انتهكت شركة ستاربكس قانون العمل الفيدرالي عندما قامت بزيادة الأجور وعرضت امتيازات ومزايا جديدة فقط للموظفين غير النقابيين، حسبما وجد قاضي المجلس الوطني لعلاقات العمل يوم الخميس.

هذا القرار هو الأحدث في سلسلة أحكام NLRB التي خلصت إلى أن ستاربكس انتهكت قانون العمل في جهودها لمنع النقابات من التشكيل في مقاهيها.

“القضية الأساسية في هذه القضية هي ما إذا كان يحق لـ (ستاربكس)، بموجب قانون مجلس الإدارة الحالي، مكافأة الموظفين صراحةً” لعدم مشاركتهم في النشاط النقابي، “في حين تخبر عمالها كذباً أن قانون العمل الفيدرالي أجبرها على اتخاذ وكتبت قاضية القانون الإداري مارا لويز أنزالوني: “هذا الإجراء”. “لم يكن.”

وأضاف القاضي أن الشركة شاركت في تصرفاتها في “هجوم صارخ على مستوى الشركة على حق موظفيها في اختيار التمثيل النقابي”.

منذ ما يقرب من عامين، صوت أول موقع لستاربكس لصالح الانضمام إلى النقابات، مما أدى إلى إطلاق حملة وطنية للتنظيم. في تلك الفترة، كانت ستاربكس تقاوم هذه الجهود، وفي بعض الحالات كانت تعمل بشكل غير قانوني، وفقًا لنتائج NLRB. تواجه ستاربكس حاليًا مئات من تهم ممارسات العمل غير العادلة.

في العام الماضي، أعلنت شركة ستاربكس أنها سترفع أجور الموظفين غير النقابيين، وستقدم لهم مزايا جديدة أخرى. عند الإعلان عن الزيادة الجديدة في الأجور، قال هوارد شولتز، الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة آنذاك، “ليس لدينا نفس الحرية لإجراء هذه التحسينات في المواقع التي لديها نقابة أو حيث يجري تنظيم النقابات”، لأن القانون الفيدرالي ” يمنعنا من الوعد بأجور ومزايا جديدة في المتاجر المشاركة في التنظيم النقابي”.

وفي قرار الخميس، قالت أنزالون إنها غير مقتنعة بهذا المنطق، وهو ما عززه شاهد ستاربكس في القضية.

كتبت أنزالون أنه من أجل الاعتقاد بأن ستاربكس تصرفت بحسن نية فيما يتعلق بهذا الادعاء، كان عليها أن تستنتج أن الشركة “أساءت فهم المفاهيم الأساسية لقانون العمل”، وخلصت بشكل خاطئ إلى أنها اضطرت إلى حرمان العمال النقابيين من الأجور والمزايا “دون حتى النظر في الأمر”. التفاوض مع النقابة أو تأجيل منحها رواتب ومزايا جديدة للشركاء النقابيين.

وأضاف القاضي أنه “في ضوء الأدلة المقنعة على دافع (ستاربكس) المناهض للنقابات، فإن مثل هذه القفزة الاستدلالية ليس لها ما يبررها”. في وقت سابق من هذا العام، قال أحد قضاة NLRB إن شركة ستاربكس أظهرت “سوء سلوك فاضح وواسع النطاق” في تعاملاتها مع الموظفين المشاركين في الجهود الرامية إلى توحيد متاجر بافالو، نيويورك. وقالت ستاربكس في بيان في ذلك الوقت إنها “تدرس جميع الخيارات للحصول على مزيد من المراجعة القانونية”، مضيفة “نعتقد أن القرار والعلاجات المطلوبة غير مناسبة بالنظر إلى السجل في هذا الشأن”. وقد استأنفت شركة ستاربكس الحكم، ولا تزال القضية مفتوحة.

وفي قرار يوم الخميس، أوصى أنزالون بأن تقدم شركة ستاربكس المزايا والأجور الأعلى للموظفين المستبعدين، بدءًا من تاريخ دخولها حيز التنفيذ بالنسبة للعمال غير النقابيين، من بين سبل الانتصاف الأخرى.

وقالت إنه يتعين على ستاربكس أيضًا نشر إشعار في مقاهيها يخبر العمال فيه بأن NLRB وجدت أن ستاربكس انتهكت قانون العمل الفيدرالي، ويوضح تفاصيل حقوق الموظفين.

وتخطط ستاربكس لاستئناف القرار.

وقالت راشيل وول، المتحدثة باسم ستاربكس، في بيان لشبكة CNN: “ما زلنا نؤكد أن ستاربكس احترمت قواعد التنظيم والمفاوضة الجماعية الراسخة ونخطط لتقديم استثناءات لتوصية ALJ”. وأضافت: “إن توصية قاضي القانون الإداري بأن شركة ستاربكس كان ينبغي أو كان من الممكن أن تتجاهل هذه القواعد تخلق موقفًا لا يمكن الدفاع عنه”.

تعرضت شركة ستاربكس لانتقادات بسبب نهجها تجاه الاتحاد.

في مارس/آذار، استجوب أعضاء مجلس الشيوخ بقيادة بيرني ساندرز شولتز، الرئيس الفخري لشركة ستاربكس آنذاك، حول ممارسات العمل في الشركة. وقالت ستاربكس هذا الشهر إن شولتز سيتنحى عن مجلس إدارتها، لكنه يحمل لقب “الرئيس الفخري مدى الحياة”.

وقال المساهمون أيضًا إنهم يريدون إجابات. في وقت سابق من هذا العام، صوت المستثمرون للموافقة على اقتراح من شأنه أن يجعل مجلس الإدارة “يكلف ويشرف على تقييم مستقل من طرف ثالث لالتزام ستاربكس بالتزامها المعلن بحرية العمال في تكوين الجمعيات والمفاوضة الجماعية”. مقترحات المساهمين ليست ملزمة.

حتى الآن، صوت ما يقرب من 360 متجرًا من متاجر ستاربكس لصالح الانضمام إلى النقابات وتم اعتمادها من قبل NLRB، وهو عدد صغير نسبيًا مقارنة بالمواقع التي تديرها الشركة والتي يبلغ عددها 9.300 تقريبًا في الولايات المتحدة. لقد صوت حوالي 70 موقعًا ضد الانضمام إلى النقابات وتم التصديق على نتائجهم.

رأى منظمو النقابة أن الحكم الأخير ضد ستاربكس كان بمثابة انتصار.

وقال اتحاد عمال ستاربكس، الذي يقود الحملة النقابية، في بيان لشبكة CNN، إن قرار يوم الخميس كان “انتصارًا هائلاً لعمال ستاربكس”.

القرار “يظهر أن حملة ستاربكس المناهضة للنقابات بدأت من الأعلى (و) كانت منسقة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version