الوقت ينفد لتجنب توقف العمل في الموانئ على طول الساحل الشرقي وساحل الخليج بأكمله فيما يمكن أن يصبح الإضراب الأكثر تعطيلًا للاقتصاد الأمريكي منذ عقود.

من المقرر أن يبدأ أعضاء الرابطة الدولية لعمال الشحن والتفريغ إضرابًا في الساعة 12:01 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في ثلاثين منشأة منتشرة في 14 هيئة ميناء. هناك دلائل قليلة على إمكانية التوصل إلى اتفاق بحلول الموعد النهائي الذي حددته رابطة القانون الدولي والتحالف البحري الأمريكي، الذي يستخدم الاختصار USMX. التحالف البحري تمثل خطوط الشحن الرئيسية، وجميعها مملوكة لأجانب، بالإضافة إلى مشغلي المحطات وسلطات الموانئ.

الإضراب، الذي سيكون الأول في هذه الموانئ منذ عام 1977، يمكن أن يوقف تدفق مجموعة واسعة من البضائع عبر أرصفة جميع موانئ الشحن تقريبًا من ولاية ماين إلى تكساس. ويشمل ذلك كل شيء من الموز إلى البيرة والنبيذ والمشروبات الكحولية الأوروبية، إلى جانب الأثاث والملابس والسلع المنزلية والسيارات الأوروبية، فضلاً عن الأجزاء اللازمة للحفاظ على عمل المصانع الأمريكية واستمرار العمال الأمريكيين في تلك المصانع في العمل. كما يمكن أن يوقف تدفق الصادرات الأمريكية الآن عبر تلك الموانئ، مما يضر بمبيعات الشركات الأمريكية.

اعتمادًا على مدة الإضراب، قد يكون هناك نقص في السلع الاستهلاكية والصناعية، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى ارتفاع الأسعار. وسيمثل ذلك انتكاسة للاقتصاد، الذي أظهر علامات التعافي من اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن الوباء والتي أدت إلى ارتفاع التضخم.

في حين تقول النقابة أن هناك حوالي 50.000 عضو مشمول بالعقد، فإن USMX يضع عدد وظائف الموانئ أقرب إلى 25.000، مع عدم وجود فرص عمل كافية لجميع العاملين في النقابة للعمل يوميا.

وتشمل الموانئ المعنية ميناء نيويورك ونيوجيرسي، وهو ثالث أكبر ميناء في البلاد من حيث حجم البضائع المتداولة. ولكنها تشمل أيضًا منافذ بها تخصصات أخرى.

يصف ميناء ويلمنجتون في ديلاوير نفسه بأنه ميناء الموز الرائد في البلاد، حيث يجلب حصة كبيرة من الفاكهة المفضلة في أمريكا. ووفقا لمكتب المزارع الأمريكية، يمر 1.2 مليون طن متري من الموز عبر الموانئ التي قد تكون مضربة الأسبوع المقبل، وهو ما يمثل حوالي ربع الموز في البلاد.

كما تنتقل المواد الأخرى القابلة للتلف، مثل الكرز، عبر الموانئ، كما تفعل نسبة كبيرة من النبيذ والبيرة والمشروبات الكحولية القوية المستوردة. كما تنتقل المواد الخام التي يستخدمها منتجو الأغذية في الولايات المتحدة، مثل الكاكاو والسكر، عبر الموانئ.

كما أن العديد من السلع غير القابلة للتلف، مثل الأثاث والأجهزة، تنتقل عبر الموانئ. وسارع تجار التجزئة في الأشهر الأخيرة للحصول على المنتجات المستوردة التي يتوقعون بيعها خلال موسم العطلات، والتي تم تسليمها لهم قبل الموعد النهائي للإضراب في الأول من أكتوبر.

ويتعامل ميناء بالتيمور، الذي تم إغلاقه لفترة وجيزة في مارس/آذار بعد انهيار كي بريدج، مع أكبر حجم من واردات السيارات في البلاد.

وتعهدت النقابة بمواصلة التعامل مع الشحنات العسكرية حتى أثناء الإضراب وقالت إن سفن الركاب لن تتأثر. وعادة ما تتوجه ناقلات النفط والسفن التي تحمل الغاز الطبيعي المسال إلى منشآت أخرى لم تتأثر بالإضراب، وكذلك السفن السائبة التي تحمل أشياء مثل الحبوب. ولكن تقريبا جميع الموانئ الأخرى على طول الساحلين يمكن أن تتأثر.

يزعم USMX أن الاتحاد يرفض التفاوض بحسن نية و وتقول إن الجانبين لم يلتقيا شخصياً منذ يونيو/حزيران.

