كانت إحدى المتصلات تحاول العثور على شقيقها. وكان آخر يسأل عن طرق الإخلاء. وتساءل ثالث عما إذا كانت هناك عاصفة استوائية أخرى في الطريق. وأعرب العديد من المتصلين عن نفس المشاعر: “أنا فخور جدًا بجيراني”.

تم بث جميع المكالمات على الهواء مباشرة يوم الأحد عبر غرب ولاية كارولينا الشمالية على مجموعة من محطات الإذاعة المحلية حيث كانت المنطقة تكافح للتعافي من مياه الفيضانات المستمرة في هيلين. تعكس المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني إلى News Radio 570 WWNC، وهي محطة AM مملوكة لشركة iHeartMedia، الأزمة التي لا تزال تتكشف مع انحسار المياه.

اتصل مستمع يدعى بول بلوحة المفاتيح يوم الأحد ليسأل عما إذا كان سد قريب ينهار. وقال بول: “الناس يشعرون بالذعر الآن”، مشيراً إلى التقارير الأخيرة عن المخاوف بشأن السلامة الهيكلية للسدود الأخرى. طمأن مذيعو الراديو بول والجمهور المستمع إلى أن شائعات السد كانت “معلومات مضللة”.

ومع استمرار انقطاع الاتصالات في جميع أنحاء المنطقة بالنسبة للكثيرين، أصبحت الأصوات في الراديو بمثابة شريان حياة للسكان المحليين الذين هم في أمس الحاجة إلى معلومات موثوقة؛ وتبادل التحديثات بشأن إغلاق الطرق؛ فتح خطوط الهاتف لأي شخص لديه هواتف لاسلكية أو أرضية عاملة؛ وطمأنة المستمعين بأن المساعدة في الطريق من المنظمات الحكومية والمجموعات التطوعية.

اجتمعت WWNC، أقدم محطة تبث في غرب ولاية كارولينا الشمالية، وست محطات أخرى مملوكة لشركة iHeart لبث تغطيتها لحالة الطوارئ الجوية بشكل متزامن، حسبما قال المضيف مارك ستارلينج لشبكة CNN خلال بثه المباشر الماراثوني. لقد وقع يوم الأحد الساعة 11 مساءً وبدأ مرة أخرى يوم الاثنين الساعة 6 صباحًا. قال للمستمعين بعد وقت قصير من شروق الشمس: «من فضلكم، اعتنوا بأنفسكم. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، فاطلبها.” ثم كرر أرقام هواتف المحطة مرة أخرى.

ومع تدهور بعض الاتصالات الأرضية بسبب العاصفة، قال ستارلينج إن المحطات لجأت إلى استخدام خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة لشركة سبيس إكس ستارلينك للبقاء على الإنترنت. وقال: “إنه كل ما لدينا لبث جميع المحطات السبع على الهواء”.

Starling والمضيف المشارك Eddie Foxx، من 99.9 FM KISS Country، يبثان من استوديو الشركة في آشفيل. وفي ليلة الأحد، انضمت آشلي ويلسون إلى الزوجين عبر الولاية في شارلوت.

وتذكرت ويلسون، التي روت أنها لم تتمكن من الاتصال بوالدها لمدة يومين بعد أن ضربت العاصفة يوم الجمعة، عملها في نيو أورليانز في وقت سابق من حياتها المهنية، حيث كان زملاؤها يقسمون الوقت إلى “قبل إعصار كاترينا وبعد إعصار كاترينا”. وقالت إنها تشتبه في أن هيلين ستكون نفس الخط الفاصل لبعض مجتمعات ولاية كارولينا الشمالية.

وقالت على الهواء إن الخسائر في الأرواح كانت “ضخمة”، و”نعلم أن الأعداد سترتفع”.

وافق فوكس على ذلك قائلاً: “سيُعرف الآن باسم ما قبل وما بعد هيلين”.

