ملحوظة المحرر: اشترك في قناة سي إن إن وفي الوقت نفسه في الصين نشرة إخبارية تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

قالت شركة ستاربكس إنها ضخت أكثر من 200 مليون دولار لإنشاء حرم جامعي جديد في الصين، في إشارة إلى مدى أهمية المستهلك الصيني لسلسلة القهوة العالمية على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الكبير.

وقالت شركة المشروبات العملاقة في بيان لها إنها افتتحت المنشأة الضخمة في شرق الصين يوم الثلاثاء والتي ستكون بمثابة مركز الإنتاج والتوزيع الرئيسي لها في جميع أنحاء البلاد، حيث توفر القهوة الطازجة لآلاف المتاجر الصينية. يعد الموقع موطنًا لمنشأة كبيرة لتحميص القهوة ومنطقة تتيح للزوار رؤية كيفية صنع المشروبات.

تقول شركة ستاربكس (SBUX) إنها خصصت مبلغًا ضخمًا قدره 1.5 مليار يوان أو حوالي 220 مليون دولار للمشروع، وهو أكبر استثمار قامت به على الإطلاق لمركز لتصنيع وتوزيع القهوة خارج الولايات المتحدة.

وهذا يزيد بنسبة 50٪ تقريبًا عن مبلغ 150 مليون دولار الذي خصصته سابقًا في عام 2020، والذي كان بالفعل أعلى من مبلغ 130 مليون دولار الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من ذلك العام.

وردا على سؤال عن سبب جمع المبلغ مرتين، قال متحدث باسم الشركة لشبكة CNN إنه “تم إجراء استثمارات رأسمالية إضافية لزيادة رفع مستوى التقنيات والمعدات المتقدمة المستخدمة”.

ويأتي افتتاح “حديقة الابتكار” التي تبلغ مساحتها 80 ألف قدم مربع (7400 متر مربع)، وتقع في مدينة كونشان، على بعد حوالي ساعة من شنغهاي، بعد تأخير دام عاماً كاملاً.

وكانت ستاربكس قد قالت سابقًا إن المنشأة “ستكون جاهزة للعمل في صيف 2022″، على الرغم من تحديد الجدول الزمني في نوفمبر 2020، حيث تكافح الصين مع القيود التخريبية المرتبطة بالوباء. ولم ترد الشركة على الفور على طلب للتعليق يوم الثلاثاء حول أسباب التأخير.

لطالما كانت الصين واحدة من أهم محركات النمو لشركة ستاربكس، حيث تعد ثاني أكبر سوق لها في جميع أنحاء العالم وأكبر سوق خارجي.

لكن الرئيس التنفيذي لاكسمان ناراسيمهان يقول إن الشركة “لا تزال في أيامها الأولى في الصين”، مشيراً إلى أن استهلاك القهوة في الدولة التي تشرب الشاي تاريخياً لا يزال منخفضاً نسبياً.

وفي مكالمة هاتفية حول الأرباح الشهر الماضي، أشار إلى كيفية انتعاش الإيرادات في الصين في وقت سابق من هذا العام بعد أن تأثرت مبيعات الشركة في البلاد بسبب قيود كوفيد-19، التي تم رفعها في أواخر العام الماضي.

من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي في الصين هذا العام مع استمرارها في المعاناة من آثار أزمة القطاع العقاري وتقلب ثقة المستهلك. لكن البيانات الجديدة الصادرة يوم الجمعة تشير إلى أن الانكماش يستقر.

وقال ناراسيمهان في البيان: “باعتبارها واحدة من أكبر الأسواق الاستهلاكية في العالم، تقدم الصين فرصا هائلة لستاربكس”.

وقال إن المساحة الجديدة من شأنها تحسين سلسلة التوريد وأهداف الاستدامة، خاصة وأن المنشأة من المقرر أن تصبح مصنع تصنيع القهوة الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة للشركة في العالم.

وأضاف ناراسيمهان: “لا يمكنني أن أكون أكثر فخراً بالتفكير البصير للمنتخب الصيني”. “باعتبارنا السوق الدولية الأكبر والأسرع نموًا لشركة ستاربكس، سنواصل تعميق استثماراتنا وتعزيز التزامنا الثابت طويل المدى تجاه السوق الصينية.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version