ولم يستغرق الأمر سوى ثلاثة أيام حتى يرمش أحد الجانبين وينتهي الهجوم المعوق المحتمل على موانئ الولايات المتحدة على الساحل الشرقي والخليج، مع أضرار محدودة فقط على الأرجح للاقتصاد الأمريكي.

عاد أعضاء الرابطة الدولية لعمال الشحن والتفريغ، وهي النقابة التي تمثل 50 ألف عضو مشمول بالعقد مع التحالف البحري الأمريكي، إلى العمل في وقت مبكر من يوم الجمعة بعد أن توصل الجانبان إلى اتفاق بشأن النزاع الرئيسي في الإضراب الذي بدأ في وقت مبكر من يوم الثلاثاء – حجم الزيادات في الأجور.

وهدد التوقف عن العمل بتعطيل سلاسل التوريد، مما تسبب في نقص بعض السلع الاستهلاكية والإمدادات اللازمة للحفاظ على تشغيل المصانع الأمريكية. كما أدى ذلك إلى قطع مؤقت لتدفق العديد من الصادرات الأمريكية، مما يعرض المبيعات الخارجية للخطر لبعض الشركات الأمريكية.

ولكن لم تحدث أضرار تذكر نسبيًا، حيث استمر الإضراب لمدة ثلاثة أيام فقط، خاصة وأن العديد من شركات الشحن سارعت لنقل بضائعها عبر الموانئ قبل الساعة 12:01 صباحًا يوم الثلاثاء لبدء الإضراب، وهو الموعد النهائي الذي كان معروفًا منذ أشهر.

وافق التحالف البحري، الذي يعمل تحت الاسم المختصر USMX، على زيادة قدرها 4 دولارات في الساعة لأعضاء النقابة بالإضافة إلى الأجر الأساسي الحالي البالغ 39 دولارًا في الساعة، وهي زيادة فورية تزيد قليلاً عن 10٪، وفقًا لشخص مطلع على الصفقة. بعد ذلك، سيحصل أعضاء النقابة على زيادات إضافية قدرها 4 دولارات في الساعة كل عام خلال مدة الصفقة المؤقتة التي تبلغ مدتها ست سنوات. سيؤدي ذلك إلى زيادة الأجر بما مجموعه 24 دولارًا في الساعة خلال مدة العقد، أو قبل ذلك 62% إجمالاً.

وقال رئيس النقابة هارولد داجيت على خط الاعتصام خارج ميناء نيويورك ونيوجيرسي في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، بعد وقت قصير من بدء الإضراب، إن النقابة كانت على استعداد للنظر في صفقة الأربع دولارات في الساعة قبل الإضراب. ولكن عندما ردت الشركة بعرض بقيمة 3 دولارات في الساعة، رفض العرض بلغة ملتهبة وأخرج أعضائه من العمل في أول إضراب لهم منذ عام 1977.

لكن يوم الخميس وافقت USMX على زيادة عرضها، وانتهى الإضراب سريعًا.

وبمجرد التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور، كان الجانبان حريصين على إعادة العمال إلى وظائفهم في أقرب وقت ممكن، حتى لو كان لا يزال هناك المزيد مما يتعين القيام به بشأن بقية العقد.

كانت هناك سفن راسية في البحر تنتظر الدخول إلى الموانئ من ولاية ماين إلى تكساس، من أجل تحميل وتفريغ البضائع. كان العمال، الذين لم يحصلوا على رواتبهم ولم يحصلوا على أي مزايا إضراب متاحة لهم من النقابة أثناء الإضراب، حريصين على الحد من فقدان دخلهم. لذلك كان من المنطقي لكلا الجانبين تعليق الإضراب وتمديد العقد السابق حتى 15 يناير حيث تفاوض الجانبان على التفاصيل المتبقية.

ولكن سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعود تدفق البضائع إلى طبيعته. وقبل الضربة، قال العديد من الخبراء اللوجستيين إن الأمر سيستغرق من ثلاثة إلى خمسة أيام للتعافي من أي يوم تم فيه إغلاق الموانئ.

