عقدت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة اجتماعًا عامًا يوم الخميس لمناقشة احتمال استدعاء 52 مليون وسادة هوائية من إنتاج شركتي ARC Automotive وDelphi Automotive Systems.

من المحتمل أن تنفجر المنفاخات الموجودة في هذه الأكياس الهوائية، المستخدمة في ملايين المركبات من 11 مصنعًا مختلفًا، في حالة وقوع حادث، وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA)، التي تشير إلى سبع حالات في الولايات المتحدة، وأخرى في كندا، وواحدة في تركيا. وفي حالتين، قُتل سائقان، بينما أُصيب في حالات أخرى.

تصر ARC على عدم الحاجة إلى الاستدعاء.

خلال اجتماع NHTSA، وصف جاكوب تارفيس جرح الرقبة الذي أصيبت به والدته، مارلين بودوين، أثناء قيادتها لسيارة تشيفي ترافيرس 2015 في نزهة للآيس كريم في عام 2021. انفجرت الوسادة الهوائية في تصادم، مما تسبب في جروح وكدمات في وجهها وكتفيها.

“كان الانفجار قوياً للغاية، حيث أدى إلى تفجير عجلة القيادة، ودمر عمود التوجيه، وأرسل قطعة معدنية ممزقة وممزقة يبلغ قطرها حوالي 2 سم إلى الجزء الخلفي من رقبتها”.

وقال تارفيس إنه بينما كان هو وأفراد آخرون من الأسرة يحاولون وقف النزيف الغزير، توفيت والدته في وقت لاحق بعد نقلها جوا إلى المستشفى.

تنتفخ الوسائد الهوائية عند الاصطدام عندما تؤدي شحنة كهربائية إلى حدوث تفاعل كيميائي داخل منفاخ صغير، مما يتسبب في اندفاع الغازات إلى الخارج وتضخم الكيس في اللحظة التي يتم فيها اكتشاف تأثير خطير. في حالات قليلة، وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA)، يمكن أن يتم سد منافذ نفخ الأكياس الهوائية ARC بواسطة قطع صغيرة من الحطام، مما يمنع الغازات من الهروب كما ينبغي. قد يؤدي ذلك إلى انفجار النافخ، مما يؤدي إلى تطاير قطع معدنية على ركاب السيارة.

بدأت NHTSA تحقيقًا أوليًا في منفاخ الأكياس الهوائية في عام 2015، بعد ورود تقارير عن تمزق المنافيخ في سيارة كرايسلر تاون آند كانتري عام 2002 وكيا أوبتيما عام 2004. كان هناك المزيد من الحوادث في السنوات اللاحقة. وفي مايو 2023، استدعت جنرال موتورز مليون سيارة من طراز جنرال موتورز مزودة بالوسائد الهوائية.

تم تصنيع منفاخ الأكياس الهوائية المشاركة في التحقيق بين عامي 2000 و2018، وبعد ذلك الوقت أضافت شركة ARC خطوات إلى عملية التصنيع الخاصة بها لضمان عدم وجود أي انسداد محتمل. قامت شركة دلفي أيضًا بتصنيع الأكياس الهوائية بموجب ترخيص من شركة ARC.

قدرت NHTSA خطر تمزق أحد هذه المنافيخ بمعدل واحد من كل 370.000 عملية نشر للوسائد الهوائية. لكن المسؤولين قالوا إن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان هناك خلل في الوسادة الهوائية هي أن تتمزق بالفعل.

قالت دونا جلاسبرينر، الإحصائي في NHTSA: “الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان منفاخ معين في هذه المجموعة سوف يتمزق هو أن يتم نشره”.

قاومت شركة ARC إصدار استدعاء أوسع، قائلة إن معدل الفشل كان ضمن ما يمكن توقعه، نظرًا للعدد الكبير للغاية من نفخ الأكياس الهوائية التي تم تصنيعها وتركيبها.

ووصف مسؤول تنفيذي في ARC الإصابات والوفيات بأنها “أمر خطير”، لكنه قال إنه لم تجد الشركة ولا أي صانع سيارات يستخدم تجميعاتها “عيبًا نظاميًا عبر 52 مليون منفاخ” التي حددتها NHTSA.

قال ستيف جولد، نائب رئيس سلامة المنتجات في ARC: “تأخذ ARC أداء منتجاتها على محمل الجد”. “في الواقع، سلامة مستخدمي السيارات هي حجر الزاوية في أعمالنا.”

وقال إن النافخات الممزقة كانت “حوادث معزولة” وأن العدد صغير جدًا لدرجة أن طلب الاستدعاء “ببساطة غير مسبوق في تاريخ NHTSA”.

وأشارت NHTSA إلى أنها طلبت من شركة تاكاتا سحب 67 مليون وسادة هوائية بعد انفجارات في ستة منها فقط. (كان هناك المزيد في نهاية المطاف.) كان وضع تاكاتا مختلفًا، حيث أن التمزقات كانت نتيجة للمواد الكيميائية الموجودة في المنافيخ التي تتحلل بمرور الوقت، خاصة في المناطق ذات الحرارة والرطوبة العالية. لا تزال NHTSA والعديد من شركات صناعة السيارات تعمل على إقناع مالكي المركبات باستبدال جميع الأكياس الهوائية المشاركة في هذا الاستدعاء.

ورفض جولد أي مقارنات مع استدعاء شركة تاكاتا لعام 2014 – وهو أكبر استدعاء للسيارات في تاريخ الولايات المتحدة – قائلاً إن شركة ARC لديها بروتوكولات جودة متوافقة مع معايير الصناعة.

وفي بيان صدر يوم الخميس، قالت جنرال موتورز إنها “تعتقد أن الأدلة والبيانات التي قدمتها NHTSA في هذا الوقت لا توفر أساسًا لأي استدعاء يتجاوز ما يقرب من مليون منفاخ ARC التي استدعتها جنرال موتورز بالفعل بسبب وفرة من الحذر. ولم تتمكن شركات صناعة السيارات المتضررة ولا الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA)، على الرغم من ثماني سنوات من الدراسة والتحقيق، من تحديد تصميم نظامي أو عيب في التصنيع في منفاخ الوسائد الهوائية الأمامية ARC.

وفقًا للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA)، تم تركيب الوسائد الهوائية المشاركة في التحقيق في المركبات التي تصنعها شركات مثل BMW، وFiat Chrysler Automobiles – التي أصبحت الآن جزءًا من Stellantis – مثل Ford وGM وHyundai وKia وMercedes-Benz وPorsche وTesla وToyota وVolkswagen.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version