سيتعين على شركة بوينغ وعائلات ضحايا حادثتي تحطم طائرة 737 ماكس المميتتين قبل أكثر من خمس سنوات الانتظار لمعرفة العقوبة التي ستواجهها الشركة بسبب أفعالها السيئة التي سبقت الحادثتين.

ضغط قاض اتحادي يوم الجمعة على مسؤولي وزارة العدل الأمريكية لتبرير شروط اتفاق شركة بوينج للاعتراف بالذنب في جريمة الاحتيال في أعقاب تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس، لكنه لم يصل إلى حد الحكم بشأن قبول الصفقة.

وجادل محامو شركة بوينج والمدعون الفيدراليون أمام قاضي المقاطعة الأمريكية ريد أوكونور في فورت وورث بولاية تكساس، بأنه يجب عليه قبول صفقة الإقرار بالذنب، بينما حثه محامو أقارب ضحايا الحادث على رفضها. ووافقت بوينغ في يوليو/تموز على الاعتراف بالذنب في التآمر للاحتيال على الجهات التنظيمية.

وقال القاضي أوكونور يوم الجمعة إنه سيصدر حكمه في أقرب وقت ممكن.

أرسل القاضي مئات الصفحات من المذكرات القانونية من الأطراف خلال الأسابيع القليلة الماضية. وفي قاعة المحكمة يوم الجمعة، قال بول كاسيل، أحد المحامين الذين يمثلون عائلات 346 شخصًا لقوا حتفهم في حوادث تحطم الطائرات، التي وقعت في عامي 2018 و2019، “هناك ثمانية أسباب لرفض صفقة الاعتراف الفاسدة هذه”.

وقد تضمنوا ادعاءه بأن الاتفاقية تسمح لشركة التدفق النقدي بإملاء عقوباتها قبل إصدار الحكم، وأن الصفقة فشلت في الذهاب إلى أبعد من ذلك في تحميل شركة بوينج أو مديريها التنفيذيين المسؤولية عن وفاة أحباء العائلات.

ودافع شون تونولي، النائب الأول لرئيس قسم الاحتيال في القسم الجنائي بوزارة العدل، عن الاتفاق ووصفه بأنه “عادل وعادل”، وقال إن الحكومة عدلت نهجها في التعامل مع اتفاق الإقرار بالذنب لتأخذ في الاعتبار مخاوف العائلات.

وقال ممثلو الادعاء إن الادعاء توصل إلى اتفاق الإقرار بالذنب بعد تحقيق مكثف وسلسلة من الاجتماعات مع العائلات.

وقال ممثلو الادعاء في ملف للمحكمة في أغسطس/آب: “لكن في النهاية، لم يعثر مسؤولو وزارة العدل على الشيء الوحيد الذي يكمن وراء اعتراضات العائلات الأكثر حماسة على القرار المقترح: الدليل الذي يمكن أن يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن احتيال شركة بوينغ تسبب في وفاة أحبائهم.”

وقال مارك فيليب، المحامي الذي يمثل بوينغ، للقاضي، إن بوينغ “تأسف للخسائر التي لا توصف التي تكبدتها العائلات”. وقال إن القاضي يجب أن يقبل اتفاق الإقرار بالذنب. وقالت الشركة سابقًا في دعوى قضائية إنها “مستعدة للاعتراف بالذنب وبالتالي قبول المسؤولية النهائية عن جريمة” التآمر للاحتيال على المنظمين. وقالت بوينج إن صانع الطائرات عزز بشكل كبير وزاد الاستثمار في ممارسات السلامة والامتثال الخاصة به.

ووافقت بوينغ في يوليو/تموز على الاعتراف بالذنب في تهمة التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة. وبموجب اتفاق الإقرار بالذنب، ستدفع غرامات تصل إلى 487 مليون دولار، وهو جزء من مبلغ 24.8 مليار دولار الذي تريد عائلات ضحايا الحادثين أن تدفعه الشركة.

وجادلت العائلات بأن مبلغ الغرامة كان بمثابة صفقة تفضيلية لشركة بوينغ، مما سمح لها بالإفلات من المسؤولية عن حادثتي التحطم المميتتين اللتين نجمتا عن عيب في تصميم الطائرات. ويجادلون بأن أرباح بوينغ السابقة على كل طائرة يتم بيعها ستسمح بغرامة أكبر بكثير من تلك التي تقول وزارة العدل إنها تستطيع تبريرها بموجب اتفاقية الإقرار بالذنب.

ووافقت بوينغ أيضًا على إنفاق 455 مليون دولار على برامج الامتثال والسلامة الخاصة بها على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وهو ما قالت الحكومة إنه سيمثل زيادة بنسبة 75% عما كانت تنفقه الشركة سنويًا على تلك البرامج.

لكن التغيير الأكبر بموجب اتفاقية الإقرار بالذنب هو موافقة بوينغ على العمل تحت إشراف مراقب عينته المحكمة لمدة ثلاث سنوات للتأكد من أنها قامت بتحسين جودة طائراتها وسلامتها.

ويمثل هذا الالتماس عينا سوداء أخرى للشركة بعد سلسلة من المشاكل، تتراوح بين المحرجة والمأساوية، للشركة على مدى السنوات الست الماضية. وكان ذلك بمثابة ضربة قاسية لسمعة شركة بوينغ، وهي الشركة التي اشتهرت ذات يوم بجودة طائراتها التجارية وسلامتها.

وبعيدًا عن الحوادث المميتة لطائرات 737 ماكس، واجهت الشركة سلسلة من الأسئلة حول سلامة وجودة طائراتها. وفي يناير/كانون الثاني، انفجر أحد قابس باب طائرة 737 ماكس التابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز في وقت مبكر من الرحلة، مما ترك فجوة كبيرة في جانب الطائرة وألحق المزيد من الضرر بسمعة بوينج.

وقالت وزارة العدل إن العقوبات التي وافقت عليها بوينغ كانت أخطر العقوبات المتاحة. وقالت إنها فازت بتحسينات أخرى أيضًا، بما في ذلك الإشراف على جهاز المراقبة ومطالبة بوينج بإنفاق المزيد على السلامة والامتثال للقواعد عند بناء الطائرات.

وبحسب الاتهامات، احتالت الشركة على إدارة الطيران الفيدرالية خلال عملية اعتماد طائرة 737 ماكس لنقل أول ركابها. وبدأت الطائرة الخدمة في عام 2017، لكن الحادثين المميتين أدى إلى توقف الطائرات عن الطيران لمدة 20 شهرًا. وكشفت التحقيقات عن وجود خلل في تصميم نظام الطيار الآلي الخاص بها. وقد اعترفت شركة بوينغ بمسؤوليتها عن الحادثين المميتين، وأن موظفيها أخفوا المعلومات حول الخلل في التصميم عن إدارة الطيران الفدرالية أثناء التصديق.

وفي يناير 2021، توصل المدعون الفيدراليون وبوينج إلى اتفاق لتسوية التهم الجنائية وتأجيل أي ملاحقة قضائية في هذا الشأن. وخلال فترة الاختبار التي استمرت ثلاث سنوات، وافقت بوينغ على تحسين قضايا الجودة والشفافية مع الحكومة.

لكن حادثة خطوط ألاسكا الجوية جاءت قبل أيام فقط من انتهاء فترة الاختبار، مما أدى إلى سلسلة من التحقيقات الفيدرالية في ممارساتها وفتح الباب أمام هذه الملاحقة القضائية بموجب الاتفاقية الأصلية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version