كان معجبو كعكة بيري شانتيلي الشهيرة من شركة Whole Foods غاضبين على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع القليلة الماضية. أظهر أحد مستخدمي TikTok شريحة واحدة محشوة بالكومبوت والفاكهة على الجانب. وقال المستخدم إنه في الماضي كانت الطبقات مملوءة بالفواكه الطازجة والكريمة.

قالوا في 20 سبتمبر: “إنها الآن مجرد كعكة شاي إنجليزية صغيرة. طعمها مثل منتج التنظيف بنكهة مربى التوت”.

في أواخر سبتمبر/أيلول، قالت شركة هول فودز لوسائل الإعلام المختلفة في بيان إنها “قامت بمواءمة النكهة والحجم والتعبئة والسعر” لشرائح الكعكة لتوحيد الاختلافات الطفيفة المباعة عبر أكثر من 500 متجر لها.

يقول معجبو بيري شانتيلي إنهم كانوا ضحايا التضخم البسيط، وهو عضو في عائلة الانكماش والتضخم. ولكن في حين قد يبدو العاملان الأخيران أكثر وضوحا، فقد يكون من الصعب رصد التضخم الهزيل. ويمكن أن يتخذ شكل تعديلات أكثر دقة على المكونات والجودة لخفض التكاليف. قد يبدو الأمر وكأنه خدمات مخفضة، مما يؤدي إلى حصول العملاء على أموال أقل مقابل أموالهم.

على الرغم من أن تضخم أسعار المواد الغذائية قد اعتدل بشكل كبير خلال العام الماضي، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهل على العملاء توثيق وملاحظة متى يحصلون على منتجات أو تجارب مختلفة.

وقال جوزيف بالاغتاس، أستاذ الاقتصاد الزراعي في جامعة بوردو، لشبكة CNN: “في أعقاب فترة تضخم حادة حقاً، أصبح الناس أكثر حساسية بشأن القيمة مقابل المال”.

في بعض الأحيان، تقوم شركة الأغذية باستبدال المكونات باهظة الثمن بزيوت أرخص أو مواد تحلية صناعية. وقالت دراسة أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إن العملاء في كثير من الأحيان لن يلاحظوا ذلك إلا إذا قاموا بمقارنة قوائم المكونات.

لكن في بعض الأحيان يلاحظ العملاء ذلك.

“تتحمل الشركات المخاطرة عند تبديل الصيغة لاستخدام مكونات أرخص. وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس: “إذا كان التغيير ملحوظًا للمستهلكين ولم يعجبهم التغيير في الذوق، فقد يتوقفون عن شراء المنتج”.

سارع عملاء Whole Foods إلى اللحاق بالأمر، وبحلول يوم الجمعة، أعلنت الشركة أنها تراجعت عن تغييراتها.

وقال متحدث باسم شركة Whole Foods لشبكة CNN يوم الجمعة: “بناءً على تعليقات عملائنا، سنعيد تقديم شرائح فردية من كعكة بيري شانتيلي التي تشبه الكعكة الكلاسيكية التي يعرفها عملاؤنا ويحبونها”. وقالت الشركة إن شرائح الكعكة ستعود إلى نسختها السابقة بحلول الأسبوع المقبل.

وقال إدغار دورسكي، مؤسس عالم المستهلك، لشبكة CNN، إنه من غير المعتاد أن تتراجع الشركة المصنعة عن تغيير المنتج، خاصة في إطار جدول زمني سريع مثل Whole Foods.

“المصنعون عمليا لا يتراجعون أبدا. إنهم يقلصون المنتج، ويبقى أصغر. قال دورسكي: “إنهم يعدلون الوصفة، وتبقى معدلة”.

يمتد التضخم إلى ما هو أبعد من الخدمات الغذائية. أشارت الدراسة التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إلى أن الفندق قد يخفض خدمات التدبير المنزلي لتوفير تكاليف العمالة بينما يدفع الضيف نفس المبلغ مقابل الغرفة.

وقال دورسكي إن الأمر سيستغرق بعض “التحري” حتى يتمكن العملاء من معرفة ما إذا كانت منتجاتهم المفضلة قد تغيرت، ويمكنهم مقارنة الملصق الغذائي أو قائمة المكونات لمعرفة ما تغير. يتتبع Dworsky التغييرات في التفاصيل الدقيقة للمكونات على موقعه الإلكتروني mouseprint.org.

إن التضخم البخيل ليس بالأمر الجديد. عندما ترتفع تكاليف المكونات، غالبًا ما تستبدل الشركات تلك المكونات.

أحد الأمثلة على ذلك هو استبدال زبدة الكاكاو في الشوكولاتة بزيت النخيل، وهو خيار أرخص بكثير. وتضاعفت أسعار الكاكاو منذ بداية العام بسبب موجات الجفاف التي ضربت غرب أفريقيا، التي تنتج 70% من الكاكاو في العالم.

وفي يونيو/حزيران، قالت شركة بلومير للشوكولاتة، وهي أكبر شركة لتصنيع الكاكاو في أمريكا الشمالية، إنها ستبيع بديلاً لزبدة الكاكاو باستخدام نواة النخيل وعباد الشمس. لكن صانعي الشوكولاتة أطلقوا أيضًا بدائل مماثلة عندما ارتفعت أسعار زبدة الكاكاو في عام 2014، حسبما ذكرت رويترز.

وقال بالاغتاس لـCNN، إن الشركات قد لا تهدر دائمًا المكونات المتميزة لمجرد أن تكون رخيصة الثمن. يمكن أن تؤدي الاضطرابات في سلسلة التوريد إلى ترك الشركات المصنعة في كثير من الأحيان دون خيارات أفضل وقد لا ترغب في أن يدفع العملاء أسعارًا أعلى.

وقال بالاغطاس: “البديل سيكون: “حسناً، أستطيع أن أنقل ذلك إلى المستهلكين في شكل أسعار أعلى”. “هل هذا أفضل للمستهلكين؟ لست متأكدا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version