ملاحظة المحرر: قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية لقناة CNN “في الوقت نفسه في الصين” والتي تستكشف ما تحتاج إلى معرفته حول صعود البلاد وكيفية تأثيره على العالم.

وبعد أربع سنوات بائسة، جلب ارتفاع سوق الأوراق المالية الراحة لفرانسيس لون، الذي يدير شركة وساطة صغيرة تضم عشرة أشخاص في هونج كونج.

منذ بداية عام 2020، شهد شريان الحياة للمدينة، مؤشر هانغ سنغ، يشهد انخفاضًا متتاليًا غير مسبوق بسبب المشاكل الاقتصادية والقيود الوبائية، سواء في المنطقة شبه المستقلة أو في البر الرئيسي للصين.

لكن حظوظ المؤشر انقلبت بشكل غير متوقع في أواخر سبتمبر عندما أعلن كبار قادة الصين عن مجموعة من الإجراءات لدعم اقتصاد البلاد المتعثر. ومنذ ذلك الحين ارتفع المؤشر بأكثر من 18%، وهو أكبر مكسب له في أسبوعين منذ ما يقرب من 20 عامًا. ويقول لون إن إجراءات التحفيز كان ينبغي أن تأتي في وقت أقرب بكثير، لكن أن تأتي متأخرة أفضل من ألا تأتي أبدا.

وقال لشبكة CNN في مكتبه بحي كوزواي باي: “قبل (الإعلان)، كنا نعد أصابعنا كل يوم”، في إشارة إلى قلة الأعمال. “لكن الآن، نتلقى مكالمات. الأمور تتحسن.”

أسواق هونغ كونغ والصين في حالة ازدهار. ولكن ما إذا كان الارتفاع سيستمر، والأهم من ذلك، ما إذا كانت الفوائد الناجمة عن تدابير التحفيز ستمتد إلى ما هو أبعد من مستثمري الأسهم وإلى الاقتصاد الحقيقي، الذي يعاني من دوامة انكماشية محتملة ومعرض لخطر فقدان معدل النمو المستهدف بنسبة 5٪، يعتمد على ذلك. ما لم يقال بعد.

وحتى الآن، ركزت الإجراءات المعلنة على السياسة النقدية، والتي تشير عادة إلى القرارات التي تتخذها البنوك المركزية للتأثير على تكلفة الاقتراض والسيطرة على التضخم. وقد أحجمت بكين إلى حد كبير عن الكشف عن التدابير المالية، والتي يمكن أن تشمل استخدام الضرائب أو غيرها من التدابير للتأثير على الإنفاق العام.

وكتب الاقتصاديون في شركة Nikko Asset Management في مذكرة بحثية يوم الخميس: “يبدو أن المشكلة تكمن في الافتقار إلى ثقة المستهلك”. “إن ما نحتاج إليه حقاً هو أن تنشر السلطات “البنادق الكبيرة” كما يُضرب المثل لدفع المزيد من السياسات المالية. مثل هذه الخطوة يمكن أن تعالج أزمة الثقة هذه، وتحسن الرغبة في المخاطرة وتنعش الاقتصاد.

قال راي داليو، مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم Bridgewater Associates، في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي إن هذه قد تكون لحظة “كل ما يتطلبه الأمر” بالنسبة للصين، إذا انتهى قادتها إلى القيام “بأكثر بكثير” مما تم الإعلان عنه بالفعل.

وقد يأتي ذلك في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، عندما تعقد لجنة إصلاح التنمية الوطنية، وهي أعلى وكالة للتخطيط الاقتصادي في البلاد، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن حزمة من السياسات لتعزيز الاقتصاد.

هناك جدل كبير بين الاقتصاديين حول ما يتعين على بكين القيام به بالضبط. ولكن هناك أمر واحد واضح: بعد سنوات من التأخير، يبدو أن القيادة تتحرك بشكل حاسم.

يأتي هذا الاستنتاج من بصريات كيفية عقد المؤتمر الصحفي المشترك “النادر” بين محافظ بنك الشعب الصيني بان قونغ شنغ ووزير الإدارة الوطنية للتنظيم المالي لي يونزي ورئيس لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية وو تشينغ في 24 سبتمبر، وفقًا لخبراء الاقتصاد في نيكو. .

“في نظام غامض حيث يتم فحص كل إجراء صغير بشكل مكثف، أول شيء لاحظناه هو الطريقة التي تم بها الإعلان الرسمي. لقد ولت الأيام التي كنا نحاول فيها فك رموز التصريحات ذات اللهجة المقتضبة، والتي تركت مجالا كبيرا للتفسير.

وأضافوا أن الرؤساء الماليين الثلاثة خاطبوا الصحفيين المحليين والدوليين مباشرة في الحدث الذي تم الترتيب له على عجل، مما يشير إلى نية التحلي بالشفافية بشأن مثل هذا التحول الكبير في السياسة.

