أخبر الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ الموظفين في وقت متأخر من يوم الجمعة أن الشركة تخطط لخفض 10٪ من إجمالي موظفيها “خلال الأشهر المقبلة”.

وقالت كيلي أورتبرج، التي بدأت منصب الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الطائرات المتعثرة منذ شهرين، وتتعامل مع إضراب قام به 33 ألف عامل بالساعة منذ شهرين: “إن عملنا في وضع صعب، ومن الصعب المبالغة في تقدير التحديات التي نواجهها معًا”. نصف وقته في العمل

ويعد هذا الإعلان بمثابة أحدث ضربة لشركة صناعة الطائرات المتعثرة، التي واجهت خسائر تزيد عن 33 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية؛ سلسلة من الهفوات الأمنية الخطيرة والمميتة في بعض الأحيان؛ ونتيجة لذلك، زاد التدقيق من قبل الجهات التنظيمية وجهات إنفاذ القانون.

وكتب أورتبيرج في مذكرة للموظفين يوم الجمعة حول تحديد المواقع: “إلى جانب التعامل مع بيئتنا الحالية، تتطلب استعادة شركتنا قرارات صعبة وسيتعين علينا إجراء تغييرات هيكلية لضمان قدرتنا على الحفاظ على قدرتنا التنافسية وتقديم الخدمات لعملائنا على المدى الطويل”. المستقبل.”

ولم يذكر إشعار أورتبيرج عدد الوظائف التي سيتم إلغاءها، على الرغم من أنه اعتبارًا من بداية العام كان لدى بوينج 171 ألف موظف في جميع أنحاء العالم، منهم 147 ألفًا في الولايات المتحدة.

سنوات من المشاكل والخسائر

واجهت شركة بوينغ أكثر من خمس سنوات من المشاكل الخطيرة، بدءاً بحادثين مميتين لطائرتها الأكثر مبيعاً، 737 ماكس، في عامي 2018 و2019، مما أدى إلى إيقاف تشغيل الطائرة لمدة 20 شهراً في جميع أنحاء العالم. كما تكبدت خسائر فادحة في عام 2020 عندما تسبب الوباء في توقف شبه كامل في السفر الجوي وأجبر شركات الطيران على التراجع عن طلباتها لشراء طائرات جديدة.

ومن بين المشكلات الأحدث التي واجهتها، كان هناك سدادة باب في طائرة 737 ماكس تابعة لشركة ألاسكا الجوية، والتي انفجرت بعد دقائق من رحلة 5 يناير، مما ترك فجوة كبيرة في جانب الطائرة.

وبينما تمكنت الطائرة من الهبوط دون أي إصابات خطيرة للركاب وطاقم الطائرة، أثار ذلك جولة جديدة من التحقيقات الفيدرالية حول سلامة وجودة طائرات بوينغ. توصلت النتائج الأولية لتحقيق أجراه المجلس الوطني لسلامة النقل إلى أن الطائرة غادرت مصنع بوينغ قبل شهرين دون المسامير الأربعة اللازمة لتثبيت قابس الباب في مكانه.

كما تخسر أعمال الفضاء والدفاع في شركة بوينغ الأموال. تركت أول رحلة مأهولة لمركبة الفضاء ستارلاينر رائدي الفضاء اللذين حملتهما عالقين في محطة الفضاء الدولية لعدة أشهر، بدلاً من الزيارة القصيرة التي كان من المفترض أن يقوما بها.

وقال أورتبيرج يوم الجمعة إن الشركة بحاجة إلى “تركيز مواردنا… بدلاً من نشر أنفسنا عبر الكثير من الجهود التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى ضعف الأداء ونقص الاستثمار”.

كانت الشركة قد أعلنت بالفعل أنها ستضع إجازات غير مدفوعة الأجر لجزء كبير من موظفيها غير النقابيين لمحاولة توفير النقود أثناء إضراب أعضاء الرابطة الدولية لنقابة الميكانيكيين (IAM). دعت هذه الإجازات الموظفين المتأثرين إلى التوقف عن العمل لمدة أسبوع واحد من كل أربعة. ويصادف يوم الجمعة نهاية الأسبوع الرابع من الإضراب.