وقال ستارلينغ: “لقد تغير المشهد” في بعض الحالات حرفياً، حيث شوهت مياه الفيضانات والانهيارات الأرضية بعض البلدات.

في أعقاب العاصفة، أنتجت شبكة WWNC وغيرها من وسائل الإعلام المحلية في المنطقة صحافة خدمية لا غنى عنها بينما كانت المجتمعات تترنح من الكارثة. تضمنت أهم الأخبار على الصفحة الرئيسية لصحيفة Asheville Citizen-Times يوم الأحد “مكان الحصول على الغاز والبقالة والواي فاي والمياه” و”كيفية البقاء آمنًا أثناء مشورة الماء المغلي”. قدمت إذاعة بلو ريدج العامة تغطية حية على الراديو وعلى الإنترنت، بما في ذلك قوائم “بلجهات التي يجب الاتصال بها” للمساعدة في حالات المفقودين وانقطاع التيار الكهربائي.

خلال البث المباشر لماراثون WWNC، تم حث المستمعين على الحفاظ على الإيمان والتحلي بالصبر، لأن جهود التعافي ستستغرق أسابيع.

تلا فوكس مقولة شائعة منذ بداية جائحة كوفيد-19 في عام 2020، حيث علق للمستمعين قائلاً: “نحن جميعًا في هذا معًا وسنتجاوز هذا معًا”.

مرر المضيفون معلومات حول مكان العثور على الثلج والمياه المعبأة، وكيفية الوصول إلى الاتصالات الخلوية والواي فاي، والوقت المتوقع لاستعادة الطاقة. وقال ويلسون لشبكة CNN: “كان لدينا أشخاص يتصلون طوال اليوم محاولين تحديد مكان أشخاص آخرين”.

وقال ستارلينج إن التغطية الحية لشبكة الراديو بدأت يوم الخميس مع اقتراب هيلين من ساحل خليج فلوريدا. وقال لشبكة CNN: “بقيت محطاتنا على الهواء طوال فترة العاصفة”. قال ستارلينج إنه كان يأخذ قيلولة في المحطة منذ ذلك الحين ولم يعد إلى المنزل بعد. تم إجلاء زوجته وابنه إلى منزل شقيقه في جورجيا في الوقت الحالي.

قال ستارلينج عبر البريد الإلكتروني: “لقد قمت أنا وزوجتي بإعادة الاتصال مباشرة على الهواء بعد ظهر اليوم”. “اليوم كانت المرة الأولى التي سمعت فيها صوتها عندما اتصلت بالعرض.”

كانت روح الخدمة العامة واضحة خلال المقاطع الحية ليلة الأحد. قال ستارلينج على الهواء: “لن نذهب إلى أي مكان”. “حتى يتم تنظيف آخر جزء من الحطام، وحتى تجف آخر قطرة ماء، نحن هنا.”

حتى أن المضيفين وجدوا بعض الجوانب المشرقة في أعقاب العاصفة.

وقال فوكس: “لقد تحدثت مع كل واحد من جيراني بالأمس، وجهاً لوجه، ربما للمرة الأولى على الإطلاق”.

عندما وصف متصل يُدعى مارك نفس التجربة، قائلًا على الهواء: “لم أسأل أي شخص عمن صوتوا له قبل أن أتحقق منهم”، انفجر المضيفون المشاركون. قال فوكس: “لا يهمكم جميعًا”. “نحن جميعا أبناء الله. نحن جميعا جيران.”

ضحك ستارلينغ على الهواء عندما كان يتطلع لرؤية سائق التوصيل المحلي لدى أمازون مرة أخرى. تخيلت Foxx طلب Apple Crisp Macchiato بمجرد إعادة فتح ستاربكس.

“بملاحظة أخف،” سأل ويلسون مع انتهاء التغطية الحية لهذه الليلة، “كم عدد الأطفال الذين تعتقد أنهم سيولدون بعد تسعة أشهر من الآن؟” انفجر فوكس ضاحكًا: «من الأفضل ألا يذكروا أيًا منهم باسم هيلين.»

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version