قد تكون شركتا Microsoft وAmazon في وضع صعب بسبب ما يبدو أنه من الصعب على عملاء المملكة المتحدة استخدام موردين متعددين للخدمات السحابية الحيوية.

قالت هيئة المنافسة والأسواق (CMA)، وهي الجهة المنظمة لمكافحة الاحتكار في البلاد، يوم الخميس إنها بدأت تحقيقًا في سوق خدمات البنية التحتية السحابية في المملكة المتحدة لتحديد ما إذا كان اللاعبون متورطين في ممارسات مناهضة للمنافسة.

تستخدم شركات الحوسبة السحابية، مثل Microsoft وAmazon Web Services (AWS)، مراكز البيانات حول العالم لتوفير الوصول عن بعد إلى خدمات الحوسبة والتخزين. تشكل هذه “البنية التحتية السحابية” الأساس لكيفية تطوير وتشغيل التطبيقات البرمجية، مثل Gmail وDropbox.

بدأ تحقيق هيئة أسواق المال في أعقاب تقرير صادر عن هيئة تنظيم وسائل الإعلام والاتصالات البريطانية Ofcom، والذي وجد أن المعروض من البنية التحتية السحابية في المملكة المتحدة مرتفع للغاية مركزة والمنافسة محدودة.

وقالت سارة كارديل، الرئيس التنفيذي لهيئة أسواق المال، في بيان: “نرحب بإحالة Ofcom خدمات البنية التحتية السحابية العامة إلينا لإجراء تدقيق متعمق”.

“هذا سوق بقيمة 7.5 مليار جنيه إسترليني يدعم مجموعة كاملة من الخدمات عبر الإنترنت – من وسائل التواصل الاجتماعي إلى نماذج الأساس (الذكاء الاصطناعي). وتعتمد العديد من الشركات الآن بشكل كامل على الخدمات السحابية، مما يجعل المنافسة الفعالة في هذا السوق أمرًا ضروريًا.

وقالت هيئة أسواق المال إنها ستختتم تحقيقاتها بحلول أبريل 2025.

ويعد هذا التحقيق أحدث دليل على زيادة التدقيق على شركات التكنولوجيا الكبرى من قبل المنظمين الأوروبيين، الذين شددوا القواعد في السنوات الأخيرة في مجالات مثل حماية البيانات والإعلانات المستهدفة.

ويعكس قانون الخدمات الرقمية الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ في نهاية أغسطس، واحدة من أكثر الجهود شمولا وطموحا من قبل صناع السياسات في أي مكان لتنظيم عمالقة التكنولوجيا. وينطبق هذا على الشركات بما في ذلك Amazon (AMZN)، وApple (AAPL)، وGoogle (GOOG)، وMicrosoft (MSFT)، وSnapchat، وTikTok، وMeta (META)، مالكة Facebook وInstagram.

وفقًا لـ Ofcom، امتلكت Microsoft وAWS العام الماضي حصة سوقية مجمعة تتراوح بين 70% و80% في سوق خدمات البنية التحتية السحابية في المملكة المتحدة. جوجل هي أقرب منافس لهم بحصة تتراوح بين 5-10%.

حددت Ofcom في تقريرها ميزات السوق التي تجعل من الصعب على العملاء تغيير مقدمي الخدمة أو استخدام مقدمي خدمات متعددين، مثل رسوم التبديل.

وكتبت Ofcom: “إذا واجه العملاء صعوبة في التبديل واستخدام العديد من مقدمي الخدمات، فقد يجعل ذلك من الصعب على المنافسين اكتساب الحجم وتحدي AWS وMicrosoft بشكل فعال في أعمال العملاء الجدد والحاليين”.

وأثار التقرير أيضًا مخاوف بشأن ممارسات ترخيص البرامج لبعض موفري الخدمات السحابية، وخاصة مايكروسوفت.

وقالت كل من أمازون ومايكروسوفت إنهما ستتعاونان “بشكل بناء” مع هيئة أسواق المال.

لكن متحدثًا باسم AWS أضاف أن الشركة لا توافق على النتائج التي توصلت إليها Ofcom. وقال المتحدث: “نعتقد أنها تستند إلى مفهوم خاطئ أساسي حول كيفية عمل قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات والخصومات المعروضة”، مشيرًا إلى أن “السحابة جعلت التبديل بين مقدمي الخدمة أسهل من أي وقت مضى”.

وأضاف متحدث باسم مايكروسوفت: “نحن ملتزمون بضمان أن تظل صناعة السحابة في المملكة المتحدة مبتكرة وتنافسية للغاية ومسرعًا للنمو في جميع أنحاء الاقتصاد”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version