أصدرت محكمة في سنغافورة حكما بالسجن لمدة 12 شهرا على وزير سابق اليوم الخميس بتهمة عرقلة العدالة وتلقي هدايا تزيد قيمتها على 300 ألف دولار، في أول حكم بالسجن على عضو سابق في الحكومة في دولة مدينة معروفة بالحكم النظيف.

إسواران، الذي كان عضوًا في مجلس الوزراء لمدة 13 عامًا وتولى حقائب التجارة والاتصالات والنقل، أقر بأنه مذنب في أربع تهم تتعلق بتلقي هدايا بشكل غير لائق وواحدة بعرقلة العدالة.

وقالت المحكمة إن إسواران (62 عاما) سيسمح له بالبقاء بكفالة للأيام القليلة المقبلة على أن يبدأ فترة سجنه يوم الاثنين.

وقد صدمت هذه القضية سنغافورة، التي تفتخر بوجود بيروقراطية جيدة الأجر وتتسم بالكفاءة، فضلاً عن الحكم النظيف القوي والصارم. وكانت من بين الدول الخمس الأقل فسادًا في العالم العام الماضي، وفقًا لمؤشر مدركات الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية.

وكانت آخر قضية فساد تورط فيها وزير سنغافوري كانت في عام 1986، عندما تم التحقيق مع وزير التنمية الوطنية بتهمة الرشوة لكنه توفي قبل توجيه أي اتهامات إلى المحكمة.

وأثار التحقيق ضجة في المركز المالي الآسيوي وركز على مزاعم بأن إسواران، عندما كان وزيرا للنقل، قبل هدايا فخمة من رجال أعمال شملت تذاكر لمباريات كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسباق جائزة سنغافورة الكبرى للفورمولا 1، وحفلات موسيقية في لندن، وركوب على متن حافلة. طائرة خاصة.

وقال الادعاء إن قيمة هذه الأشياء تبلغ أكثر من 400 ألف دولار سنغافوري (309 آلاف دولار). واستقال إيسواران من منصب وزير النقل بعد أقل من ثلاث سنوات في المنصب عندما وجهت إليه الاتهامات للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني.

وكان إيسواران قد قال في البداية إنه بريء وسيكافح من أجل تبرئة اسمه، لكنه أقر بالذنب في التهم الخمس التي عرضت على المحكمة، اثنتان منها كانتا في البداية مرتبطتين بالفساد ولكن تم تعديلهما إلى اتهامات بتلقي الهدايا.

وكان الادعاء قد اتهمه في البداية بـ 35 جريمة، لكنه واصل توجيه 5 مخالفات فقط.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version