على سبيل المثال، أعلن ميناء نيويورك ونيوجيرسي، أكبر ميناء تأثر وثالث أكبر ميناء في البلاد من حيث حجم البضائع، بالإضافة إلى ميناء فيرجينيا لشركات الشحن أن بواباتهم ستظل مغلقة أمام الشاحنات يوم الجمعة يعمل الميناءان على وضع الحاويات في مكان يسمح لها بالتحرك حول أراضيها في أسرع وقت ممكن.

عادة يمكن تحميل الحاويات مباشرة من السفن إلى الشاحنات، ولكن في كثير من الأحيان يتم تكديسها أيضًا على أرض الميناء في انتظار التقاطها ونقلها. سوف الشاحنات السماح بدخول البوابات ابتداء من يوم السبت. تتطلع المنافذ الأخرى إلى إضافة ساعات نهاية الأسبوع لمحاولة التعامل مع الأعمال المتراكمة.

وبطبيعة الحال، فإن الإغلاق لمدة ثلاثة أيام ليس بالأمر غير المألوف، حتى لو كان هذا هو الضربة الأولى منذ ما يقرب من نصف قرن. يمكن أن يتسبب الطقس القاسي أيضًا في حدوث عمليات إيقاف التشغيل. في الواقع، تم إغلاق العديد من الموانئ المتضررة في الجنوب الشرقي قبل الضربة بسبب إعصار هيلين.

وعلى الرغم من الحديث عن تأثير الإضراب على جهود التعافي من الإعصار، لم يكن هناك أي تأثير تقريبًا على تدفق إمدادات الطوارئ إلى ضحايا الإعصار. وجميع السفن التي ترسو في تلك الموانئ هي سفن مملوكة لأجانب قادمة من موانئ خارجية. وبموجب القانون البحري الأمريكي الراسخ، لا يُسمح لهذه السفن بنقل البضائع من ميناء أمريكي إلى آخر.

قال بيثان روني، مدير الميناء، الجمعة، إن هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرسي خسرت ما بين 250 إلى 300 مليون دولار يوميا خلال إضراب أعضاء الرابطة الدولية لعمال الشحن والتفريغ.

سيتم استئناف تفريغ الحاويات من السفن في الساعة 7 مساءً بالتوقيت الشرقي هذا المساء، لذلك سيشهد الميناء أربعة أيام من عدم النشاط. وهذا يمثل خسائر اقتصادية تبلغ حوالي مليار دولار لميناء واحد.

توجد حاليًا 24 سفينة راسية في انتظار الوصول إلى ميناء نيويورك ونيوجيرسي لتفريغ حمولتها اعتبارًا من صباح الجمعة. وتشمل أربع سفن سيارات، وسفينة متخصصة، و19 سفينة حاويات تحمل 35 ألف حاوية استيراد بجميع أنواع السلع الاستهلاكية.

هناك 35.000 حاوية إضافية على متن السفن القادمة إلى الميناء. ويستقبل الميناء في المتوسط ​​400 ألف حاوية شهريا.

ليس من غير المعتاد أن يتم إغلاق الميناء لمدة 2-3 أيام بسبب العواصف. وقال روني إن ميناء نيويورك/نيو جيرسي كان مغلقا لمدة خمسة أيام أو أكثر خلال إعصار ساندي وأحداث 11 سبتمبر، وكان “قادرا على التعافي بسرعة كبيرة”.

من المحتمل أن يكون اتفاق الخميس هو نهاية الإضراب، لكنه لا يغلق الباب أمام إضراب جديد في المستقبل. سوف تحتاج اللغة النهائية في العقد الكامل، عند اكتمالها، إلى التصديق عليها من قبل أعضاء النقابة قبل أن تصبح سارية المفعول.

وفي حالة تصويت الأعضاء ضد الصفقة، فقد يبدأ الإضراب مرة أخرى. ومثل هذا الرفض لصفقة العمل المؤقتة لم يسمع به من قبل.

في الشهر الماضي فقط، توصلت الرابطة الدولية للميكانيكيين وشركة بوينج لصناعة الطائرات إلى اتفاق مبدئي، أوصى قادة النقابات أعضائهم البالغ عددهم 33 ألفًا بقبوله. حتى أن القيادة وصفتها بأنها أفضل صفقة تفاوضوا عليها مع الشركة على الإطلاق. لكن أعضاء النقابة صوتوا بالإجماع تقريبا على رفضه وظلوا مضربين عن العمل منذ 13 سبتمبر/أيلول.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version