تنتشر الادعاءات الكاذبة حول الاستجابة الفيدرالية للدمار التاريخي الذي خلفه إعصار هيلين خارج نطاق السيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يعيق جهود التعافي في المناطق المتضررة بشدة، وفقًا لمسؤولين محليين.

يعد تدفق المعلومات المضللة التي تستهدف رد إدارة بايدن على العاصفة المدمرة بمثابة علامة مشؤومة على الانتخابات المقبلة، حيث من المؤكد أن المنافسة الرئاسية بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس ستثير المزيد من الهجمات على الحقيقة.

كتب تيم ألبرتا، الكاتب والمؤلف في فريق The Atlantic، على X، إحدى المنصات الأساسية التي انتشرت فيها الأكاذيب: “إذا كنت تعتقد أن الأكاذيب والتشويهات وعدم المعرفة بشأن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ أمر سيئ، فما عليك سوى الانتظار حتى هذا الوقت من الشهر المقبل”. أسرع من الحقائق

وقد نشر إيلون ماسك، مالك X الذي أيد ترامب، بشكل متكرر شائعات وتلميحات تشوه سمعة رد الحكومة الفيدرالية على هيلين. معظم المعلومات الخاطئة سياسية بشكل صارخ، وتصور الرئيس جو بايدن وهاريس على أنهما غير أكفاء في محاولة لمساعدة ترامب على الفوز بإعادة انتخابه.

وقد دحض السياسيون والمستجيبون للطوارئ في منطقة الكوارث الممتدة من جورجيا إلى نورث كارولينا، بما في ذلك العديد من المسؤولين الجمهوريين المنتخبين، الأكاذيب وحثوا الناس على التوقف عن مشاركة الشائعات غير المدعومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال كيري جايلز، مسؤول الإعلام العام في مقاطعة روثرفورد بولاية نورث كارولاينا، لشبكة CNN يوم السبت إن فضح الشائعات “استهلك موارد كان من الممكن استخدامها بشكل أكثر فعالية في جهود التعافي”.

أصدرت جايلز وزملاؤها بيانًا يوم الجمعة، أغلقت فيه العديد من الأكاذيب المنتشرة عبر الإنترنت حول مدينتي بحيرة لور وقرية تشيمني روك المدمرة. قالوا لا، إن الحكومة لن تستولي على تشيمني روك؛ لا، لا يوجد نقاش حول الاستيلاء على الممتلكات؛ لا، لا توجد “جثث في كل مكان” نتيجة للعاصفة.

وقال جايلز لشبكة CNN: “قام موقع Snopes.com ووسائل الإعلام الإقليمية بتغطية الكثير من الزيف، مما ساعد في تقليل بعض المعلومات الخاطئة المتداولة”.

بعض الأكاذيب الأكثر انتشارًا على وسائل التواصل الاجتماعي تضمنت استجابة الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA). ادعى ترامب كذباً أنه تم حجب أموال الإغاثة عن المناطق ذات الأغلبية الجمهورية بعد أن وجهت الوكالة أموال الإغاثة لمساعدة المهاجرين.

وزعم ترامب زوراً يوم الجمعة في جورجيا أن “مليار دولار سُرقت من الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ لاستخدامها لصالح المهاجرين غير الشرعيين”.

لكن ترامب كان في الواقع يتهم إدارة بايدن بفعل مشابه جدًا لشيء فعله كرئيس.

قال كاتب العمود المحافظ ديفيد فرينش في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت: “يواصل المسؤولون الجمهوريون المنتخبون دحض BS، ولا يهتم MAGA”. «إنهم يتبعون الكاذبين، وإذا كذب الكاذبون صدقوهم، وبغضوا من صدق».

يقول مستخدمو X المخضرمون إن الكم الهائل من المعلومات الزائفة والتي لا أساس لها على المنصة يزداد سوءًا – ويرجع ذلك جزئيًا إلى تراجع Musk عن الجهود للحد من المعلومات الخاطئة الفيروسية وإعادة حسابات منظري المؤامرة.

وقد نشر المسؤولون في وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) صفحة لمكافحة الشائعات للرد على الادعاءات الكاذبة، بما في ذلك التأكيد على أنها “تصادر التبرعات للناجين”. ووصف مايك روتشيلد، الصحفي الذي ألف كتابين عن ثقافة نظرية المؤامرة، جهود الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ بأنها “نبيلة ولكنها محكوم عليها بالفشل”. لقد كتب على X أن “لا أحد يريد تصديق الأكاذيب سوف يثق بالمصدر، وسيتم دمج الإنكار في نظريات المؤامرة”.

أو كما علق مقدمو برنامج أبودلاتشيا التقدمي، بشكل أكثر صراحة، “لقد حطم الإنترنت أدمغة الناس”.

انتشرت الصور المضللة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي يُزعم أنها من منطقة الكارثة على فيسبوك، مما دفع إحدى محطات الأخبار المحلية إلى نشر شرح “كيفية اكتشاف صور عاصفة هيلين التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي”.

وكما كتب كاتب العمود في ولاية كارولينا الشمالية، بيلي بول، يوم الجمعة: “لدينا الكثير من الأزمات في الولايات المتحدة، لكن القليل منها يكون بحجم أزمة المعلومات. الناس يكذبون علينا ليجعلونا نكره بعضنا البعض، للحصول على أموالنا، لدعم قضية أو أخرى”.

وتشير كل الدلائل إلى أن المناخ سيكون أكثر بشاعة عندما يبدأ فرز الأصوات في الشهر المقبل.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version