ارتفعت أسعار النفط العالمية في الأيام الأخيرة مع وصول الصراع في الشرق الأوسط إلى ذروته. ومن الممكن أن ترتفع هذه التوترات أكثر إذا أدت الحرب الإسرائيلية الآخذة في الاتساع إلى تورط مضيق هرمز الحيوي قبالة الساحل الجنوبي لإيران.

ويعد الممر المائي الضيق – الذي يبلغ عرضه 21 ميلا (34 كيلومترا) فقط عند أضيق نقطة له – “أهم نقطة عبور للنفط في العالم”، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

ويشير إلى أن حوالي خمس تجارة النفط العالمية في العالم تمر عبر المضيق كل يوم سيمون تاجليابيترا، زميل بارز في مركز أبحاث بروجيل ومقره بروكسل. كما أنه يمثل نحو ربع التجارة اليومية العالمية في الغاز الطبيعي المسال.

ومع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، يتزايد خطر تعطيل تدفق النفط عبر المضيق – أو حتى التوقف الكامل.

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل رداً على مقتل إسرائيل لحسن نصر الله، زعيم حزب الله، وهي جماعة مسلحة مدعومة من إيران ومقرها لبنان، فضلاً عن مقتل زعيمها حسن نصر الله. آحرون. صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لشبكة CNN يوم الأحد أن بلاده تستعد للرد على إيران وأن “كل شيء مطروح على الطاولة”.

ووصف تاغليابيترا الوضع المحموم بأنه “خطير للغاية”، مضيفًا أن أي تصاعد في التوترات المتعلقة بمضيق هرمز قد تكون له عواقب تشبه الصدمة النفطية في السبعينيات، عندما ارتفعت أسعار النفط “إلى أعلى مستوى”.

في عام 1973، ارتفعت أسعار النفط مع توقف منتجي النفط العرب الرئيسيين عن تصدير السلعة إلى الولايات المتحدة ودول أخرى رداً على دعمهم لإسرائيل في الحرب العربية الإسرائيلية في ذلك العام. أدى الحصار إلى نقص الوقود في الولايات المتحدة وطوابير طويلة في محطات الوقود.

وهذا العام، منذ أن بدأت إسرائيل في استهداف حزب الله في أواخر سبتمبر/أيلول، ارتفعت أسعار النفط ولكن ليس بشكل كبير، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن ضعف الطلب في الصين المحاصرة ووفرة إمدادات النفط العالمية.

ارتفع سعر برميل خام برنت، المؤشر العالمي، ما يزيد قليلاً عن 5٪ ليصل إلى 77 دولارًا منذ 17 سبتمبر، وهو اليوم الذي انفجرت فيه أجهزة النداء التابعة لأعضاء حزب الله في وقت واحد تقريبًا في جميع أنحاء لبنان، في هجوم دبرته إسرائيل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط، وهو مؤشر النفط الأمريكي، بنسبة 3.6% في تلك الفترة ليتم تداوله عند 74 دولارًا تقريبًا للبرميل.

ولكن إذا تذبذبت تجارة النفط عبر مضيق هرمز الحيوي، فقد ترتفع الأسعار فوق 100 دولار للبرميل، وفقًا لشركة الأبحاث ClearView Energy Partners، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البنزين.

كتب ريتشارد برونز، المؤسس المشارك والمحلل في شركة البيانات Energy Aspects، في مذكرة يوم الاثنين: “نعتقد أن فرص قيام إيران بتعطيل مضيق هرمز لا تزال منخفضة نسبيًا في الوقت الحالي. لكن عملية صنع القرار الإيراني أصبحت أقل قابلية للتنبؤ بها.

وأضاف: “إذا ردت إسرائيل بقوة كافية هذه المرة – على سبيل المثال، (من خلال) توجيه ضربة مكثفة إلى المواقع النووية الإيرانية – فلا يمكننا استبعاد محاولة إيران إغلاق المضيق”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version