لطالما كانت هوية منشئ البيتكوين ساتوشي ناكاموتو واحدة من أكبر الألغاز في عصر الإنترنت. يزعم فيلم وثائقي جديد لشبكة HBO بعنوان “Money Electric: The Bitcoin Mystery” أنه يمتلك إجابة.

ومع ذلك، فإن الرجل الذي ذكره فيلم المخرج كولين هوباك على أنه مؤسس البيتكوين في عام 2009 ينكر أنه ساتوشي ناكاموتو.

وقال بيتر تود، مطور البيتكوين الأساسي، لشبكة CNN في بيان: “للعلم، أنا لست ساتوشي”. واتهم تود الفيلم بأنه “غير مسؤول” ويعرض حياته للخطر.

قال تود، الذي ادعى أن شبكة HBO لم تتواصل معه في الفترة التي سبقت إصدار الفيلم ولم تُتاح له فرصة عرض الفيلم قبل بثه ليلة الثلاثاء: “كولين يبحث عن القش هنا”. “إنه يستغل بعض المصادفات في شيء أكثر من ذلك بكثير. ومن المثير للسخرية حقًا أن هذه سمة مميزة للتفكير المؤامرة.

ولم يستجب متحدث باسم HBO لطلب CNN للتعليق. HBO، مثل CNN، مملوكة لشركة Warner Bros. Discovery.

ومع ذلك، قال مخرج الأفلام لشبكة CNN إنه لم يتفاجأ بإنكار تود، وما زال واثقًا من نتيجة فيلمه الوثائقي.

“كان بيتر هناك في ذلك اليوم (حيث تمت مقابلته من أجل الفيلم).” فهو يعرف ما تمت مناقشته. وقال هوباك لشبكة CNN في بيان: “لقد أتيحت له كل الفرص لشرح نفسه”.

أدت التكهنات حول منشئ البيتكوين المجهول إلى عدد لا يحصى من النظريات. فقط من يكون هذا الشخص – أو الأشخاص – الذين قاموا بتشفير عملة البيتكوين ثم اختفوا من على وجه الإنترنت في عام 2013، تمامًا كما ارتفعت قيمتها؟ ومما يزيد من الغموض وجود مليارات الدولارات من عملة البيتكوين التي من المفترض أنها تحت سيطرة ناكاموتو.

قال هوباك إنه أمضى سنوات في تعقب النظريات المختلفة لهوية ساتوشي ناكاموتو قبل أن يستقر أخيرًا على تود. تتضمن أدلة هوباك منشورًا على لوحة رسائل البيتكوين لعام 2010 من تود والذي استنتج أنه كتب بواسطة ساتوشي ناكاموتو.

أصبح حل ألغاز الإنترنت العظيمة بمثابة بطاقة اتصال للمخرج هوباك، الذي كان من المحتمل أن يكون سبب شهرته السابق هو الكشف عن Q، الرجل الذي يقف وراء QAnon في سلسلة HBO “Q: Into The Storm”.

جلست CNN مع هوباك، قبل نفي تود، لمناقشة سبب ثقة المخرج بنظريته، وما إذا كان قلقًا بشأن مقاضاته، وتلك المواجهة الدرامية الكبيرة في نهاية الفيلم.

تم تحرير هذه المحادثة من أجل الطول والوضوح.

سي إن إن: تعد هوية الشخص الذي أنشأ عملة البيتكوين واحدة من أعظم الألغاز في عصرنا الحديث. لماذا هويته موضوع؟

كولين هوباك: إذا تلاشت عملة البيتكوين، وإذا لم تتبناها الدول القومية، ولم يتم دمجها في 401 (ك)، فستكون القصة مختلفة. لكن عملة البيتكوين أصبحت على نحو متزايد العمود الفقري الرئيسي للنظام المالي. لن يذهب إلى أي مكان. وفي الوقت نفسه، هناك هذا الشخص المجهول الذي من المحتمل أن يتحكم، أو من المحتمل جدًا أن يتحكم، في حصة ضخمة منها – مليون بيتكوين أو نحو ذلك.

لذلك، أعتقد أن فهم ما إذا كان هذا الشخص لا يزال يحمل المفاتيح (لمحفظة العملات المشفرة الخاصة به)، وما هي أفكار ونوايا ذلك الشخص أو الأشخاص، أمر مهم حقًا، نظرًا لأهمية البيتكوين.

