يدعو حلفاء ترامب الحكومة الفيدرالية إلى معاقبة شركة ديلويت بعد أن قام أحد الموظفين في الشركة الاستشارية على ما يبدو بمشاركة رسائله الخاصة مع جي دي فانس.

إن الهجمات على شركة ديلويت هي مجرد أحدث مثال على استهداف الشركات الأمريكية الكبرى من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب أو من هم في فلكه.

بدأت شركة ديلويت تشعر بغضب عالم ترامب فورًا بعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست قصة متفجرة في 27 سبتمبر كشفت أن فانس قال في رسالة خاصة عام 2020 إن ترامب “فشل تمامًا في تحقيق” أجندته الاقتصادية. ولم تكشف الصحيفة عمن تواصل مع فانس، المرشح لمنصب نائب ترامب الآن، وقام بتسريب تلك الاتصالات.

رد دونالد ترامب جونيور، الابن الأكبر للرئيس السابق وبديل الحملة، بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي في نفس اليوم بالكشف عما قال إنه هوية وصورة موظف ديلويت واقترح على صاحب العمل دفع الثمن.

“ربما حان الوقت لكي ينهي الحزب الجمهوري قطار المرق الممول من دافعي الضرائب لشركة ديلويت؟” وكتب ترامب جونيور على موقع X، مشيراً إلى أن شركة ديلويت تتلقى مليارات الدولارات من العقود الحكومية. تمت إعادة تغريد منشوره من قبل متحدث باسم فانس وتم تضخيمه بواسطة كبير مستشاري حملة ترامب جيسون ميلر.

وقال ترامب جونيور لشبكة CNN إنه كان يعبر عن رأيه كمواطن عادي.

وتلقت شركة ديلويت حوالي 3 مليارات دولار من الحكومة الفيدرالية الأمريكية في السنة المالية 2024، وفقًا للبيانات الفيدرالية. ويشمل ذلك مبالغ مكونة من تسعة أرقام من الوكالات الكبرى مثل وزارة الدفاع، ودائرة الإيرادات الداخلية، ووزارة الأمن الداخلي.

وبعد يومين، تابع ترامب الابن ذلك في تغريدة أخرى تساءل فيها عما إذا كانت شركة ديلويت قد علقت بعد على “تآمر” موظف مع الصحيفة “لمساعدة كامالا هاريس”.

وقال ترامب جونيور في منشور شاركه السيناتور الجمهوري إريك شميت، الذي طالب شركة ديلويت بالرد على الفضيحة “الشنيعة”: “نحن لا ننسى هذا”.

ولم يهدد ترامب ولا فانس شركة ديلويت علنًا، ومن الجدير بالذكر أن ترامب جونيور أشار إلى أنه لا يخطط للعمل في الحكومة الفيدرالية. ولم يستجب ممثلو فانس وحملة ترامب لطلبات التعليق.

ومع ذلك، فإن الهجمات على شركة ديلويت تتناسب مع نمط أوسع من الشركات الأمريكية التي يستهدفها ترامب وحلفاؤه، وتسلط الضوء على خطر قيام الرئيس السابق باستخدام الحكومة الفيدرالية كسلاح إذا عاد إلى البيت الأبيض في يناير.

“إنه أمر شائن. وقال جيفري سونينفيلد، مؤسس ورئيس معهد القيادة التنفيذية في جامعة ييل، لشبكة CNN في مقابلة عبر الهاتف: “إن ذلك يظهر مدى عدم ملاءمة ترامب كمرشح ومدى عدم مسؤوليته هو وعائلته إذا عاد إلى منصبه”.

وأكثر من أي رئيس أمريكي حديث، استهدف ترامب بشكل مباشر الشركات الأمريكية الفردية.

في الأسبوعين الماضيين فقط، تعهد ترامب نفسه بضرب شركة جون ديري برسوم جمركية مرتفعة بشكل لا يمكن تصوره، وهدد بملاحقة وزارة العدل لشركة جوجل.

في الماضي، دعا ترامب إلى مقاطعة أبل وهارلي ديفيدسون، واتهم أمازون بالاحتيال على خدمة البريد الأمريكية، وهدد شركة جنرال موتورز بشأن المكان الذي تخطط لتصنيع سياراتها، ووصف فيسبوك بأنه “عدو الشعب”.

