ترغب الأسر الأمريكية في الحصول على أكبر قدر من المال في الوقت الحالي عندما يسحبون محافظهم للتسوق. هذا لا يعني أنهم يريدون شيئًا رخيصًا طوال الوقت.

لقد كانوا يدفعون أكثر مقابل السلع والخدمات لفترة من الوقت بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي ظلت عالقة بعناد. وما حدث بشكل متزامن أيضًا هو أن ارتفاع أسعار الفائدة جعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة بالنسبة للمتسوقين – على بطاقات الائتمان على سبيل المثال – لشراء الأشياء أو سداد الضروريات مثل الفواتير الشهرية.

ولكن حتى مع تغلب المستهلكين على هذه الضغوط، فإنهم ما زالوا يتسوقون ويبحثون عن الصفقات. وقد استفاد تجار التجزئة مثل Walmart وCostco، كما يتضح من العدد الكبير الأخير من إصدارات أرباح الربع الأول من قطاع تجارة التجزئة.

كانت أعمال شركة Walmart العملاقة للتخفيضات تعج بالنشاط حيث توافد المتسوقون المقتصدون على متاجرها الكبيرة في الربع الأخير للحصول على صفقات على البقالة والضروريات اليومية مثل الشامبو ومعجون الأسنان والمناشف الورقية وورق التواليت. ارتفعت المبيعات في متاجرها المفتوحة لمدة عام على الأقل بنسبة 3.8٪ في الربع مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي.

كما استمتع مزودو الخصم الآخرون، مثل Ollie's Bargain Outlet وCostco، بقفزة في مبيعاتهم في نفس المتجر في الربع الأخير.

وفي الوقت نفسه، هناك أيضًا نوع مختلف من البحث عن الصفقات.

ربما يكون الأمر غير بديهي بعض الشيء، حيث تشهد مجموعة من المتاجر المعروفة بمنتجات أكثر تكلفة والتي ليست ضرورية تمامًا، طفرة أيضًا.

وهو ما يعني أن الأميركيين ما زالوا ينفقون، ولكن بشكل انتقائي، وأن “التسوق ذو القيمة” يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين. وهذا لا يعني بالضرورة رخيصة.

قال نيل سوندرز، محلل صناعة التجزئة والعضو المنتدب لشركة GlobalData Retail، في مقابلة مع شبكة CNN: “القيمة هي كلمة السر بالنسبة للمستهلكين”.

“لكن القيمة لا تقتصر فقط على العثور على أقل سعر. قال سوندرز: “يتعلق الأمر بالعثور على المنتجات التي يريدها الناس حقًا والتي سيستفيدون منها”. “لقد اختفت عمليات الشراء الاندفاعية العشوائية للأشياء التي سيتم وضعها في الجزء الخلفي من الخزانة ونسيانها، كما اختفت عمليات الشراء الأكثر اعتبارًا.”

ومن وجهة نظره، فإن المتسوقين على استعداد للتعمق أكثر إذا شعروا أنهم يحصلون على منتجات عالية الجودة تواكب الموضة، وتشعرهم بالرضا، وتدوم لفترة طويلة، حتى لو كان ذلك يعني إنفاق المزيد قليلاً.

تمتعت شركة Abercrombie & Fitch بزيادة مذهلة بلغت 21% في مبيعات نفس المتاجر في الربع الأخير لأنها حققت اتجاهات الموضة التي يتوق المتسوقون الأصغر سنًا إلى ارتداء الجينز الفضفاض منخفض الارتفاع والسراويل ذات الأرجل الواسعة المصممة جيدًا، وغيرها.

يتقدم بائع التجزئة، الذي يمتلك أيضًا علامة Hollister التجارية المفضلة لدى Gen Z، لأول مرة إلى مجالات جديدة مربحة مثل عناصر الزفاف مثل فساتين الزفاف وحتى البيجامات، حيث يسعى جاهداً ليصبح وجهة شاملة لعملائه.

كما أفادت شركة Williams-Sonoma، التي تبيع أدوات المطبخ باهظة الثمن مثل أفران Le Creuset الهولندية مقابل بضع مئات من الدولارات لكل منها وآلات إسبرسو أوتوماتيكية بقيمة 4000 دولار، عن تحسن المبيعات في الربع الأول. (وتمتلك أيضًا سلعًا منزلية راقية وعلامات تجارية للأثاث مثل Pottery Barn وWest Elm.)

وقالت لورا ألبر، الرئيس التنفيذي لشركة Williams-Sonoma، للمحللين خلال مكالمة أرباح الشركة الأخيرة: “لقد أدت عمليات إطلاقنا الأخيرة مع شركاء، مثل LoveShackFancy وLilly Pulitzer، إلى زيادة المبيعات وجذب عملاء جدد من خلال الاستفادة من اتجاهات الموضة والديكور المنزلي ذات الصلة”.

قامت شركة Gap Inc.، التي تشمل علاماتها التجارية Gap وOld Navy وBanana Republic وAthleta، بسحب زيادات في مبيعات المتجر نفسه للمرة الأولى منذ سنوات في الربع الأخير لها عبر جميع العلامات التجارية الأربع تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد ريتشارد ديكسون، الذي انضم مؤخرًا إلى مجلس الإدارة أغسطس.

كان تركيز ديكسون هو على العودة إلى الأساسيات مع منتجات ذات جودة عالية. تضمنت هذه الإستراتيجية أحدث مجموعة ملابس صيفية من الكتان وتحركات تسويقية مفاجئة تتضمن تعاونًا مع المشاهير. يبدو أن فستان القميص الأبيض Gap لآن هاثاواي أثار إعجاب المتسوقين.

أصبح الفستان بمثابة لحظة انتشار على وسائل التواصل الاجتماعي لمتاجر التجزئة، والتي استغلتها شركة Gap بسرعة من خلال إصدار طلب مسبق محدود للفستان للمتسوقين بسعر 158 دولارًا. بيعت في أقل من ثلاث ساعات.

وقال زاك ستابور، كبير المحللين في مجال تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية، في شركة أبحاث السوق eMarketer، لشبكة CNN، إن المتسوقين لا يركزون على الأسعار فحسب، بل على الفوائد التي يأملون في الحصول عليها من المنتجات بالسعر الذي يدفعونه مقابلها.

وقال ستامبور: “يفكر المستهلكون طويلاً وبشدة بشأن أين ومتى ينفقون”. “يركز جزء كبير منهم على القيمة، ولكن هذا لا يرتبط بشكل مباشر بالسعر المنخفض. المتسوقون على استعداد للإنفاق إذا رأوا قيمة في فستان عصري جيد الصنع من Abercrombie – أو سلطة صحية من Sweetgreen.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version