سي إن إن: قصة ساتوشي – ما رأيك في ما فعلته لسرد البيتكوين؟

هوباك: أعتقد أن الأساطير حول هذه الشخصية المجهولة كانت مفيدة إلى حد كبير لأنها بدأت تكتسب صفة إلهية تقريبًا. كأنه نزل من السماء وأُعطي للبشرية. وقد سمح للناس أن يصدقوا ما يريدون بشأنه. أنها كانت نقية جدًا وأنها كانت نوعًا من الحل لجميع مشاكل العالم.

أعتقد في هذه المرحلة أن الأساطير تضر بعملة البيتكوين. أعتقد أن هذا جزء من أهمية محاولة حل المشكلة الآن. لأنها متأصلة في نظامنا المالي في هذه المرحلة، وتؤثر على حياة معظم الناس.

سي إن إن: أنت لست الصحفي الأول الذي يحاول الكشف عن هوية ساتوشي. أفكر في أ قصة غلاف نيوزويك سيئة السمعة إلى حد ما التي ادعى الكشف عن ساتوشي. ما مدى ثقتك في نظريتك؟

هوباك: حسنًا، أعتقد أننا نقدم حالة جحيمًا في الفيلم. وفي النهاية، يبدو الأمر كما لو كنت تجري تجربة أو شيء من هذا القبيل، أليس كذلك؟ ستقوم بأفضل حالة ممكنة. ليس الأمر كما لو أن ساتوشي يرسل حرفيًا معاملة عبر الكاميرا. مثلما فعل ساتوشي المزيف منذ عدة سنوات، عندما أقنع كريج رايت عددًا من الأشخاص بأنه كان وراء ذلك. ليس لدينا ساتوشي يفعل ذلك.

نحن نواجه ساتوشي الذي ندافع عنه بقوة في هذا الفيلم، وأعتقد أن رد فعلهم في بعض النواحي أكثر دلالة حتى من الدليل نفسه. لذلك لا أعتقد أن مستوى ثقتي بنفس أهمية ما يكتسبه الجمهور عندما يرون الدليل بأنفسهم.

سي إن إن: في الفيلم الوثائقي، استشهدت بشخص يتكهن بأن أحد الهواة كتب كود البيتكوين، لكن آخرين تكهنوا بأن الشخص الذي يقف وراء البيتكوين يجب أن يكون متعدد اللغات على مستوى عبقري. هل تشعر حقًا أن مبرمجًا هاوًا يبلغ من العمر 22 عامًا يمكنه إنشاء عملة البيتكوين من الصفر؟

هوباك: حسنًا، هذين الأمرين اللذين قلتهما يمكن أن يتعايشا. يمكنك أن تكون مبرمجًا عبقريًا عصاميًا وليس لديه مظهر احترافي في أكواده البرمجية. وهذه هي الطريقة التي تم بها وصف الكود في الأصل. وفي الواقع، أعتقد أن هذا يساعد في كشف الكثير من هذه القصة. وقد فتح لي الكثير.

الشيء الذي ظللت أعود إليه هو أن الكود الأصلي الأصلي لا يبدو أنه تم إنشاؤه بواسطة مطور محترف. وأنا متأكد من أن الناس سيناقشون ذلك. وقد طلبت من مبرمجين محترفين في لغة C++‎ مراجعة الكود، ومراجعة كود المشتبه بهم والتأكد، كما تعلمون، من أنهم الأشخاص الذين كان من الممكن أن يكتبوا هذا.

هل يمكن لشخص ما عندما كان صغيرا أن يكتب هذا؟ نعم. أعتقد أن الأمر أكثر منطقية. ليس لديهم في الواقع القوة والشهرة والهيبة. إنهم مجرد شخص لم تسمع عنه من قبل. ويسمح لك عدم الكشف عن هويتك في الواقع بالاعتقاد بأنهم يمكن أن يكونوا أحد خبراء التشفير المشهورين وليسوا طفلاً ما زال في المدرسة.

