قم بالتسجيل في سلسلة الرسائل الإخبارية “البلوغ، ولكن أفضل” على قناة CNN. يحتوي دليلنا المكون من سبعة أجزاء على نصائح لمساعدتك على اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن التمويل الشخصي، والوظيفة، والصحة، والاتصالات الشخصية.

اعتقدت ميغان راثميل أنها أفسدت مقابلة عملها في وقت سابق من هذا العام، على افتراض أن توترها وقلة الاستعداد قد كلفها الفرصة.

اكتشفت الفتاة البالغة من العمر 20 عامًا لاحقًا أنها حصلت على وظيفة مساعدة قانونية – وما جعلها تبرز هو قدرتها على القيام بأمرين مهمين: الحفاظ على التواصل البصري ومواصلة المحادثة.

قال راثميل، المقيم في فيرجينيا: “أخبرني مديري أنني أجيد التواصل وأنني قادر على إجراء اتصال بصري قوي، وأنه لم ير هذا من الكثير من زملائي”. “كان ذلك مفاجئًا حقًا بالنسبة لي.”

ما تعلمته راثميل من رئيسها يعكس ما يقوله مديرو التوظيف: بعض خريجي الجامعات من الجيل Z غير مستعدين لمقابلات العمل أو يتصرفون بشكل غير احترافي أثناء مقابلات العمل. إنهم يحضرون أولياء الأمور إلى مقابلات شخصية، ويرفضون تشغيل الكاميرا أثناء المقابلات الافتراضية، ويستخدمون لغة غير لائقة، ويرتدون ملابس غير احترافية، ويكافحون من أجل التواصل البصري.

قال الدكتور ناثان موندراجون، كبير مسؤولي الابتكار في منصة التوظيف HireVue، إنه على الرغم من أنه كان هناك دائمًا أشخاص أجروا مقابلات سيئة للحصول على وظائف، “يبدو أن الأمر أكثر انتشارًا اليوم”.

يمكن أن يكون هناك عدة عوامل تساهم في المشكلة. لقد جعل العصر الرقمي العديد من الأشخاص أقل خبرة في التفاعلات الشخصية، وبالتالي أقل ارتياحًا معهم، وخاصة التفاعلات الصعبة. وقال موندراجون إن احتياطات السلامة الوبائية جعلت الأمر أسوأ. وبينما ينخرط بعض الآباء بشكل مفرط في المساعي المهنية لأطفالهم، فإن آخرين لا يعلمونهم كيفية التنقل في العالم المهني دون مساعدة الوالدين.

قالت ستيسي هالر، كبيرة المستشارين المهنيين في شركة ResumeBuilder، إن بعض الناس يعتقدون أن بإمكانهم فقط إجراء مقابلة عمل. ولكن مثل أي شيء آخر تريد أن تكون ناجحًا فيه، فإن الحصول على وظيفة يتطلب أيضًا التحضير.

سيكون هناك الكثير من المنافسة على تلك الوظائف، كما تظهر بيانات التوظيف الجديدة الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي يوم الجمعة.

ارتفع عدد العاملين بمقدار 254000 في سبتمبر، وانخفض معدل البطالة إلى 4.1٪ من 4.2٪، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل حول التوظيف في القطاعات غير الزراعية. (وهذا يستثني الأشخاص الذين يعملون كمزارعين، أو موظفين في القطاع الخاص أو غير الربحيين، وغيرهم).

هناك حوالي 6.8 مليون شخص يريدون وظيفة حاليًا – لذا إليك ما يجب عليك فعله قبل وأثناء وبعد المقابلة لتتميز وتحصل على الوظيفة التي تريدها.

يقول هالر: قبل أن تحصل على مقابلة، عليك أن تتميز عن مئات المتقدمين الآخرين، ولديك حوالي ست ثوان لجذب انتباه مسؤول التوظيف باستخدام سيرتك الذاتية. لذلك، يجب أن تكون سيرتك الذاتية عبارة عن صفحة مقنعة وواضحة وغير مزدحمة ومصممة خصيصًا للمنصب وتسلط الضوء على سبب كونك أفضل مرشح.

قال هالر: كن حذرًا ممن تحصل على النصيحة منه. إذا كنت تعرف أشخاصًا آخرين يعملون في الشركة أو في صناعات مماثلة، فقد يكون من الجيد استشارتهم. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون لدى الآباء والأشخاص الآخرين في سنهم نوايا حسنة ولكن ربما لم يجروا مقابلات للحصول على وظيفة منذ عقود أو لم يعملوا في مجال عملك، والقوى العاملة مختلفة الآن.

