ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة Nightcap الإخبارية لشبكة CNN Business. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا، هنا.

عندما يتم طرح شركة للاكتتاب العام، يكون الأمر بمثابة حفل بلوغها. لقد وصلوا إلى مرحلة البلوغ وهم على استعداد لتحمل المسؤولية عن أفعالهم.

لكن الكثير من الشركات التي احتفلت بـ “بار ميتزفه” مؤخرًا أدركت أن هذا النوع من البالغين أمر سيء.

وضع المشهد

وشهد سوق الطرح العام الأولي ازدهارا في عام 2021.

في الأشهر التسعة الأولى فقط من عام 2021، تم طرح 785 شركة للاكتتاب العام في الولايات المتحدة، مقارنة بـ 664 شركة في عام 1996 بأكمله – فجر هوس أسهم الإنترنت، حسبما أفاد بول لا مونيكا. وشملت بعض هذه الاكتتابات العامة الأولية Bumble وOatly وRobinhood وAllbirds.

حصلت شركة Rivian، صانعة السيارات الكهربائية، على المتعة أيضًا في نوفمبر من ذلك العام، فيما كان وقتها أكبر طرح عام أولي منذ Meta’s. أغلقت الأسهم على ارتفاع بنسبة 30٪ تقريبًا في اليوم الأول من تداول Rivian.

ولكن لم يكن سوق الاكتتابات العامة هو وحده الذي كان مزدهرًا. لقد كان سوق الأوراق المالية بأكمله.

جاء ذلك عندما بدأ الاقتصاد في العودة إلى العمل بعد رفع القيود الوبائية وكان الناس في الأساس في وضع “عاملوا أنفسهم” على المنشطات.

ولعب الاحتياطي الفيدرالي دوراً في ذلك أيضاً، من خلال إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات قريبة من الصفر. ولم تكن أموال المستثمرين مرتبطة بسداد أقساط القروض بنفس القدر، حتى يتمكنوا من استثمار المزيد في سوق الأوراق المالية.

ثم في مارس 2022، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وآخرين. استيقظوا من سبات التضخم المؤقت وأدركوا أنهم لا يستطيعون ببساطة إزالة التضخم من الوجود وكانوا يقولون، “لذا، آه، نعم، أعتقد أننا يجب أن نفعل شيئًا ما.” وكان ذلك الشيء هو رفع أسعار الفائدة.

ومع ذلك، من بين عوامل أخرى، بدأت حفلة يوم عطلة فيريس بيولر الصغيرة في سوق الأوراق المالية في الانهيار، كما حدث مع آمال وأحلام العديد من الشركات في الاكتتاب العام.

وبشكل عام، انخفض سوق الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة بنسبة 94.8% إلى 8 مليارات دولار في عام 2022، وهو أدنى مستوى منذ 32 عامًا.

تقدم سريعًا حتى عام 2023

وعلى الرغم من استمرار بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، بدأت سوق الأسهم في الخروج من ركودها، وفجأة خرج سوق الاكتتابات العامة من حالة السبات.

تشمل قائمة العناوين الرئيسية لمهرجان الاكتتاب العام الذي انطلق هذا العام مصممي الرقائق الذين يتخذون من المملكة المتحدة مقراً لهم، وInstacart وBirkenstock، والتي ظهرت لأول مرة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

لقد تذوق Arm وInstacart على الأقل طعم الحياة الطيبة قبل أن تتجه الأمور نحو الجنوب. في الأيام الأولى من التداول، أغلقت أسهم كلا السهمين أعلى بكثير من أسعار الاكتتاب العام. لقد فقدوا منذ ذلك الحين كل تلك المكاسب الأولية، وأسهمهم أقل بكثير من أسعار الاكتتاب العام.

أغلقت شركة بيركنستوك الفقيرة على انخفاض بنسبة 13% في يوم الاكتتاب العام يوم الأربعاء. وأغلق يوم الخميس منخفضًا بنسبة 7٪ تقريبًا.

كما قلت، الكبار أمر سيء. إنه أمر سيء بشكل خاص عندما يحدث الكثير من الاضطرابات التي تكون خارجة عن إرادتك وتترك لتتدبر أمرك بنفسك. لقد تحطمت الأسهم في جميع المجالات بسبب الارتفاع الكبير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية (المزيد عن ذلك هنا).

لكن الجانب الآخر من هذا هو أن الشركات ربما تحدد أسعار الاكتتاب العام الأولي الخاصة بها مرتفعة للغاية. كما كتبت Nightcap في وقت سابق من هذا الأسبوع، يتعين على الشركات التي يتم طرحها للاكتتاب العام أن تحدد المبلغ الذي تعتقد أنها تستحقه من خلال تحديد سعر الاكتتاب العام. ولكن بمجرد أن يبدأ التداول، يستطيع المستثمرون الحكم على ما إذا كان هذا هو ما يعتقدون أنه يستحق.

في بعض الأحيان، تقوم الشركات بتحديد أسعار الاكتتاب العام الأولي بشكل منخفض عن عمد حتى يصبح المستثمرون متحمسين للغاية ويسارعون إلى شراء الأسهم، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار. ومن الواضح أن هذا لم يكن الحال مع بيركنستوك.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version