ظهرت نسخة من هذه القصة لأول مرة في نشرة CNN Business قبل الجرس الإخبارية. لست مشتركا؟ يمكنك الاشتراك هنا. يمكنك الاستماع إلى النسخة الصوتية من النشرة الإخبارية بالضغط على نفس الرابط.

الحرب بين إسرائيل وحماس تدفع المستثمرين للبحث عن الأصول الدفاعية.

أعلنت إسرائيل الحرب على حماس يوم الأحد بعد الجماعة الفلسطينية المسلحة شنت هجوماً وحشياً أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1300 شخص. سوق الاسهم انخفض في البداية يوم الاثنين، قبل أن ينتعش.

لكن المستثمرين فعلوا ذلك منذ ذلك الحين اشترى المستثمرون أسهم السندات الحكومية الخالية من المخاطر تقريبًا، مما يشير إلى أن وول ستريت لا تزال تشعر بالقلق. ارتفع صندوق الاستثمار المتداول الذي يتتبع مؤشر سندات الخزانة الأمريكية ذات آجال استحقاق أطول من 20 عامًا، بنسبة 1.5٪ هذا الأسبوع.

كما تفوق أداء أسهم المرافق والطاقة والعقارات على مكاسب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقًا والتي بلغت حوالي 1٪ هذا الأسبوع. وتعتبر هذه القطاعات دفاعية لأن المستهلكين يميلون إلى إعطاء الأولوية للإنفاق على الضروريات مثل الكهرباء والمأوى على المشتريات التقديرية خلال فترات الصعوبات الاقتصادية.

لا تزال أسعار النفط أقل بكثير من أعلى مستوياتها الأخيرة ولكنها تذبذبت هذا الأسبوع – وترتفع مرة أخرى يوم الجمعة – حيث يشعر المستثمرون بالقلق من أن الحرب قد تتصاعد إلى صراع إقليمي يشمل منتجي النفط الرئيسيين. وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الضغط على إمدادات النفط الخام العالمية التي تعاني بالفعل من نقص بسبب تخفيضات الإنتاج من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا.

وقال جورج سميث، استراتيجي المحافظ في LPL Financial: “أي حديث عن أن إسرائيل، التي تركز الآن على ما يبدو على وقف عمليات حماس، تستعد لضرب ما بعد الصراع المباشر، سوف يؤدي إلى تصعيد الضغط التصاعدي على الأسعار”.

كما أدت حالة عدم اليقين الجيوسياسي إلى تعزيز الأصول التي تخلى عنها المستثمرون في الأشهر الأخيرة. ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب الأكثر تداولًا بنسبة 2٪ تقريبًا هذا الأسبوع، بعد الانخفاضات الناجمة عن ارتفاع عوائد السندات والولايات المتحدة. دولار. المعدن الأصفر ذو قيمة عالية لثباتها حتى عندما يصبح الاقتصاد والأسواق متقلبة.

ويقول بريان هينمون، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة موتلي فول لإدارة الأصول، إن الولايات المتحدة يمكن أن تضغط أيضًا على مواردها المالية إذا قدمت مساعدات مالية لإسرائيل بالإضافة إلى مساعداتها المستمرة لأوكرانيا خلال حربها مع روسيا. وأضاف أن ذلك يمكن أن يزيد من كومة الديون الأمريكية الهائلة بالفعل بأسعار فائدة مرتفعة للغاية، وربما يشكك في قدرة الولايات المتحدة على سداد هذا الدين.

ومع ذلك، يقول هينمون إن شركته لم تقم بإجراء أي تغييرات على محفظتها الاستثمارية في ضوء الحرب وليس لديها خطط للقيام بذلك، مستشهدة بنهجها المتمثل في محاولة التطلع إلى ما بين 5 إلى 10 سنوات للأمام عند اتخاذ قراراتها الاستثمارية.

وقال: “نأمل أن تسمح لنا هذه الفترة الزمنية برؤية الجانب الآخر”.

حذر مسؤولو الاتحاد الأوروبي TikTok يوم الخميس من “المحتوى غير القانوني والمعلومات المضللة” على منصتها المرتبطة بالحرب بين حماس وإسرائيل، ودعوا الرئيس التنفيذي شو زي تشيو للرد في غضون 24 ساعة.

في رسالة إلى تشيو، قال المفوض الأوروبي تييري بريتون إن عدم الامتثال لقوانين الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالإشراف على المحتوى قد يؤدي إلى فرض عقوبات، حسبما ذكر زميلي بريان فونج.

وهذه هي الرسالة الثالثة من نوعها التي يرسلها بريتون إلى منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة هذا الأسبوع، بعد أن أرسل تحذيرات مماثلة إلى منصة X، المعروفة سابقًا باسم Twitter، وMeta. (وبدأت اللجنة بعد ذلك تحقيقاً رسمياً في المعلومات المضللة بشأن X.)

في أغسطس، دخل قانون الاتحاد الأوروبي الذي تم إقراره مؤخرًا والمعروف باسم قانون الخدمات الرقمية حيز التنفيذ بالنسبة لمنصات الإنترنت الكبيرة، بما في ذلك الشركات التي خاطبها بريتون هذا الأسبوع. ويحدد القانون التزامات محددة لشركات التواصل الاجتماعي لحماية خصوصية المستخدم وسلامته.

وكتب بريتون في الرسالة التي شاركها على موقع X: “لذلك أدعوكم إلى تكثيف جهودكم بشكل عاجل والتأكد من فعالية أنظمتكم، وتقديم تقرير عن تدابير الأزمة المتخذة إلى فريقي”.

ولم يستجب TikTok على الفور لطلب التعليق.

أعادت روسيا فرض بعض ضوابط رأس المال التي فرضتها في أعقاب غزوها واسع النطاق لأوكرانيا في محاولة جديدة لدعم الروبل حيث أن تكلفة الحرب تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، حسبما ذكرت زميلتي آنا كوبان.

ارتفعت العملة المتعثرة بنسبة 3.4٪ يوم الخميس ليتم تداولها عند 96 مقابل الدولار الأمريكي – وهو أقوى مستوى لها فيما يزيد قليلاً عن أسبوعين – بعد أن أعلنت موسكو في وقت متأخر من يوم الأربعاء أنها ستجبر العشرات من المصدرين على تحويل عائداتهم الأجنبية إلى روبل.

ووفقا للبيان، ستقوم الهيئة التنظيمية المالية الروسية، Rosfinmonitoring، بمراقبة وتنفيذ المتطلبات الجديدة على 43 شركة في قطاعات الطاقة والمعادن والحبوب وغيرها من القطاعات.

وقال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلوسوف في بيان يوم الأربعاء: “الغرض الرئيسي من هذه الإجراءات هو خلق ظروف طويلة الأجل لزيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ بسوق العملات، (و) لتقليل فرصة المضاربة على العملة”.

اقرأ المزيد هنا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version