أعلن بان عن خفض أحد أسعار الفائدة الرئيسية وخفض حجم الأموال النقدية التي تحتاج البنوك إلى الاحتفاظ بها في الاحتياطي. كما كشف النقاب عن تخفيضات في معدلات الرهن العقاري الحالية وخفض الحد الأدنى للدفعة المقدمة على الرهن العقاري من 25% إلى 15% لمشتري المنازل للمرة الثانية لدعم قطاع العقارات المتعثر، والذي يعتقد العديد من الاقتصاديين أنه السبب الجذري للمشكلات الاقتصادية العديدة في الصين.

قال الاقتصاديون في بنك HSBC بقيادة جينغ ليو الأسبوع الماضي في مذكرة للمستثمرين، والتي وصفت المؤتمر الصحفي بأنه غير عادي: “هذه المرة مختلفة”. “يبدو أن كل شيء يحدث في وقت واحد. لكنها لا تزال مجرد البداية.”

ويتوقع البنك الاستثماري أن تعلن بكين عن إنفاق مالي بقيمة تريليون يوان (142 مليون دولار) على المنتجات الاستهلاكية أو مشاريع البناء الكبيرة، مما سيحفز الاقتصاد بشكل مباشر.

وقد يتم تخصيص تريليون يوان أخرى لإعادة رسملة البنوك أو مساعدة الحكومات المحلية المثقلة بالديون على إصدار السندات. وأضاف HSBC أن هذا الأخير لن يعطي دفعة مباشرة للاقتصاد ولكنه قد يساعد في تجنب المخاطر المالية.

وذكرت رويترز في 26 سبتمبر أن الصين تخطط لإصدار سندات سيادية خاصة بقيمة حوالي 2 تريليون يوان (284 مليار دولار) في وقت لاحق من هذا العام كجزء من حزمة جديدة من إجراءات التحفيز المالي.

وقالت نقلا عن مصادر لم تسمها إن الأموال التي تم جمعها من السندات الخاصة التي أصدرتها وزارة المالية سيتم استخدامها لزيادة الدعم لتشجيع الناس على شراء أجهزة أكبر أو أحدث مثل الغسالات أو الثلاجات، وكذلك لتحديث معدات الأعمال واسعة النطاق.

وستستخدم بعض هذه الأموال أيضًا في تمويل بدل شهري يبلغ حوالي 800 يوان (114 دولارًا) لكل طفل لجميع الأسر لكل طفل ثانٍ وأي أشقاء أصغر سنًا.

يعتقد بعض الاقتصاديين أن القيادة الصينية في عهد شي جين بينج يمكنها أن تكون أكثر طموحًا بأموالها.

وفي الأسبوع الماضي، قال جيا كانج، المدير السابق لمركز أبحاث تابع لوزارة المالية، لصحيفة ذا بيبر، وهي صحيفة مملوكة للدولة، إن “التضخيم” الأخير للسياسة النقدية كان ضروريا، وأن السياسة المالية يجب أن تستمر.

وقال إن بكين يجب أن تصدر ما يصل إلى 10 تريليون يوان (1.4 تريليون دولار) من السندات الحكومية طويلة الأجل، على وجه التحديد لتمويل الاستثمار في البنية التحتية والأشغال العامة الضرورية التي لا تستطيع الشركات الخاصة تمويلها.

ونُقل عن جيا، الذي يشغل حاليا منصب رئيس الأكاديمية الصينية لاقتصاديات جانب العرض الجديدة، وهي مؤسسة فكرية خاصة، قوله إن الإصدار المحتمل للسندات بما يصل إلى 10 تريليون يوان “ليس غير معقول” لأن الصين فعلت شيئا مماثلا من قبل.

وبالعودة إلى عام 2008، أطلقت البلاد حزمة مالية بقيمة أربعة تريليونات يوان (570 مليار دولار) لتقليل تأثير الأزمة المالية العالمية. وقال جيا إن الاقتصاد الصيني توسع بما يكفي منذ ذلك الحين لدعم إصدار سندات الخزانة لتمويل ما بين أربعة تريليونات إلى 10 تريليونات يوان.

وقال محللون في باركليز إن الحزمة المالية البالغة قيمتها 10 تريليونات يوان موزعة على عامين سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد، حيث تضيف نقطة مئوية واحدة كاملة إلى النمو، لكن الخطة مجرد “تكهنات” في الوقت الحالي.

وقال الخبراء إن أي إجراءات تحفيزية ذات معنى يجب أن تعالج مشكلة زيادة العرض في سوق العقارات.

“إن محور السياسة … جدي. وقال تشي لو من بي إن بي باريبا لإدارة الأصول الأسبوع الماضي: “لقد أدى ذلك بالفعل إلى ارتفاع حاد مشجع في الأسهم الصينية يمكن أن يستمر أكثر على المدى القصير”. “لكن الاقتناع بالتحول لا يزال ضروريًا للحفاظ على التعافي في الاقتصاد الصيني وأسواق الأصول”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version