انخفض مؤشر داو جونز بشكل حاد بعد ظهر يوم الثلاثاء، ليصبح سلبيًا لهذا العام، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد من الزمن، مما أثار قلق المستثمرين من أن ارتفاع معدلات الاقتراض قد يؤدي إلى مزيد من توقف سوق الإسكان.

وانخفض مؤشر داو جونز 514 نقطة، أو 1.5%، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.7%. ويتجه كلا المؤشرين نحو أدنى مستوى إغلاق منذ مايو. خسر مؤشر ناسداك المركب 2.1%، مواصلًا عمليات البيع التي شهدتها الأسهم في أواخر الصيف.

أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي إلى أنه قد يقوم برفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام والحفاظ على أسعار الفائدة مرتفعة خلال العام المقبل. بدأ المستثمرون يشعرون بالقلق من أن سوق الإسكان يمكن أن يكون حجر الدومينو التالي الذي قد يؤدي إلى الركود.

ورغم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يحدد أسعار الفائدة التي يدفعها المقترضون على القروض العقارية بشكل مباشر، فإن تصرفاته تؤثر عليهم. تميل معدلات الرهن العقاري إلى تتبع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات. عندما ترتفع عوائد سندات الخزانة، ترتفع أيضًا معدلات الرهن العقاري.

ارتفعت الأسهم معظم هذا العام، حيث سيطرت الإثارة في مجال الذكاء الاصطناعي على وول ستريت ودفعت أسهم التكنولوجيا إلى ارتفاعات عالية.

لكن هذا الارتفاع تلاشى في أغسطس، حيث أثارت البيانات الاقتصادية القوية مخاوف المستثمرين من أن الاقتصاد المرن وسوق العمل الساخنة سيدفعان بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول لخفض التضخم.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة وارتفع الدولار الأمريكي في الأسابيع التي تلت اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في أواخر أكتوبر، واستمر في تقليص مكاسب سوق الأسهم من الربيع. تميل الأسهم إلى المعاناة عندما ترتفع عائدات السندات الحكومية، لأن ذلك يعني أنه يمكن للمستثمرين الحصول على عوائد عالية على الأصول الأقل خطورة.

استمرت العائدات في الارتفاع يوم الثلاثاء، مع تسارع ارتفاعها بعد أن أظهرت بيانات جديدة من مكتب إحصاءات العمل أن عدد الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة ارتفع بشكل غير متوقع إلى ما يقدر بـ 9.61 مليون وظيفة مفتوحة في أغسطس. وهذا أعلى من التقدير المنقح بالزيادة لشهر يوليو والذي بلغ 8.92 مليون فرصة عمل وأعلى من التقدير المتفق عليه البالغ 8.8 مليون بين الاقتصاديين.

ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات يوم الثلاثاء إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2007. وارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين إلى 5.13%، حول أعلى مستوى له منذ يوليو 2006.

وانخفض مؤشر الخوف والجشع لشبكة CNN إلى قراءة “الخوف الشديد” عند 16، وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر الماضي.

وفي وقت لاحق من هذا الأسبوع، سيصدر مكتب إحصاءات العمل أيضًا أرقام التوظيف لشهر أغسطس.

وقال إد مويا، كبير محللي السوق في أواندا: “ما لم يأتي تقرير (الوظائف) أقل من المتوقع، فمن المرجح أن تبدأ وول ستريت في التسعير الكامل لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى على الأقل قبل نهاية العام”.

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، وهو المعيار الأمريكي للنفط، إلى أقل من 90 دولارًا يوم الثلاثاء، لتهدأ من ارتفاعها في الأشهر الأخيرة مع بدء سلسلة تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها أوبك + في التأثير على أسعار النفط.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version