قررت شركتا جنرال موتورز وفورد تسريح 500 عامل إضافي بينهما، ملقية باللوم على توسيع الإضراب الذي أعلنته نقابة عمال السيارات المتحدة في تلك الشركات يوم الجمعة.

وقالت شركة جنرال موتورز إنها ستسرح 164 عاملاً في مصانع الختم في بارما بولاية أوهايو وماريون بولاية إنديانا. تقوم هذه المصانع عادة بإرسال أجزائها المعدنية المختومة إلى خطوط التجميع التي تم إغلاقها بسبب الإضراب – المصانع في وينتزفيل، أوهايو، ومصنع لانسينغ دلتا للتجميع في لانسينغ، ميشيغان. ومن بين المركبات التي يتم تصنيعها في تلك المصانع شاحنات بيك آب شيفروليه كولورادو وجي إم سي كانيون وسيارات بيك آب تشيفي ترافيرس وبويك إنكليف.

سيستمر معظم العمال في بارما وماريون في البقاء في العمل، على الرغم من إنتاج الختم لمصانع أخرى، حيث تستمر معظم خطوط تجميع جنرال موتورز في العمل.

وجاء في بيان جنرال موتورز: “لقد قلنا مرارًا وتكرارًا أنه لا أحد يفوز في الإضراب، وهذا دليل آخر على هذه الحقيقة”. “سنواصل المساومة بحسن نية مع النقابة للتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.”

وكانت الشركة قد قامت في السابق بتسريح أكثر من 1800 عامل في مصنع التجميع الخاص بها فيرفاكس في مدينة كانساس سيتي بولاية كانساس، بالإضافة إلى مصنع محركات توليدو ومصنع مكونات لوكبورت التابع لها في ولاية نيويورك. وقد قامت الآن بتسريح ما يقرب من 2000 عامل في المصانع الخمسة المتضررة.

وقالت شركة فورد إنها سرحت 330 عاملاً في مصنعها للختم في شيكاغو ومصنع ليما للمحركات بعد قرار النقابة يوم الجمعة بإضراب مصنع التجميع في شيكاغو، الذي يصنع سيارات الدفع الرباعي Ford Explorer وLincoln Aviator.

“إن نظام الإنتاج لدينا مترابط بشكل كبير، وهو ما يعني أن استراتيجية الضربة المستهدفة لـ UAW لها تأثيرات غير مباشرة على المنشآت التي لم يتم استهدافها بشكل مباشر بتوقف العمل،” قال البيان الصادر عن فورد. وكانت قد قامت في السابق بتسريح 600 عامل بالساعة في مصنع تجميع ميشيغان في واين بولاية ميشيغان الذين لم يكونوا مضربين.

ولم تعلن شركة Stellantis، التي تصنع المركبات تحت العلامات التجارية Jeep وRam وDodge وChrysler، عن أي عمليات تسريح إضافية للعمال. لكن UAW لم توسع نطاق الضربة إلى مواقع Stellantis إضافية يوم الجمعة، مشيرة إلى التقدم في المفاوضات. وكانت قد أعلنت سابقًا أنها قامت بتسريح 350 عضوًا في UAW في مصنع توليدو للآلات وكذلك في مصانع النقل والصب في كوكومو بولاية إنديانا.

وأشار UAW إلى بيانه السابق الذي انتقد فيه عمليات تسريح العمال.

“دعونا نكون واضحين: إذا قرر الثلاثة الكبار تسريح الأشخاص الذين لم يشاركوا في الإضراب، فإنهم يحاولون الضغط على أعضائنا للقبول بأقل من ذلك. وقال بيان النقابة: “بأرباحهم القياسية، لن يضطروا إلى تسريح موظف واحد”. “خطتهم لن تنجح. سوف تتأكد UAW من أن أي عامل تم تسريحه في الهجوم الأخير الذي قامت به الشركات الثلاث الكبرى لن يبقى بدون دخل.

تدفع UAW بالفعل 500 دولار أسبوعيًا كمزايا إضراب لأكثر من 25000 عضو مضربين الآن ضد شركات صناعة السيارات الثلاث. سيحصل الأعضاء الذين تم تسريحهم وعددهم 3300 على 500 دولار أسبوعيًا من النقابة أيضًا، لأنهم في معظم الحالات لن يكونوا مؤهلين للحصول على إعانات البطالة، ولن تدفع الشركات المدفوعات الإضافية العادية التي تعوض معظم الفجوة بين الموظفين. تلك المزايا التي تقدمها الدولة ورواتبها العادية.

ستكلف هذه المزايا لكل من المضربين وأعضاء UAW المسرحين النقابة حوالي 14.3 مليون دولار في الأسبوع، لكنها دخلت في الإضراب بمبلغ 825 مليون دولار في صندوق الإضراب الخاص بها. من خلال إضراب المصانع والمرافق المستهدفة فقط، بدلاً من جميع أعضاء الشركات البالغ عددهم 145.000، فإن النقابة قادرة على تمديد الوقت الذي ستتوفر فيه الموارد اللازمة لدفع أجور الأعضاء. لكن هذا يعني أن بعض الأعضاء سيحصلون على 500 دولار فقط في الأسبوع، بينما يستمر حوالي 120 ألفًا في الحصول على رواتبهم كاملة، على الأقل في الوقت الحالي.

إجمالي الأجور التي خسرها أعضاء UAW، قبل فوائد الإضراب، يصل الآن إلى 325 مليون دولار خلال الأسبوعين الأولين من الإضراب الذي بدأ في 15 سبتمبر، وفقًا لتقديرات مجموعة أندرسون إيكونوميكس، وهي شركة أبحاث في ميشيغان. التحليل الذي أجرته شبكة CNN هو أن تلك الأجور المفقودة تم تعويضها بحوالي 18 مليون دولار من فوائد الإضراب.

ويقدر أندرسون أن شركات صناعة السيارات خسرت 1.1 مليار دولار خلال الإضراب، من تكاليف المرافق الإضافية وتكاليف الإنتاج وخسارة المبيعات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد خسر موردو شركات صناعة السيارات حتى الآن حوالي 1.3 مليار دولار، في حين وصلت خسائر الوكلاء والعملاء إلى 1.2 مليار دولار إضافية، مما جعل التكلفة الإجمالية للإضراب خلال أول أسبوعين له أقل بقليل من 4 مليارات دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version