اتصلت حملة الرئيس السابق دونالد ترامب بـ X من Elon Musk الشهر الماضي لمناقشة مواد حملة ترامب المخترقة المتداولة على منصة التواصل الاجتماعي قبل أن يحظر X الروابط إلى الملفات ويحظر الصحفي المستقل الذي نشر المواد، حسبما قال شخص مطلع على الأمر لشبكة CNN.

يحتوي الملف البحثي الذي نشره كين كليبنشتاين، والذي يُزعم أنه نتيجة لعملية قرصنة مدعومة من الحكومة الإيرانية، على اتصالات داخلية من مسؤول كبير في حملة ترامب ومواد جمعتها الحملة حول السيناتور جيه دي فانس قبل أن يعينه ترامب نائبًا له. يحتوي الملف الذي نشره كليبنشتاين على بعض المعلومات الشخصية لفانس، بما في ذلك عنوان منزله وجزء من رقم الضمان الاجتماعي الخاص به.

بعد نشر الملف على Substack الشهر الماضي، شارك Klippenstein أنه تم تعليق حساب X الخاص به بسبب انتهاكه قواعد النظام الأساسي بشأن نشر المعلومات الخاصة. وقال متحدث باسم X لشبكة CNN في ذلك الوقت إن كليبنشتاين قد تم تعليقه مؤقتًا من المنصة “لانتهاكه قواعدنا بشأن نشر معلومات شخصية خاصة غير منقحة”، لكن كليبنشتاين شارك لاحقًا لقطة شاشة تظهر أنه تم حظره نهائيًا.

وقال شخص مطلع على الأمر لشبكة CNN يوم الجمعة، إن حملة ترامب أجرت محادثة مع مسؤولي X حول المواد المخترقة قبل حظر كليبنشتاين وحظر الروابط إلى رسالته الإخبارية. قال الشخص إن الحملة لم تدفع مسؤولي X لإزالة الروابط إلى المواد وأن X هو الذي اتخذ القرار. ولم يستجب المتحدث باسم X لطلب CNN للتعليق.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة مراسلات حملة ترامب مع مسؤولي X في مقال عن ماسك “يبذل قصارى جهده” لانتخاب ترامب.

في حين أن منشور Klippenstein على X يحتوي على رابط لصفحة Substack الخاصة به، والتي تحتوي في حد ذاتها على رابط إلى ملف PDF، إلا أنه لم يشارك معلومات Vance مباشرة على منصة التواصل الاجتماعي. جاء قمع X العدواني للملف على النقيض من نهج Meta الأكثر دقة تجاه الوثيقة، حيث اختارت منع المستخدمين من مشاركة رسالة Klippenstein الإخبارية مع السماح لحسابات Klippenstein على Instagram وFacebook بالبقاء نشطة.

وقال متحدث باسم ميتا في بيان في ذلك الوقت: “سياساتنا لا تسمح بمحتوى من مصادر مخترقة أو محتوى تم تسريبه كجزء من عملية حكومية أجنبية للتأثير على الانتخابات الأمريكية”. “سنمنع مشاركة مثل هذه المواد على تطبيقاتنا بموجب معايير مجتمعنا.”

لم يكن كليبنشتاين هو المتلقي الوحيد للملف. وفي يوليو/تموز، أشارت صحيفة بوليتيكو إلى أن مراسليها تلقوا رسائل بريد إلكتروني من شخص يعرض مجموعة مماثلة من الوثائق الخاصة من داخل حملة ترامب. أفادت كل من التايمز والواشنطن بوست بالمثل أن أحد الأفراد اتصل بهم للحصول على معلومات الحملة، واختارت جميع المنافذ الثلاثة في النهاية عدم نشر المواد التي تم الإبلاغ لاحقًا أنها كانت نتيجة اختراق.

تأتي خطوة X لحظر الروابط إلى النشرة الإخبارية بعد أن أصدر Musk بشكل انتقائي وثائق شركة Twitter، والتي أطلق عليها اسم “Twitter Files”، مدعيًا أن الحكومة الأمريكية أجبرت شركة التواصل الاجتماعي بشكل غير قانوني على فرض رقابة على الروابط لمقالة New York Post لعام 2020 حول هانتر بايدن. وقال المسؤولون التنفيذيون في الشركة في وقت لاحق إنهم يأسفون للقرار وكتب محامو تويتر في وقت لاحق أن الحكومة لم تشارك في الإكراه أو الرقابة.

وقد صنف ماسك استحواذه على تويتر عام 2022، والذي أعاد تسميته لاحقًا باسم X، على أنه محاولة لتعزيز ما يسمى بالميدان العام الرقمي المجاني وانتقد “الرقابة”. لكن الحظر المفروض على كليبنشتاين وقمع جميع الروابط إلى رسالته الإخبارية فيما يتعلق بحملة ترامب يثير تساؤلات حول تفضيل المنصة المملوكة لماسك لترامب.

وكما ذكرت شبكة CNN سابقًا، يستخدم ماسك بانتظام منبره X لرفع ترشيح الرئيس السابق أمام متابعيه البالغ عددهم 201 مليون. كما خصص ماسك أيضًا عشرات الملايين من الدولارات للجنة العمل السياسي المؤيدة لترامب والتي أسسها لإعادة انتخاب ترامب.

ظهر ماسك مؤخرًا إلى جانب ترامب في تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا، وأخبر مُنظِّر المؤامرة تاكر كارلسون هذا الأسبوع أنه “يدمر كامالا (هاريس) دون توقف”، وأنه إذا خسر ترامب الانتخابات، “فسأشعر بالغضب”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version