ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه المقالة لأول مرة في نشرة “مصادر موثوقة”. قم بالتسجيل للحصول على الملخص اليومي الذي يؤرخ المشهد الإعلامي المتطور هنا.

في مساء يوم الأربعاء، وفي حفل فخم في أحد المنازل في قرية غرينتش في مانهاتن، سيحتفل مايكل وولف بكتابه القادم عن شبكة فوكس نيوز، والذي يحمل عنوان “السقوط: نهاية فوكس نيوز وسلالة مردوخ”. من المتوقع أن يصل العمل المتوقع المكون من 320 صفحة، والذي سيصل إلى الرفوف الأسبوع المقبل، إلى توليد أحاديث وعناوين ضخمة – وترك غرف الأخبار في مأزق.

في الكتاب القادم، الذي حصلت شبكة سي إن إن على نسخة منه قبل صدوره، يقدم وولف عددا من الادعاءات الصادمة والمتفجرة. أفاد وولف أن روبرت مردوخ يحمل ازدراءً شديدًا لشون هانيتي، واصفًا مقدم البرنامج بأنه إهانة هجومية، حتى أنه فكر في طرده. يكتب أن مردوخ اعتقد في البداية أنه قادر على تسوية الدعوى القضائية الضخمة التي رفعتها شركة Dominion Voting Systems مقابل 50 مليون دولار فقط (وتمكن في نهاية المطاف من تسوية مبلغ 787.5 مليون دولار). أفاد أن سوزان سكوت تخشى أن تفقد وظيفتها كرئيسة تنفيذية لفوكس نيوز وسط دعوى دومينيون القضائية. وأكثر من ذلك بكثير.

ولكن عندما يقرأ الصحفيون وعامة الناس الكتاب ويكتبون عنه، فمن الحكمة ألا يخطئوا بين كلمة وولف وكلمة الله. ببساطة: قد لا يكون وولف هو الراوي الأكثر موثوقية.

لدى وولف تاريخ في طباعة الادعاءات التي انتهى بها الأمر إلى التنازع عليها بشدة من قبل الأشخاص أنفسهم. وقد انتقده النقاد في الماضي بسبب ممارساته غير الأخلاقية في إعداد التقارير. كما أن كتابه الأكثر مبيعًا Fire & Fury احتوى على أخطاء واقعية صريحة.

هذا لا يعني أن كل ما يكتبه وولف خاطئ. ليس هناك شك في أن عددًا من الحكايات والادعاءات المطبوعة في “السقوط” ستظل ثابتة. في الواقع، قد يكون معظمها دقيقًا تمامًا. ولكن ينبغي النظر إلى هذه الادعاءات، وخاصة تلك الأكثر تفجرا، بعين متشككة، وخاصة إلى أن تحاول وسائل الإعلام الأخرى إعادة نشرها.

لا تخضع معظم الكتب لنفس عملية التحقق من الحقائق الصارمة التي تخضع لها القصص التي تنشرها المؤسسات الإخبارية القائمة. في كثير من الأحيان، يعمل المؤلف ببساطة مع المحرر قبل تقديم المخطوطة إلى الناشر للطباعة. إن عدم وجود طبقة إضافية من التدقيق يفسح المجال أحيانًا للأخطاء التي تجد طريقها إلى الطباعة.

حتى المؤلف الشهير والتر إيزاكسون اضطر إلى التراجع عن ادعاء رئيسي قدمه في سيرته الذاتية التي صدرت مؤخرًا عن إيلون موسك. وذكر إيزاكسون أن ماسك أوقف فجأة وصول أوكرانيا إلى نظام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك العام الماضي عندما كانت البلاد تشن هجومًا بطائرة بدون طيار على الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم، مما حرم قوات الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية من الاتصالات للهجوم وجعل الهجوم فاشلاً.

لكن هذا الادعاء، الصادر عن مؤلف يتمتع بسمعة ممتازة، سرعان ما اعترض عليه ” ماسك ” وتحرك ” إيزاكسون ” في النهاية لإصدار تصحيح. وهذا يعني أن سي إن إن وواشنطن بوست (الأولى التي نشرت قصة مبنية على مقتطف والأخيرة التي نشرت مقتطفا فعليا) اضطرتا إلى تعديل ما طبعتا وإلحاق ملاحظات المحرر بمقالاتهما.

تكشف نظرة سريعة على نسخة “The Fall” التي حصلت عليها CNN أن وولف ارتكب أخطاء قذرة، حيث كان يكافح حتى من أجل تهجئة أسماء كبار مذيعي قناة Fox News، بريت باير وجيسي واترز. وأخبرتني مصادر فوكس أن وولف لم يقم بأي محاولة للتحقق من صحة كتابه سواء مع فوكس نيوز أو شركتها الأم، فوكس كوربوريشن.

تم الوصول إليه للتعليق ليلة الثلاثاء، واعترف وولف بأنه لم يتواصل مع فريق العلاقات العامة في فوكس للتحقق من الحقائق، مما يشير إلى أنه لا يعتقد أنهم سيكونون صادقين في ردودهم عليه. لكن وولف قال إنه “تم الاتصال بكل شخصية رئيسية في الكتاب، بما في ذلك مردوخ، للتعليق”. وقال وولف إن رد مردوخ كان “لا، شكرًا لك”.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالتقارير حول أي موضوع، فمن المهم اتخاذ تدابير أساسية للتحقق من الحقائق. وفي حالة فوكس نيوز، حيث قد يبني المؤلف ادعاءاته الرئيسية باستخدام مصادر أقل موثوقية، تصبح المخاطر أكثر وضوحا، مما يجعل مثل هذه الجهود الصحفية أكثر أهمية. قد تحتوي بعض المصادر على أجندة معينة، ولا يتطلب الأمر سوى القليل من الجهد أو المخاطرة لتوفير المعلومات كمصدر غير مسمى.

ومن جانبها، اختارت فوكس نيوز عدم الرد على الادعاءات المحددة التي قدمها وولف في الكتاب. في بيان قصير، قال متحدث باسم الشبكة: “حقيقة أن كتب هذا المؤلف قد تم خداعها بواسطة برنامج Saturday Night Live هي في الحقيقة كل ما نحتاج إلى معرفته.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version