تعمل نقابة عمال السيارات المتحدة على توسيع إضرابها ضد جنرال موتورز وستيلانتس، لكنها قالت إن التقدم في المفاوضات مع فورد يعني أنها لن تزيد عدد عمال فورد على خطوط الاعتصام.

أعلن ذلك رئيس UAW Shawn Fain صباح الجمعة. وقال: “عند الظهر بالتوقيت الشرقي اليوم، ستكون جميع مراكز توزيع قطع الغيار في جنرال موتورز وستيلانتس مضربة عن العمل”. “سنغلق توزيع قطع الغيار حتى تعود هاتان الشركتان إلى رشدهما وتأتي إلى الطاولة بعرض جدي.”

لكن فاين قال إنه كان هناك تحسن كبير في العروض المقدمة من شركة فورد وهذا هو السبب في عدم توسيع الإضراب هناك.

وقال: “نريد أن ندرك أن فورد جادة في التوصل إلى اتفاق”. “ستحتاج شركة Stellantis وشركة GM على وجه الخصوص إلى بعض الدفع الجاد.”

وسيمتد الإضراب الآن ليشمل مراكز قطع الغيار والتوزيع الـ 38 التابعة لشركة جنرال موتورز وستيلانتس والمنتشرة في 20 ولاية. ترسل مراكز التوزيع عمومًا قطع الغيار إلى الوكلاء لاستخدامها في الإصلاحات، وبالتالي فإن هذه الخطوة قد تؤدي بسرعة إلى شل قدرة الوكلاء على إجراء الإصلاحات، وهو الجزء الأكثر ربحية من أعمالهم.

وقالت جنرال موتورز إن الإضراب الموسع كان “غير ضروري” لكنها خططت لمواصلة التفاوض بحسن نية.

وقالت الشركة في بيان يوم الجمعة: “إن تصعيد القيادة العليا لـ UAW اليوم غير ضروري”. “لدينا خطط طوارئ لسيناريوهات مختلفة ومستعدون لفعل ما هو أفضل لأعمالنا وعملائنا وتجارنا… سنواصل المساومة بحسن نية مع النقابة للتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.”

كما أعرب ستيلانتيس عن خيبة أمله من تصرفات النقابة.

“نحن نتساءل عما إذا كانت قيادة الاتحاد لديها مصلحة في التوصل إلى اتفاق في الوقت المناسب. وقال البيان: “يبدو أنهم أكثر اهتمامًا بمتابعة أجنداتهم السياسية الخاصة من التفاوض بما يحقق مصلحة موظفينا واستدامة عملياتنا في الولايات المتحدة نظرًا للمنافسة الشرسة في السوق”. “الحقيقة هي أننا قدمنا ​​عرضًا تنافسيًا للغاية بالأمس… وحتى الآن، لم نتلق ردًا على هذا العرض بعد. نحن نتطلع إلى المشاركة المثمرة لقيادة UAW حتى نتمكن من المساومة بحسن نية للتوصل إلى اتفاق.

ومع ذلك، فإن الإعلان عن التقدم في فورد أثار الآمال في إمكانية إنهاء الإضراب، على الأقل هناك، سريعًا نسبيًا. قبل يوم الجمعة، كانت هناك علامات قليلة على أن الاتحاد وإدارة الشركات الثلاث كانوا على وشك التوصل إلى اتفاق.

وقالت فورد في بيان: “تعمل فورد بجد مع UAW للتوصل إلى اتفاق يكافئ القوى العاملة لدينا ويمكّن فورد من الاستثمار في مستقبل نابض بالحياة ومتنامي”. وأضاف: “على الرغم من أننا نحرز تقدما في بعض المجالات، إلا أنه لا تزال أمامنا فجوات كبيرة يجب سدها فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية الرئيسية. في النهاية، القضايا مترابطة ويجب أن تعمل ضمن اتفاق شامل يدعم نجاحنا المتبادل”.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام قليلة من توصل فورد إلى اتفاق مبدئي مع النقابة الكندية Unifor، والتي أدت إلى تجنب إضراب أكثر من 5000 عامل في صناعة السيارات في ذلك البلد والذي كان من شأنه أن يغلق مصانعها الثلاثة هناك.

في حين أن الإضراب سيستمر في خطوط التجميع الثلاثة المضربة بالفعل – مصنع شاحنات فورد في واين بولاية ميشيغان، ومصنع جنرال موتورز في وينتزفيل بولاية ميسوري ومصنع ستيلانتيس في توليدو – فلن تتم إضافة مصانع إضافية، فقط مراكز توزيع قطع الغيار. لكن ذلك سيخلق ضغطًا كبيرًا على جنرال موتورز وستيلانتس من خلال شبكة وكلائهما. تبيع شركة Stellantis السيارات في أمريكا الشمالية تحت العلامات التجارية Jeep وRam وDodge وChrysler.

وكانت النقابة قد بدأت الإضراب في 15 سبتمبر/أيلول بإضرابات في ثلاثة فقط من مصانع التجميع الأمريكية الـ 25 التابعة للشركات، حيث خرج حوالي 12.700 من أعضائها البالغ عددهم 145.000 في “الثلاثة الكبار” التقليديين في وقت مبكر من صباح ذلك اليوم.