وقالت مجموعة الإدارة الأسبوع الماضي: “نحن مستعدون للمساومة في أي وقت، ولكن يجب على الجانبين الجلوس إلى الطاولة إذا أردنا التوصل إلى اتفاق، وليس هناك ما يشير إلى أن إدارة أراضي إسرائيل مهتمة بالتفاوض في هذا الوقت”. في بيان،

وقد عرضت USMX زيادات في الأجور تصل إلى 40٪ على مدار العقد الذي مدته ست سنوات، وفقًا لشخص مطلع على المفاوضات. لا تناقش إدارة الأراضي الإسرائيلية مطالبها علنًا، لكن يقال إنها تطالب بزيادات سنوية في الأجور من شأنها أن تؤدي إلى زيادات إجمالية تصل إلى 77% طوال مدة العقد، مع ارتفاع الأجر الأعلى من 39 دولارًا في الساعة إلى 69 دولارًا.

وتقول النقابة إنها واصلت التحدث مع USMX، ولكن ليس في المفاوضات وجهًا لوجه. وقالت إن الإدارة تعرف ما تطلبه من أجل إنجاز الصفقة، وأن أي إضراب سيكون خطأ الإدارة، وليس خطأ النقابة. وقالت إن مطالبها معقولة بالنظر إلى مستوى الأرباح في صناعة الشحن.

“لن يقبل أعضاء رابطة الأراضي الإسرائيلية هذه العروض المهينة التي تعتبر مجرد مزحة بالنظر إلى العمل الذي يؤديه عمال النقل البحري التابعين لرابطة الأراضي الإسرائيلية، والأرباح البالغة مليار دولار التي تحققها الشركات من وراء عملهم”، هارولد داجيت، الرئيس الدولي لرابطة الأراضي الإسرائيلية ورئيسها الدولي. وقال المفاوض في تصريحاته الأخيرة.

ارتفعت أسعار الشحن أثناء الوباء وبعده مباشرة، مع تعطل سلاسل التوريد وارتفاع الطلب. وتجاوزت أرباح الصناعة 400 مليار دولار في الفترة من 2020 إلى 2023، وهو ما يُعتقد أنه أكثر مما حققته الصناعة في المجموع في السابق منذ بدء النقل بالحاويات في عام 1957، وفقًا للمحلل جون ماكوون.

مراقبة الأعمال والقلق

عالقة على الهامش وتراقب بقلق بالغ الشركات التي تعتمد على حركة البضائع.

وأرسلت أكثر من 200 مجموعة أعمال رسالة إلى البيت الأبيض الأسبوع الماضي تطلب من إدارة بايدن التدخل لمنع الإضراب، قائلين إن البلاد تعتمد على نقل الواردات والصادرات عبر هذه الموانئ.

وجاء في الرسالة: “آخر شيء تحتاجه سلسلة التوريد والشركات والموظفين … هو الإضراب أو الاضطرابات الأخرى بسبب المفاوضات العمالية المستمرة”.

ولا توضح الرسالة صراحة الإجراء الذي يجب اتخاذه، لكنها تشير ضمنا إلى أن الرئيس جو بايدن يجب أن يمارس صلاحياته بموجب ما يعرف بقانون تافت-هارتلي، الذي أصبح قانونا في عام 1947. وطبق الرئيس جورج دبليو بوش القانون في عام 2002. لوقف إغلاق لمدة 11 يومًا لأعضاء النقابات في موانئ الساحل الغربي.

وقالت إدارة بايدن إنها تراقب المحادثات عن كثب وشجعت الأطراف على التفاوض بحسن نية للتوصل إلى اتفاق. اجتمعت وزيرة العمل بالإنابة جولي سو، ووزير النقل بيتر بوتيجيج، ومديرة المجلس الاقتصادي الوطني لايل برينارد، مع ممثلي USMX للضغط على مجموعة الإدارة للعمل من أجل التوصل إلى اتفاق لتجنب الإضراب. ودُعيت إدارة الأراضي الإسرائيلية أيضًا إلى هذا الاجتماع لكنها رفضت الحضور، حسبما قال مصدر مطلع لشبكة CNN. صرحت قيادة النقابة علنًا بأنها لا تريد أن يحاول أي وسطاء فيدراليين أو مسؤولي وزارة العمل التوسط في عقد جديد.

لكن وقال مسؤول في البيت الأبيض لشبكة CNN إن بايدن لا يفكر في الاستفادة من قانون تافت-هارتلي.

وقال المسؤول: “لم نستخدم مطلقًا تافت-هارتلي لكسر الإضراب ولا نفكر في القيام بذلك الآن”.

ساهمت أرليت ساينز من سي إن إن في إعداد هذا التقرير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version