للمرة الأولى منذ تفكيك شركة AT&T إلى شركة Baby Bells قبل أربعة عقود من الزمن، تدرس حكومة الولايات المتحدة تفكيك واحدة من أكبر الاحتكارات وأكثرها أهمية في العالم: جوجل.

قالت وزارة العدل الأمريكية في دعوى قضائية ليلة الثلاثاء إنها قد توصي بتفكيك الأعمال الأساسية لشركة Google، وفصل أعمال بحث Google عن Android وChrome ومتجر تطبيقات Google Play.

“وهذا من شأنه أن يمنع جوجل من استخدام منتجات مثل Chrome وPlay وAndroid للاستفادة من بحث Google والمنتجات والميزات المرتبطة ببحث Google – بما في ذلك نقاط الوصول والميزات الناشئة للبحث، مثل الذكاء الاصطناعي – على المنافسين أو الداخلين الجدد”. وقالت الحكومة في ملفها أمام المحكمة.

ووصفت جوجل، في منشور على مدونتها، خطة الحكومة المحتملة بأنها “متطرفة”، بحجة أنها قد تجعل تجربة العملاء أسوأ: وقالت جوجل إنها يمكن أن “تكسر” نظامي أندرويد وكروم، وتعرقل ابتكار الذكاء الاصطناعي وتجبر الشركة على مشاركة المعلومات الشخصية مع المنافسين. وتقويض خصوصية الناس.

وقالت الشركة في منشورها على مدونتها: “تتعلق هذه القضية بمجموعة من عقود توزيع البحث”. “بدلاً من التركيز على ذلك، يبدو أن الحكومة تتبع أجندة شاملة من شأنها أن تؤثر على العديد من الصناعات والمنتجات، مع عواقب كبيرة غير مقصودة على المستهلكين والشركات والقدرة التنافسية الأمريكية”.

وتأتي توصية وزارة العدل بعد أن حكم قاض اتحادي في أغسطس بأن جوجل انتهكت قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي في أعمال البحث الخاصة بها. وقد مهد هذا الحكم، الذي وصف فيه القاضي شركة جوجل بأنها “محتكرة”، الطريق لتغييرات في أقدم وأهم أعمال جوجل، وفي كيفية حصول ملايين الأمريكيين على المعلومات عبر الإنترنت.

وتركزت القضية على العقود الحصرية التي أنفقت جوجل مليارات الدولارات لإبرامها مع شركات التكنولوجيا الأخرى، بما في ذلك شركة أبل، لجعلها مزود البحث الافتراضي على الهواتف الذكية ومتصفحات الويب. وحكم قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية أميت ميهتا بأن تلك الصفقات تعتبر مانعة للمنافسة.

وقد وُصفت القضية بأنها أكبر قضية لمكافحة الاحتكار في مجال التكنولوجيا منذ مواجهة الحكومة الأمريكية لمكافحة الاحتكار مع مايكروسوفت في مطلع الألفية.

وقالت جوجل في أغسطس إنها تعتزم استئناف القرار وكررت الحجة التي قدمتها في المحكمة بأن محرك البحث الخاص بها هو الأكثر شعبية بين المستهلكين لأنه الأفضل. وقال كينت ووكر، رئيس الشؤون العالمية في جوجل، في منشور على X في ذلك الوقت: “مع استمرار هذه العملية، سنواصل التركيز على صنع المنتجات التي يجدها الناس مفيدة وسهلة الاستخدام”.

تبدأ توصية وزارة العدل بإجراء منفصل لتحديد العقوبات التي ستواجهها Google. وإلى جانب جاذبية جوجل، قد تستغرق العملية برمتها أشهرًا أو حتى سنوات.

ومهما حدث في نهاية المطاف لشركة جوجل يمكن أن يمهد الطريق للعلاجات المحتملة في قضايا مكافحة الاحتكار الأخرى المستمرة ضد عمالقة التكنولوجيا. وتواجه جوجل قضية منفصلة رفعها محامو وزارة العدل، إلى جانب 17 ولاية، يزعمون أن أعمالها الإعلانية مناهضة للمنافسة. وتشارك شركات Amazon وApple وMeta وTicketmaster أيضًا في معارك قانونية لمكافحة الاحتكار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version