وقال سونينفيلد: “يهاجم دونالد ترامب الشركات الشهيرة، التي تمثل رموز الرأسمالية الأمريكية”. وأضاف: “هذا عمل انتقامي لا مثيل له وتدخل في عملية صنع القرار في القطاع الخاص وتقويض سيادة القانون”.

ووصف ريتشارد بينتر، كبير المحامين الأخلاقيين في إدارة جورج دبليو بوش، الهجمات على شركة ديلويت بأنها “مخزية”.

وقال بينتر، وهو أستاذ القانون في جامعة مينيسوتا، إن نجل ترامب كان يعمل كوكيل لانتقام ترامب ضد الشركة.

وقال بينتر إن التصرف ضد العقود الفيدرالية لشركة ديلويت سيكون “إساءة استخدام لقانون التعاقد الفيدرالي”.

وقال بينتر: “المشتريات الفيدرالية تعتمد على الجودة والسعر، وبالتالي القيمة بالنسبة لدافعي الضرائب، وليس على من يدعم الرئيس سياسيًا أو لا يدعمه”. “حتى لو كانت شركة ديلويت نفسها قد دعمت الخصم السياسي لترامب، فإن ذلك لا ينبغي أن يكلفهم عقدًا حكوميًا”.

وفي تصريح لشبكة CNN، قال ترامب جونيور إن موظف ديلويت “كان له الحق في تسريب الاتصالات، وكان لصحيفة واشنطن بوست الحق في طباعتها، وكمواطن عادي لدي الحق في التعبير عن رأيي بشأن أين تذهب أموال الضرائب الخاصة بي”. “.

ومضى ترامب جونيور في انتقاد موظف شركة ديلويت ووصفه بأنه “حقير” لأنه قام بتسريب المحادثة الخاصة، كما انتقد صحفي صحيفة “واشنطن بوست” باعتباره “حقيرًا” لأنه لم يحذر مصدره من أنه “عندما تنخرط في العملية السياسية بهذه الطريقة، هناك دائمًا ما يكون هناك خطأ”. رد فعل شعبي.”

(قالت صحيفة واشنطن بوست إن الصحيفة أبلغت موظف ديلويت بأن اسمه يمكن أن يصبح علنياً).

في مقال نشر نهاية هذا الأسبوع وصفه بأنه “ولي عهد عالم MAGA”، قال ترامب جونيور لصحيفة وول ستريت جورنال إنه ليس لديه مصلحة في العمل في الحكومة على الإطلاق ولا يخطط للترشح لمنصب الرئاسة.

وردا على سؤال حول الهجمات التي شنها البعض في محيط ترامب، قال المتحدث باسم شركة ديلويت، جوناثان جاندال، لشبكة CNN في بيان إن الرسائل الشخصية تمت مشاركتها من قبل فرد “بمحض إرادته دون علم شركة ديلويت، وهي شركة غير حزبية”.

وقال المتحدث باسم ديلويت: “إن شركة ديلويت ملتزمة بشدة بدعم عملائنا الحكوميين والتجاريين ولدينا سجل طويل في القيام بذلك عبر الأحزاب والإدارات”.

لم ترد شركة Deloitte على الأسئلة حول ما إذا كانت الشركة قد قامت بتأديب الموظف أو خططت لذلك.

على عكس الشركات الأخرى التي هددها ترامب بشأن شحن الوظائف إلى الخارج أو إغلاق المصانع، فإن الإجراءات المعنية في قضية ديلويت تركزت حول فرد واحد في الشركة. ولم يتم ذكر شركة ديلويت حتى في الرسائل الخاصة التي تم تسريبها، وفقًا للصحيفة.

وقال سونينفيلد من جامعة ييل: “تمتلك شركة ديلويت نحو 150 ألف متخصص داخل الولايات المتحدة، ولا يمثل شخص واحد الشركة بأكملها”. “لهم الحق في التعبير عن آرائهم.”

قال نورمان آيسن، محلل شبكة CNN وكبير زملاء الدراسات الحكومية في معهد بروكينجز، إنه “من الصعب أن نفهم كيف يمكن لشركة ما أن تكون من الناحية القانونية أو الأخلاقية موضوعًا للتهديد بالانتقام بسبب الأنشطة الشخصية لموظف ما”.

قال آيسن: “لكن ترامب وحلفائه عبروا عن نيتهم ​​استخدام وزارة العدل والحكومة كسلاح لملاحقة أعدائهم المفترضين، ويجب أن نأخذ على محمل الجد احتمال تعرض الشركات للانتقام”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version