يعمل حوالي 5625 عضوًا في UAW في أهداف الضربة الجديدة التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة. سيؤدي ذلك إلى رفع العدد الإجمالي لأعضاء UAW الذين سيضربون إلى ما يزيد قليلاً عن 18300. وسيمتد الإضراب الآن من الساحل إلى الساحل، مع إضراب العمال في المنشآت من فيرجينيا إلى كاليفورنيا.

الوكلاء ومراكز الإصلاح

وتهدف الضربات الجديدة على وجه التحديد إلى الإضرار بالوكلاء.

إن وكلاء السيارات الثلاثة الكبار ليسوا مملوكين للشركات الثلاث الكبرى نفسها. وبدلاً من ذلك، فهم أصحاب امتياز فرديون يشترون السيارات من الشركات المصنعة ثم يبيعونها للعملاء.

إن مجرد بيع السيارات ليس هو الطريقة التي يجني بها هؤلاء الوكلاء الكثير من أموالهم، ولكن: يجني الوكلاء الكثير من أموالهم من الميكانيكيين في مراكز الخدمة. في كل مرة تحتاج السيارة إلى الإصلاح، فمن المحتمل أنها تحتاج إلى جزء جديد، ويقوم العديد من السائقين بإحضار سياراتهم مباشرة إلى الوكلاء لصيانتها خاصة عندما تكون تحت الضمان.

لكن الإضراب الموسع لاتحاد العمال المتحدين يستهدف الآن مراكز توزيع قطع الغيار الخاصة بشركتي جنرال موتورز وستيلانتس. وبدون إرسال قطع غيار جديدة إلى مراكز الخدمة، سيبدأ الوكلاء في النفاد قريبًا، مما قد يضطرهم إلى رفض إصلاحات السيارات، وأكوام من الإيرادات المحتملة.

وبدون تدفق هذه الإيرادات الإضافية، يمكن لأصحاب الوكلاء أنفسهم البدء في زيادة الضغط على جنرال موتورز وستيلانتس للبدء في تقديم تنازلات لعمالهم، مثلما فعلت شركة فورد.

فورد، التي قدمت تنازلات في كل شيء بدءًا من إلغاء مستويات الأجور إلى الأمن الوظيفي، ستشهد أن مراكز خدمة وكلائها تعمل على الأرجح كالمعتاد.

هذه هي المرة الأولى التي يضرب فيها الاتحاد جميع شركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى في نفس الوقت. تقليديا، اختارت شركة واحدة في كل مرة كهدف لإجراءاتها الوظيفية. وفي أغلب الأحيان، كان جميع العاملين في تلك الشركة يقومون بالإضراب في نفس الوقت.

وتصر النقابة على أنه من الأفضل اتباع هذه الاستراتيجية الجديدة المتمثلة في الضربات المستهدفة التي تعطل العمليات، لكنها أثارت إمكانية اتخاذ إجراءات إضافية في المستقبل إذا لم تستجب الشركات لمطالبها.

وخلال إعلان يوم الجمعة، أشار فين إلى “الحفاظ على مرونتنا ونفوذنا للتصعيد حسب الحاجة”.

بدأت النقابة المفاوضات للمطالبة بزيادة فورية بنسبة 20% لأعضائها وإجمالي 40% في الأجور خلال مدة العقد البالغة أربع سنوات.

وتريد أيضًا التراجع عن عدد من الامتيازات التي تخلى عنها الاتحاد خلال المفاوضات في عامي 2007 و2009 عندما كانت شركة فورد على وشك النفاد من السيولة، وكانت جنرال موتورز وشركة كرايسلر التي سبقت ستيلانتيس في طريقهما إلى الإفلاس وعمليات الإنقاذ الفيدرالية.

ومن بين تلك الامتيازات التي تريد عكسها: تريد UAW من الشركات تقديم خطط التقاعد التقليدية والرعاية الصحية للمتقاعدين للعاملين المعينين منذ عام 2007، والتي أصبحت الآن متاحة فقط للموظفين الأكبر سناً. كما تطالب باستئناف تعديلات تكلفة المعيشة لحماية العمال من ارتفاع الأسعار، وكذلك إنهاء المستوى الأدنى من الأجور والمزايا للعمال المعينين منذ عام 2007.

ومع اقتراب يوم الجمعة، تسجل الشركات كل عرض يرفع حوالي 20٪ خلال مدة العقد، بما في ذلك زيادات فورية تبلغ حوالي 10٪.

ولكن على الرغم من أن الشركات تحقق أرباحًا قياسية أو شبه قياسية، إلا أنها تقول إن مطالب النقابات ليست في المتناول وستضعها في وضع تنافسي شديد مقارنة بمنافسيها غير النقابيين، بما في ذلك شركة تيسلا وشركات صناعة السيارات الأجنبية التي تدير مصانع أمريكية.

اعتبارًا من الساعة 2:15 مساءً بالتوقيت الشرقي، انخفضت أسهم جنرال موتورز (GM) بنسبة 0.5%، ولم تتغير أسهم Stellantis (STLA) كثيرًا وارتفعت أسهم Ford (F) بنسبة 2.2%.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version