قال مسؤولون تنفيذيون في شبكة سي بي إس نيوز يوم الاثنين إن المقابلة الصباحية الساخنة مع المؤلف الشهير تا-نيهيسي كوتس، والتي تم خلالها مقارنة كتابه الجديد بالكتابات “المتطرفة”، لم تستوف المعايير التحريرية للشبكة.

أخبر المسؤولون التنفيذيون في CBS الموظفين خلال اجتماع تحريري يومي أن مقابلة “CBS Mornings” المثيرة للجدل الأسبوع الماضي مع كوتس، بقيادة المذيع المشارك توني دوكوبيل، قد تم تناولها مع دوكوبيل.

أدى التقييم إلى تهدئة بعض الموظفين الذين اعترضوا على نبرة دوكوبيل خلال المقطع مع كوتس. لكنها أساءت للموظفين الآخرين الذين اعتقدوا أن المقابلة التي أجراها دوكوبيل كانت صعبة بشكل مناسب.

وقال أحد المراسلين المعنيين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لشبكة CNN: “لدينا التزام كصحفيين بتحدي الضيوف المثيرين للجدل، وهذا ما فعله توني”.

أصدر كوتس، الحائز على جائزة الكتاب الوطني، كتابه “الرسالة” في الأسبوع الماضي، والذي يصور فيه معاملة إسرائيل للفلسطينيين باعتبارها جريمة أخلاقية، وهي جريمة لا يستطيع العديد من الأميركيين مواجهتها بشكل مباشر.

وكتب كوتس: “من المؤكد أن أسلافي ولدوا في بلد لم يكن فيه أي منهم مساويا لأي رجل أبيض، وكانت إسرائيل تكشف عن نفسها على أنها دولة لا يوجد فيها أي فلسطيني يساوي أي شخص يهودي في أي مكان”.

خلال مقابلة 30 سبتمبر، اعترض دوكوبيل على تأطير كوتس في الكتاب.

“يجب أن أقول، عندما أقرأ الكتاب، أتخيل أنني لو حذفت اسمك منه، وأخذت الجوائز، والاستحسان، وأزلت الغلاف عن الكتاب، واختفت دار النشر، فلن يكون محتوى هذا القسم موجودًا. قال دوكوبيل لكوتس: “يجب أن تكون في غير مكانها في حقيبة ظهر المتطرف”.

قال دوكوبيل إنه يتساءل لماذا يحذف مؤلف “موهوب وذكي” الكثير من الكتاب. “لماذا نتجاهل أن إسرائيل محاطة بدول تريد القضاء عليها؟ لماذا نتجاهل أن إسرائيل تتعامل مع الجماعات الإرهابية التي تريد القضاء عليها؟”

ولم يبدُ كوتس منزعجًا من الاستجواب، حيث كان غايل كينج ونيت بورليسون، المضيفان المشاركان في برنامج CBS Mornings، يراقبان في صمت.

وقال كوتس: “ليس هناك نقص في هذا المنظور في وسائل الإعلام الأمريكية”، مضيفًا أنه ليس من المفترض أن يكون كتابه تاريخًا أو تحليلاً كاملاً للصراع. قال كوتس إنه يريد التركيز على منظور مختلف.

وقال: “إنني أكثر اهتماماً دائماً بأولئك الذين ليس لديهم صوت”.

تمت مشاهدة المقابلة الجذابة – المكثفة بالمعايير المريحة للتلفزيون الصباحي – منذ ذلك الحين ملايين المرات على مواقع البث المباشر. ولكن على الرغم من كل الثناء والاهتمام الذي تلقته المقابلة، فقد أثارت أيضًا معارضة داخل شبكة سي بي إس نيوز، وفقًا لعدة مصادر مطلعة على الأمر.

شعر العديد من المراسلين والمنتجين أن دوكوبيل كشف عن تحيزه تجاه كوتس، واقترح البعض أن دوكوبيل لديه تاريخ من التعليقات المشحونة على الهواء حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. كتب دوكوبيل علنًا عن التحول إلى اليهودية وقال علنًا إن اثنين من أبنائه وزوجته السابقة يعيشون في إسرائيل.

في أعقاب الانتقادات، قامت الرئيسة والمديرة التنفيذية لشبكة CBS News and Stations ويندي مكماهون ونائبها الأعلى Adrienne Roark بتجنيد وحدة المعايير والممارسات بالشبكة لإجراء مراجعة للمناقشة، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر. وشاركت أيضًا وحدة العرق والثقافة بقسم الأخبار.

وقال أحد المصادر إن الإدارة خلصت إلى أن “المشكلة تكمن في نبرة توني” في المقابلة. لم يقل McMahon وRoark ذلك في مكالمة صباح يوم الاثنين، لكنهما أكدا على أهمية معايير الشبكة والحاجة إلى إجراء “محادثات شجاعة”.

بعد ذلك، أعرب البعض في شبكة سي بي إس عن ارتباكهم بشأن المعايير التي انتهكت بسبب المناقشة، مشيرين إلى أنه على الرغم من أنها كانت مقابلة ساخنة، ربما كان ينبغي منحها وقتًا أطول من مقطع عرض صباحي مدته ست دقائق.

وشكك بعض العاملين أيضًا في قرار إعلان نتائج المراجعة في 7 أكتوبر، ذكرى هجمات حماس على إسرائيل.

تحدث جان كروفورد، كبير المراسلين القانونيين لشبكة سي بي إس نيوز، في المكالمة ودافع عن دوكوبيل، قائلاً إن “توني منع بث حساب أحادي الجانب على شبكتنا”.

بالتخاطب مجموعة واحدة من مخاوف الموظفين، أثار المسؤولون التنفيذيون في شبكة سي بي إس مخاوف جديدة؛ وقال اثنان من المراسلين المخضرمين لشبكة CNN، شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إنهما شعرا بأن الشبكة تستسلم للضغوط السياسية اليسارية المناهضة لإسرائيل.

وقال المسؤولون التنفيذيون إن الشبكة ستعقد منتدى مفتوحًا لموظفي العرض الصباحي لمناقشة الأمر يوم الثلاثاء.

ولاحظ مراسل آخر أن مكماهون لم يتولى المسؤولية إلا منذ عام تقريبا، وقال “الجميع يحاول معرفة ما يريده النظام الجديد منا”.

ولم يرد كوتس على الفور على طلب CNN للتعليق.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version