سي إن إن: فلنفترض أن نظريتك صحيحة وأنها بيتر تود. لماذا تعتقد أنه وافق على إجراء مقابلة في هذا الفيلم الوثائقي إذا كان يخفي هذا السر المذهل؟

هوباك: أعتقد أن هناك سيكولوجية لهؤلاء الأفراد الذين فعلوا شيئًا له تأثير هائل في العالم – إنشاء هذه الحركات العالمية الضخمة – وهم يخفون السر. وتخيل لو كنت تؤوي هذا السر. هل تريد بعض الفضل في ذلك؟ وهل ستصدق في مرحلة ما: مهلا، لقد أفلتت من هذا لفترة طويلة. من المحتمل أن يكون الذهاب إلى الكاميرا والتحدث مع هؤلاء الأشخاص أفضلص غطاء. من كان يصدق أن ساتوشي سيظهر بالفعل أمام الكاميرا؟

وإذا نظرت إلى بيتر تود على وجه التحديد… فهو مهتم حقًا بنظرية اللعبة. إنه حقًا مهتم بإنشاء هويات بديلة. وهو يحب لعبة القط والفأر. يحب أن يتفوق على الناس وعليه أن يثبت أنه أذكى رجل في الغرفة. أعتقد أن هذا جزء من سبب ظهوره أمام الكاميرا.

سي إن إن: في نهاية الفيلم، تواجه بيتر تود. كيف كان ذلك اليوم بالنسبة لك؟ وكم من الوقت كنت على اتصال به قبل أن تضع نظريتك؟

هوباك: المرة الأولى التي التقيت فيها ببيتر تود كانت في الواقع مع آدم باك (الرئيس التنفيذي لشركة Blockstream ومنشئ عملة البيتكوين المشهورة كثيرًا). قدمني آدم إلى بيتر. كان ذلك في أحد مؤتمرات البيتكوين في لاتفيا. وعندما يقدمك آدم على شخص ما، انتبه. ولهذا السبب قمت بتصوير المشهد الأول مع الاثنين والقرد الفضائي. لكنني لم أكن أعرف حقًا من كان بيتر تود في ذلك الوقت.

وكان لدينا هذا المشهد. أنا مثل: حسنًا، أعتقد أنه ربما يكون لاعبًا في كل هذا. لم أقم بالتحقيق معه بعمق في تلك المرحلة. ولم يكن حتى على الرادار الخاص بي. ولكن مع مرور الوقت، ربما بعد مرور عام أو نحو ذلك، قمنا بتصوير بعض المشاهد معًا وتساءلت… (مستثمر بيتكوين المبكر) يدعي روجر فير أنه ربما يعمل لصالح الحكومة. دعونا نستجوب ذلك البعض. لقد أجبرني ذلك على النظر أكثر فأكثر إلى خلفية بيتر تود. ولكن لم يكن الأمر كذلك حتى قمت بتجميع هذا السؤال حول طبيعة الكود. وجعلني أشعر بأن: حسنًا، ربما هو ليس آدم حقًا.

كان آدم يعاني من الكثير من الحرارة في الآونة الأخيرة. إنه لا يريد أن يُنظر إليه على أنه ساتوشي. وكان بعض من تلك الحرارة يأتي من بطرس. لدى بيتر تغريدة قديمة يقول فيها: نصيحة احترافية، إذا كنت تريد إنشاء عملة ثورية، فيجب عليك توريط شخص ما. وأعتقد أن آدم سئم من التهمة. ولذا عندما تشاهد هذا التسلسل النهائي، أعتقد أن رد فعل آدم أو عدم قوله كثيرًا حقًا، ورد فعل بيتر، في بعض النواحي، أكثر دلالة من الدليل نفسه.

سي إن إن: أريد أن أسألك عن أحد الأدلة الرئيسية التي لديك، وهي هذا المنتدى 2010 التي تم نشرها بواسطة Peter Todd والتي تشك في أنه كان من المفترض أن يتم نشرها بواسطة Satoshi. لقد نظرت إلى هذا المنشور بعناية ولاحظت استخدام العلامات النجمية. عندما نظرت إلى الوراء، لم أر أي استخدام للعلامات النجمية في منشور ساتوشي، لكنني وجدت استخدامات متعددة للعلامات النجمية المماثلة في منشور بيتر تود المنتدى دعامات و تويت.

