ودعا حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إلى “فصل” الاقتصاد الأمريكي عن الصين. وقال فيفيك راماسوامي: “نحن بحاجة إلى إعلان الاستقلال عن الصين”. وقال حاكم ولاية داكوتا الشمالية، دوج بورجوم، إن الولايات المتحدة “تخوض حربًا باردة مع الصين”.

وفي مرحلة المناظرة الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري ليلة الأربعاء، أشار المرشحون مرارا وتكرارا إلى الصين باعتبارها خصما للولايات المتحدة، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والمالية. لكن الولايات المتحدة والصين تعتبران على التوالي أكبر اقتصادين في العالم. وهذا يعني أن العلاقة بين البلدين متشابكة ومعقدة وأكثر دقة بكثير مما قد يقترحه الكثير من النقاش.

وقال ديسانتيس في النصف الساعة الأولى من المناقشة: “نحن بحاجة إلى نهج جديد تمامًا تجاه الصين”. “سنحصل على استقلال اقتصادي عن الصين، حيث سنقوم بفصل اقتصادنا”.

لكن الاقتصادين متشابكان بشكل عميق في الواقع، ولا يزالان يعتمدان على بعضهما البعض على الرغم من التوترات المتزايدة. وفي هذا العام وحده، توافد موكب من المسؤولين والمديرين التنفيذيين الأمريكيين إلى الصين، مما يؤكد الطبيعة الحرجة للعلاقات بين البلدين.

عندما قامت وزيرة الخزانة جانيت يلين برحلة إلى بكين في يوليو/تموز، قالت إن العالم كبير بما يكفي لازدهار الولايات المتحدة والصين.

ستحتاج الولايات المتحدة، في ظروف معينة، إلى اتباع إجراءات محددة الهدف لحماية أمنها القومي. وقالت في ذلك الوقت: “قد نختلف في هذه الحالات”.

“ومع ذلك، لا ينبغي لنا أن نسمح لأي خلاف أن يؤدي إلى سوء فهم يؤدي بلا داع إلى تفاقم علاقتنا الاقتصادية والمالية الثنائية”.

وفي أغسطس/آب، رددت وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو تصريحات يلين خلال رحلتها إلى الصين، فأخبرت المسؤولين الصينيين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الانفصال.

وقال ريموندو للمسؤولين: “رغم أننا بالطبع لن نتنازل أبدًا عن حماية أمننا القومي، إلا أنني أريد أن أكون واضحًا أننا لا نسعى إلى الانفصال أو إعاقة الاقتصاد الصيني”.

وقال رجل الأعمال فيفيك راماسوامي خلال إجابة قال فيها إن شركته انسحبت من التعامل مع الصين: “دعونا نجري مناقشة سياسية، والإجابة الصحيحة هي أننا بحاجة إلى إعلان الاستقلال عن الصين”.

لكن هناك الكثير من الشركات الأمريكية التي تختلف معه. ومن بين قادة الصناعة الأمريكيين الذين يزورون الصين هذا العام وحده، هناك بعض أكبر الأسماء التجارية في أمريكا، بما في ذلك إيلون ماسك من شركة تيسلا (TSLA)، ولاكسمان ناراسيمهان من ستاربكس (SBUX)، وجيمي ديمون من جيه بي مورجان (JPM).

وأشار تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل (AAPL)، إلى مدى عمق جذور الشركة التي تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات في بكين. “لدينا سلسلة توريد كبيرة جدًا في الصين. ونقلت صحيفة تشاينا ديلي التي تديرها الدولة عن رئيس شركة أبل قوله: “لدينا أيضًا متجر تطبيقات مزدهر”.

واشترت الولايات المتحدة ما قيمته 563.6 مليار دولار من السلع والخدمات من الصين في عام 2022، واشترت الصين ما قيمته 197.3 مليار دولار من السلع والخدمات من الولايات المتحدة، وفقًا للبيانات الحكومية.

وقد استفاد المستهلكون الأميركيون أيضاً. وفي عام 2019، وجد الباحثون أن تلك الواردات الصينية منخفضة السعر أدت إلى انخفاض أسعار السلع المصنوعة في الولايات المتحدة أيضًا، مما أدى إلى “زيادة القوة الشرائية للأسر بنحو 1500 دولار”.

وبعبارة أخرى، فإن شركة أبل ليست وحدها في رؤية القيمة الاستراتيجية لبناء وجود لها في الصين.

وأضاف إريك تشنغ، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في شنغهاي، لشبكة CNN في أغسطس/آب أن أعضاء غرفة التجارة الأمريكية “ما زالوا ينظرون إلى الصين كسوق مهم للغاية بالنسبة لهم، وسوق استراتيجي”. “لكي يتمكنوا من المنافسة عالميًا، عليهم أن يتواجدوا في هذا السوق على الرغم من كل التحديات.”

ومع ذلك، فإن العلاقة بين القوتين الاقتصاديتين لها مشاكلها.

وقال بورجوم في وقت مبكر من المناقشة: “إن الصين تسيطر على 85% من المعادن الأرضية النادرة”. في حين أن الخدمة الجيولوجية الأمريكية تقدر حصة الصين من المعادن الأرضية النادرة العالمية بأكثر من 60٪، لا أحد يجادل في أن البلاد تسيطر منذ فترة طويلة على غالبية إمدادات العالم من المورد الحيوي، وهو أمر أساسي في توليد الطاقة النظيفة وإنتاج السيارات الكهربائية و مستهلكى الكترونيات.

كما انخرطت الدولتان هذا العام في خلاف حول الرقائق، خاصة وأن طفرة الذكاء الاصطناعي أشعلت سوق الأسهم الأمريكية ولديها القدرة على إعادة تشكيل أي عدد من الشركات.

وأثارت العلاقات المتعمقة بين بكين وموسكو – أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الشهر بالعلاقات الاقتصادية “الممتازة” لبلاده مع الصين – مخاوف داخل إدارة بايدن.

ولهذا السبب سعى بورجوم إلى إثارة الاحتكاك بين الولايات المتحدة والصين على مستوى أعمق، قائلا: “إننا في حرب باردة مع الصين”.

ولكن ربما أوضحت يلين وجهة نظرها بشكل مباشر على أرض الولايات المتحدة، في واشنطن، عندما أدلت بشهادتها أمام الكونجرس في يونيو/حزيران.

“نحن نستفيد بشكل كبير من الوصول إلى منتجات أرخص، ومجموعة واسعة من المنتجات والمنتجات في بعض الحالات التي تتمتع فيها الصين بالريادة التكنولوجية. وبدورها تستفيد الصين من مشترياتها منا، ونستفيد نحن من قدرتنا على التصدير من الصين”. “وبالتالي فإن هذا تفاعل قيم للغاية، وبينما لدينا بالتأكيد مخاوف تحتاج إلى معالجة، فإن الفصل سيكون خطأً كبيرًا”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version