ما لم تكن قد ذهبت إلى مدرسة متخصصة، فقد لا يكون لدى كليتك أو المركز الوظيفي في كلية الدراسات العليا موظفين لديهم أي خبرة في توظيف الأشخاص، لذلك لا يكون ذلك مفيدًا دائمًا، كما يقول هالر. ابحث عن موظفي مركز التوظيف عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كان لديهم سجل حافل ذي صلة.

قم بالبحث الخاص بك

وقال الدكتور نيكولاس رولين، أستاذ علم النفس الصناعي/التنظيمي في جامعة سانت ماري في كندا، إن أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها بعض من أجريت معهم المقابلات هو طرح أسئلة حول الأشياء التي كان من الممكن العثور عليها بسهولة من خلال النظر فقط إلى الصفحة الرئيسية لموقع الشركة على الويب. هذا، بالإضافة إلى عدم طرح أي أسئلة على الإطلاق، يخبر القائم بالمقابلة أنك لم تقم بواجبك المنزلي وربما لا تهتم بالوظيفة.

قال الخبراء إنهم أجروا بحثًا شاملاً عن الشركة. يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على السؤال: “لماذا تريد العمل هنا؟” والتعبير عن كيفية المساهمة في قيم الشركة وثقافتها واستراتيجياتها وأهدافها والمزيد.

من خلال البحث عن الأشخاص الذين يجرون المقابلات أيضًا – إذا كان لديك أسمائهم – يمكنك أن تطرح عليهم المزيد من الأسئلة المتعمقة حول وظائفهم وأهدافهم وحياتهم، وقد تجد أيضًا أن لديك اتصالًا شخصيًا ممتعًا يمكنك طرحه، مثل الحضور نفس المدرسة.

يمكن أن تساعدك مواقع الويب مثل LinkedIn أو Glassdoor في العثور على بعض هذه المعلومات. عادةً ما يتم ترك مراجعات Glassdoor بواسطة الموظفين الحاليين أو السابقين.

اكتب إجاباتك مقدما

أثناء المقابلة، ستحتاج أيضًا إلى إظهار مدى ملاءمتك للوصف الوظيفي وقدرتك على تنفيذه.

يمكنك الاستعداد من خلال تدوين قصص نجاحك لكل متطلب ضمن هذا الوصف، باستخدام تقنية STAR. يرمز هذا الاختصار إلى الموقف، والمهمة، والإجراء، والنتيجة – حدد الموقف، والمهمة المطلوب إنجازها، وما هي الإجراءات التي اتخذتها بمفردك أو كجزء من فريق للقيام بذلك، وما هي النتائج.

قم بإعداد أسئلتك

يقول الخبراء إن أسئلتك لا تقل أهمية عن إجاباتك، ويجب أن تظهر الاهتمام والتحفيز والرعاية، بالإضافة إلى ما هو مهم بالنسبة لك. فيما يلي بعض الأمثلة، التي يمكنك ممارستها بمفردك أو في مقابلات وهمية مع الأصدقاء أو العائلة:

  • كيف يبدو يوم العمل؟ ماذا عن الأسابيع القليلة الأولى؟
  • هل هذا دور جديد أم أن هناك من تركه؟
  • كيف يمكنك قياس نجاح الموظف في ثلاثة أشهر وفي ستة أشهر؟
  • ما هي فوائد وتحديات العمل هنا؟
  • ما نوع فرص التدريب الموجودة؟
  • ما هي فرصة الترقية بعد سنة؟
  • ما هي أهدافك القصيرة والطويلة المدى هنا؟

يقول رولين: إذا كنت تعاني من التوتر قبل إجراء المقابلات، فإن تقنيات الاسترخاء أو التنفس يمكن أن تساعدك. قد تتطلب المعاناة من القلق الشديد العلاج.

كيفية التعامل مع مقابلة العمل الفعلية

قال الخبراء إن ارتداء ملابس احترافية لكل من المقابلات الشخصية والافتراضية أمر مهم بغض النظر عما إذا كان ذلك لمطعم للوجبات السريعة أو متجر بيع بالتجزئة أو وظيفة مكتبية. عادة ما يكون العمل غير الرسمي هو الأفضل – لا يوجد جينز أو شورت أو شبشب أو ملابس كاشفة بشكل مفرط.

إذا كانت ثقافة الشركة غير رسمية، فهذا لا يعني تلقائيًا أنه يجب عليك ارتداء ملابس مثلهم في مقابلتك، كما يقول هالر. لقد أتيحت لهؤلاء الموظفين بالفعل الفرصة ليظهروا بمرور الوقت أنهم يقومون بعمل رائع بغض النظر عن ملابسهم، لكنهم لا يعرفونك بعد. عليك أن تترك انطباعًا جيدًا يظهر أنك محترم وجاد.