هوباك: أعتقد أنه إذا نظرت إلى الطريقة التي تمت كتابتها بها، فستجد أن الطريقة التي يكمل بها الجملة تكشف الكثير. نظرت إلى العلامات النجمية أيضًا. يمكنك أن ترى أن الحروف المائلة تستخدم بقدر لا بأس به. أعتقد أنه سيكون لديه القدرة على الدخول وتعديل هذا المنشور إذا أراد ذلك. في الواقع، كان هذا هو السبب الرئيسي الذي جعلني انجذب إلى هذا السؤال: لماذا لم تدخل وتحذف المنشور؟

سي إن إن: كنت على وشك أن أطرح عليك هذا السؤال بالتحديد.

هوباك: عندما قمت بتجميع الأعمدة المؤيدة والمعارضة لبيتر، كان العمود “المعارض” في الحقيقة: لماذا تركت هذا المنشور يستمر؟

وهذا هو سبب مواجهتي له في ذلك. وهذا أحد الأسباب التي جعلتنا نحتفظ بها في الفيلم. وإجابته على ذلك هي هذا النوع من الاستجابة لنظرية الألعاب العملاقة. يُظهر رد فعله مقدار الوقت الذي قضاه في التفكير فيما كتبه هناك، ومدى تفكيره فيه. حتى انه اسم لذلك. “”وظيفة التصحيح.”” لماذا أنت مهووس كثيرا بهذا المنصب؟ ولماذا تختفي مباشرة بعد ذلك لعدة سنوات؟ إذا وضعت نفسك في العقلية السائدة في ذلك الوقت، فهناك عدد من الأسباب للقيام بذلك.

الآن، شيء مثل العلامات النجمية. ربما دخل وحررها. ربما لا. لكن ساتوشي يستخدم الخط المائل، ويمكن للعلامات النجمية أحيانًا إنشاء خط مائل في المنشور. بالنسبة لي، أعتقد أن هذا نوع من التناقض البسيط.

وفي تصريح لـCNN، نفى تود أن يكون من المفترض أن يكون ساتوشي هو من كتب المنشور، ووصفه بأنه “محض صدفة”.

وقال تود لشبكة CNN في بيان: “كنت أشير ببساطة إلى تصحيح بسيط لما كتبه ساتوشي”. “لاحظ أن منتدى bitcointalk لديه القدرة على تحرير المنشورات، لذلك ليس من المنطقي أن يتابع ساتوشي رسالة أخرى بدلاً من مجرد تحرير الرسالة الأصلية لتصحيح الخطأ.”

سي إن إن: هل كنت قلقًا من أن شبكة HBO لن تسمح لك بتسمية بيتر تود باعتباره المشتبه به الرئيسي؟

هوباك: في الفيلم نحن نقدم فقط كل الأدلة، هل تعلم؟ كل شيء واقعي. لقد أعطيت بيتر تود كل فرصة لنقض هذه الادعاءات، ولشرح هذه الادعاءات. كما تعلمون، أن أقول: مهلا، أنا لست وراء هذا. فهو لا ينتهز هذه الفرصة. في الواقع، هو الشخص الوحيد الذي أجريت معه مقابلة والذي يدعي أنه ساتوشي. كما تعلمون، هذا جزء من نظرية اللعبة، ولكنه أيضًا الشخص الوحيد الذي يفعل ذلك.

بالطبع قمنا بفحص دقيق للحقائق، وبالطبع قمنا بذلك من خلال قانونينا. ولكن، كما تعلمون، كل شيء في هذا هو واقعي. أنت تشاهد رد فعله في الوقت الحقيقي. لا أعتقد أنه كانت هناك أي مخاوف على الإطلاق لأن القضية التي نعرضها تعتمد بالكامل على الأدلة.

ردًا على نفي تود، قال هوباك لشبكة CNN إن تود “يجب أن يشاهد الفيلم حقًا قبل الإدلاء بمثل هذه التعليقات”.

وقال هوباك لشبكة CNN: “لقد كان لديه أكثر من عام للتحضير لهذه اللحظة”. “لقد حصل بيتر على نظرية اللعبة من المستوى التالي. رد فعله لا يفاجئني على الإطلاق.”

أشار هوباك أيضًا إلى تود في الفيلم الوثائقي الذي اقترح أن آدم باك هو ساتوشي ناكاموتو. وأضاف هوباك: “لذلك يجب عليه أن يفكر في بيانه، مع الأخذ في الاعتبار مدى استعداده لتوريط الآخرين بأنهم ساتوشي”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version