ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة Nightcap الإخبارية لشبكة CNN Business. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا، هنا.

مع بقاء شهر واحد فقط قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تهدد ثلاث صدمات اقتصادية بإضعاف زخم نائبة الرئيس كامالا هاريس بشأن القضية الأولى للناخبين: ​​إضراب الموانئ، والإعصار، وتصعيد القتال في الشرق الأوسط. .

لا يشكل أي من هذه التطورات أخباراً طيبة بالنسبة للاقتصاد الأميركي، الذي، على الرغم من قوته على العديد من المستويات، فإنه يمر بمرحلة حرجة بعض الشيء.

لكن جميعها توفر ذخيرة سياسية للجمهوريين الذين يحاولون تصوير نائب الرئيس كجزء من إدارة فاشلة تركت المستهلكين الأميركيين مقيدين بسنوات من الأسعار المرتفعة (في حين تتجاهل بسهولة أكثر من ثلاث سنوات من نمو الوظائف والإنفاق الاستهلاكي بلا هوادة).

لم يضيع الرئيس السابق دونالد ترامب أي وقت في محاولة إلصاق شعور الفوضى بمنافسه، وربما كان يأمل أن ينسى الناخبون ببساطة الفوضى التي شهدتها رئاسته. وقال في بيان يوم الثلاثاء: “العالم يحترق ويخرج عن نطاق السيطرة”.

ورفض ممثلو هاريس، الذين التقوا بأوائل المستجيبين في جورجيا يوم الأربعاء، التعليق.

من الواضح أنه لم يتسبب أي شخص أو إدارة في هذه الأحداث. ولكن في انتخابات حيث يتعادل المرشحان الجمهوري والديمقراطي عمليا، ويركز الناخبون اهتمامهم على صحة الاقتصاد، فإن مشهد أخبار هذا الأسبوع يبدو أسوأ بالنسبة للحزب الحاكم.

كان من المفترض أن يكون انخفاض أسعار الغاز في الولايات المتحدة بمثابة رياح في ظهر هاريس، لأن الناخبين، سواء كانوا عادلين أم لا، يميلون إلى ربط السعر عند المحطات بالحزب الذي يحتل البيت الأبيض.

وكانت الأسعار في طريقها للانخفاض إلى أقل من 3 دولارات في المتوسط ​​قبل نهاية أكتوبر. لكن التصعيد المفاجئ للقتال في الشرق الأوسط تسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية يومي الثلاثاء والأربعاء، مما زاد من احتمالات ارتفاع الأسعار للسائقين الأمريكيين.

وقد تظهر آلام الأسعار في أماكن أخرى إذا استمر إضراب ميناء الساحل الشرقي، الذي بدأ يوم الثلاثاء، لفترة أطول من أسبوع.

يؤدي توقف العمل إلى وقف تدفق مجموعة واسعة من البضائع عبر أرصفة جميع موانئ الشحن تقريبًا من ولاية ماين إلى تكساس. وبحسب بعض التقديرات، قد يستنزف الإضراب الاقتصاد بمقدار 5 مليارات دولار أسبوعياً. وكلما طالت المدة، زاد احتمال شعور المستهلكين بالتأثير من خلال النقص في متاجر البقالة وارتفاع أسعار بعض العناصر.

وكتب قادة الأعمال في رسالة إلى البيت الأبيض الأسبوع الماضي، وحثوا إدارة بايدن على التدخل: “آخر شيء تحتاجه سلسلة التوريد والشركات والموظفين … هو الإضراب أو الاضطرابات الأخرى”.

وفي الوقت نفسه، تتراكم المآسي في جنوب شرق البلاد، حيث لقي ما لا يقل عن 180 شخصًا حتفهم منذ أن ضرب إعصار هيلين المنطقة الأسبوع الماضي. ولا تزال الطرق مغلقة، وانقطعت الكهرباء في مساحات واسعة من ولايات كارولينا وفلوريدا وتينيسي اعتبارا من يوم الاربعاء. وفي حين يصعب التنبؤ بالضرر الاقتصادي الذي ستلحقه المنطقة في هذه المرحلة، قالت وكالة موديز يوم الاثنين إنها تتوقع أن يصل الرقم إلى 34 مليار دولار.

ويكاد يكون من المؤكد أن الدمار الذي خلفه الإعصار سيؤدي إلى فقدان مؤقت للوظائف وإجازات مؤقتة مع إعادة تنظيم الشركات. يمكن أن تؤدي عمليات تسريح العمال هذه، إلى جانب الخسائر المماثلة المرتبطة بإضرابات شركة بوينغ والموانئ، إلى تقديم تقرير وظائف قاتم إلى حد ما لشهر أكتوبر – المقرر صدوره في أول جمعة من شهر نوفمبر، أي قبل أربعة أيام من يوم الانتخابات.

ولنتأمل هنا ما يلي: في كل شهر على مدى السنوات الأربع الماضية، أضافت الولايات المتحدة وظائف بمعدل مثير للإعجاب، مما أدى إلى إخراج الاقتصاد من الركود الوبائي قصير الأمد، ومنحت إدارة بايدن سجلا مثيرا للإعجاب لتعليق رسالتها المؤيدة للعمال عليه.

لكن صدمة الضربات المتعددة، بالإضافة إلى إعصار هيلين، يمكن أن تنهي هذا الخط.

وكتب باحثون في جامعة أكسفورد إيكونوميكس يوم الأربعاء: “إذا استمر إضراب بوينج وإضراب الموانئ … حتى الأسبوع الثاني من أكتوبر، فقد يكون نمو الوظائف لشهر أكتوبر سلبيًا”.

لم يتم رؤية تقرير وظائف سلبي في هذا البلد منذ ديسمبر 2020، وهو الشهر الأخير الكامل لإدارة ترامب. وعلى الرغم من أن أي خسارة للوظائف في شهر أكتوبر من المرجح أن تكون مؤقتة، فإن توقيت التقرير – دائمًا أول جمعة من الشهر – غير مناسب بشكل خاص لمعسكر هاريس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version