وفي الوقت نفسه، لا تبالغي بارتداء بدلة من ثلاث قطع وتبدو بعيدة كل البعد عن الواقع، كما تقول هالر، ما لم تكن هذه هي قواعد اللباس.

أحضر كل تلك الملاحظات التي قمت بإعدادها إلى المقابلة، لكن لا تحضر والديك. يمكن أن يعني ذلك عدم النضج وعدم القدرة، وأنت الشخص الذي يجب أن يكون قادرًا على القيام بالمهمة بدونهما.

من المهم أيضًا مكان إجراء المقابلة. يجب أن يكون المكان خاليًا من التشتيت والضوضاء قدر الإمكان، لذا تجنب إجراء ذلك من مكان عام، مثل المقهى. قال الخبراء إن إيقاف تشغيل الكاميرا أمر غير مناسب بشكل عام، وقد يشير ذلك إلى أنك تخفي شيئًا ما أو تتعامل بشكل غير مريح مع الناس – وهو ما يعد علامة حمراء مثيرة للقلق نظرًا لأن معظم الوظائف تتطلب التعامل مع الأشخاص.

دروس الحياة من 6 مدربين في مجال المال ونمط الحياة

إذا لم يكن لديك إجابة لسؤال ما، فاطلب من القائم بالمقابلة إعادة الصياغة أو قل “ليس لدي خبرة كبيرة في هذه القضية تحديدًا، لكن يمكنني أن أخبرك عن الوقت الذي يكون فيه X.” يمكنك أيضًا أن تقول أنك ترغب في الحصول على فرصة للتفكير حقًا في السؤال إذا كانوا سيسمحون لك بالعودة إليهم بإجابة. تُظهر هذه البدائل أنك قادر على التكيف، وتسمح لك بالتباهي بطرق أخرى.

عندما تتاح لك الفرصة لطرح الأسئلة، اسأل عما قمت بإعداده. قال موندراجون، لكن احتفظ بالأسئلة المتعلقة بالراتب وتوقعات التوفر ومزايا الإجازة لنقطة معينة في نهاية المقابلة. وأضاف أن هذه الأسئلة مهمة لبقائك ونوعية حياتك، وهو أمر يهتم به الجيل Z أكثر من الأجيال السابقة، وهو أمر عظيم. حتى أن بعض الولايات، مثل كولورادو ونيويورك، طلبت أن تحدد إعلانات الوظائف الراتب. لكنك لا تريد أن تبدو وكأنك تهتم بعدم العمل أكثر من العمل.

كيف تسأل الأمور أيضا. “هل يمكنك أن تخبرني عن حزم المزايا التي تقدمها الشركة للموظفين في هذا المستوى؟” يبدو أفضل من “كم عدد أيام الإجازة التي أحصل عليها؟”

وفي النهاية، اسأل ما إذا كان هناك أي شيء آخر يمكنك تقديمه لإظهار أنك مرشح رائع لهذا المنصب، كما قال هالر. “أنت تريد التغلب على أي اعتراضات. وبعد ذلك تريد دائمًا السؤال عن الخطوات التالية والتعبير عن اهتمامك.

قال هالر إنه في غضون 24 ساعة بعد المقابلة، قم بإرسال رسالة شكر بالبريد الإلكتروني تعرب فيها عن الامتنان لوقت القائم بإجراء المقابلة والفرصة التي أتيحت لك. لكن اعلم أن رسالتك هي أكثر من مجرد رسالة شكر – فهي أيضًا تذكير غير مباشر لتوظيفك.

قال الخبراء، إذا تلقيت مكالمة لإجراء مقابلة أخرى أو عرض عمل، قم بالرد على الفور قدر الإمكان. حتى لو لم تعد مهتمًا، فلا يزال يتعين عليك إيصال ذلك بسرعة أيضًا – فهذا هو الشيء المحترم الذي يجب القيام به، ولا تريد حرق أي جسور قد تحتاج إلى عبورها مرة أخرى في المستقبل.

قال رولين: لا تتابع مع صاحب العمل بشأن ما إذا كان هناك أي أخبار قبل الوقت الذي قالوا فيه إنهم سيتواصلون معه. بعد ذلك يمكنك تسجيل الوصول مرة واحدة في الأسبوع. قال هالر: إذا مر شهر أو شهرين، فلن يكون هناك رد منهم هو إجابتك، ويجب ألا تعمل لدى الشركات التي تعامل الأشخاص بهذه الطريقة.

لمزيد من الموارد حول إنشاء السيرة الذاتية وإجراء المقابلات بشكل جيد، يمكنك زيارة موقع الخدمات المهنية الوطنية في المملكة المتحدة، Glassdoor وResumeBuilder.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version