. وهذا يثير تساؤلات حول مدى السرعة التي سيستمر بها التضخم في الانخفاض.

أضاف الاقتصاد 254 ألف وظيفة في سبتمبر، وفقًا لبيانات يوم الجمعة الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل. وقد فاق ذلك التوقعات السابقة بـ 140 ألف وظيفة من الاقتصاديين الذين استطلعت مؤسسة FactSet آراءهم، ويمثل قفزة من حصيلة أغسطس المنقحة بالزيادة البالغة 159 ألف وظيفة. وانخفض معدل البطالة إلى 4.1% من 4.2%.

ويأتي ذلك بعد أن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة ضخمة، مما يشير إلى أنه يحول اهتمامه من خفض التضخم إلى الحفاظ على استقرار سوق العمل. بعد تقرير العمل القوي، رفع المتداولون رهاناتهم لخفض بمقدار ربع نقطة في نوفمبر، بدلاً من خفض أكثر جذرية بمقدار نصف نقطة، وفقًا لأداة CME FedWatch.

ويقول المستثمرون إن تقرير الوظائف الذي جاء أفضل من المتوقع يشير إلى أن الهبوط الناعم، أو السيناريو الذي يتم فيه ترويض التضخم دون الركود، أصبح في متناول اليد. لكن البعض يحذرون من أن سوق العمل الذي لا يزال قويا قد يزيد من صعوبة استمرار التضخم في التباطؤ. وذلك لأن انخفاض معدل البطالة وسوق العمل الساخنة يؤكدان وجود مستهلك أمريكي قوي، يساعد إنفاقه على رفع تكلفة السلع والخدمات.

“مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن بتيسير السياسة النقدية، فقد انهارت مخاطر الركود. وكتبت سيما شاه، كبيرة الاستراتيجيين العالميين في شركة برينسيبال أسيت مانجمنت، “تحتاج الأسواق إلى مراقبة التضخم عن كثب، حيث توجد الآن مخاطر سياسية على جانبي الاقتصاد”.

سيحصل المستثمرون على نظرتهم التالية للتضخم من خلال تقريرين رئيسيين هذا الأسبوع. سيصدر مكتب إحصاءات العمل مؤشر أسعار المستهلك لشهر سبتمبر يوم الخميس، مع أرقام التضخم بالجملة في اليوم التالي.

وكانت بيانات التضخم في الأشهر الأخيرة مشجعة. ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، بنسبة 2.2٪ خلال الـ 12 شهرًا المنتهية في أغسطس، بانخفاض عن المعدل السنوي لشهر يوليو البالغ 2.5٪. وانخفض تضخم أسعار المستهلكين إلى أبطأ وتيرة سنوية له منذ فبراير 2021 في أغسطس، ليواصل اتجاه التباطؤ في الأشهر الأخيرة.

وكتبت جينا بولفين، رئيسة مجموعة بولفين لإدارة الثروات، في مذكرة يوم الجمعة: “قد يشعر بنك الاحتياطي الفيدرالي بالقلق من أن التضخم يطل برأسه القبيح” بعد بيانات العمل القوية في سبتمبر. “قد نعود إليهم بالتركيز على تفويض مزدوج بنسبة 50/50.”

ارتفعت الأسهم لتبدأ الربع الرابع بعد أن حققت أفضل تسعة أشهر لها من العام منذ عام 1977. وكانت الأسواق متقلبة في بداية شهر أكتوبر، حيث أدى الصراع المتصاعد بين إسرائيل وإيران إلى تقلب الأسهم وارتفاع أسعار النفط الخام. ساعد تقرير الوظائف القوي جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة على تحقيق مكاسب أسبوعية.

في حين أن أسعار النفط لا تزال حاليًا أقل بكثير من أعلى مستوياتها في العام الماضي، أو مستوى 100 دولار للبرميل الذي اخترقته عندما غزت روسيا أوكرانيا في عام 2022، يقول بعض المحللين إن أسعار النفط الخام قد تنجرف إلى أعلى إذا اتسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط بشكل أكبر. وينطوي ارتفاع تكاليف الطاقة على خطر رفع التضخم أيضًا.

ومع ذلك، يتنفس المستثمرون الصعداء بعد أن عادت الرابطة الدولية لعمال الشحن والتفريغ، وهي الاتحاد الذي يمثل 50 ألف عضو مشمول بالعقد مع التحالف البحري الأمريكي، إلى العمل يوم الجمعة. وخفف قرار الجانبين من المخاوف من أن الإضراب، الذي انتهى به الأمر لمدة ثلاثة أيام، يمكن أن يعطل سلاسل التوريد ويسبب نقصًا في السلع والإمدادات الاستهلاكية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version