كتب أورتبيرج يوم الجمعة أن قرار التسريح يعني أن دورة الإجازة التالية لن تحدث. سيتم إبلاغ الموظفين بمستقبل الأجزاء الخاصة بهم في الشركة بدءًا من الأسبوع المقبل.

وكتب: “نعلم أن هذه القرارات ستسبب صعوبة لكم ولعائلاتكم وفريقنا، وأتمنى بصدق أن نتمكن من تجنب اتخاذها”. “ومع ذلك، فإن حالة أعمالنا وتعافينا المستقبلي يتطلب إجراءات صارمة.”

وتسببت الخسائر على مدى السنوات الخمس الماضية في ارتفاع ديون بوينغ إلى عنان السماء، وهي معرضة لخطر خفض تصنيفها الائتماني إلى حالة السندات غير المرغوب فيها لأول مرة في تاريخها، وفقا لوكالات التصنيف الائتماني الكبرى.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز هذا الأسبوع إن الإضراب، الذي أوقف معظم إنتاج الطائرات التجارية للشركة، يكلفها حوالي مليار دولار شهريًا. تحصل شركة Boeing على معظم الأموال من بيع الطائرة وقت التسليم.

على الرغم من الظروف المالية الصعبة، عرضت شركة Boeing على أعضاء IAM زيادات بنسبة 25% على مدى أربع سنوات من العقد المقترح. لكن أعضاء النقابة العاديين رفضوا بالإجماع تقريبًا هذا العرض وصوتوا لصالح الإضراب بدءًا من 13 سبتمبر.

وبعد ذلك رفعت الشركة عرضها لزيادة الأجور بنسبة 30%، لكن قيادة النقابة قالت إن ذلك أيضا ليس كافيا. وكانت المحادثات التي جرت بوساطة اتحادية بين الجانبين قد توقفت الأسبوع الماضي.

لكن الأجور ليست القضية الوحيدة. ولا يزال أعضاء النقابات غاضبين من مطالبة شركة بوينغ لهم بالتخلي عن خطط التقاعد التقليدية الخاصة بهم قبل 10 سنوات، عندما كانت الشركة في وضع مالي جيد.

وافق أعضاء النقابة العاديون في ذلك الوقت بفارق ضئيل على خسارة المعاشات التقاعدية لأن شركة بوينغ هددت بنقل الوظائف بعيدًا عن المصانع النقابية في ولاية واشنطن إلى مصانع جديدة قد تبنيها في مكان آخر. أسقطت بوينغ هذا التهديد مقابل خسارة خطط التقاعد.

وحتى مع كل المشاكل التي تواجهها شركة بوينغ، فمن غير المرجح أن تكون معرضة لخطر الانقراض. لدى الشركة منافس واحد فقط يوفر أيضًا طائرات ركاب كاملة الحجم لصناعة الطيران العالمية: إيرباص. ومع ذلك، لا تملك شركة إيرباص القدرة على التعامل مع طلبيات بوينغ. وذلك لأن كلا من بوينغ وإيرباص لديهما دفاتر طلب لطائراتهما تمتد لسنوات في المستقبل. إذا ألغت شركات الطيران التي هي من عملاء بوينغ طلبها، فسيتعين عليها الانتظار لمدة خمس سنوات للحصول على طائرة مماثلة من إيرباص.

ومن بين البرامج التي سيتم قطعها طائرة 767، والتي يتم تصنيعها الآن فقط في نسخة للشحن. ستوقف شركة Boeing إنتاج تلك الطائرة بمجرد اكتمال طلباتها الحالية وتسليمها للعملاء في عام 2027. وقد تم تصنيع هذه الطائرة من قبل بعض أعضاء النقابة المضربين الآن.

وقال أورتبيرج أيضًا إن أحدث طائرة ركاب عريضة البدن من بوينج يتم تطويرها الآن، وهي 777 إكس، ستتأخر أكثر. وكانت الشركة قد كشفت بالفعل أنها اضطرت إلى وقف الرحلات التجريبية بسبب مشاكل. وكتب: “لقد أبلغنا العملاء أننا نتوقع الآن التسليم الأول في عام 2026”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version