ملحوظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة لأول مرة في نشرة CNN Business قبل الجرس الإخبارية. لست مشتركا؟ يمكنك الاشتراك هنا. يمكنك الاستماع إلى النسخة الصوتية من النشرة الإخبارية بالضغط على نفس الرابط.

ألقت الاضطرابات المتزايدة في الشرق الأوسط بظلالها على الأسواق المالية العالمية.

تراجعت الأسهم الإسرائيلية المدرجة في نيويورك وتل أبيب إلى أدنى مستوياتها الأخيرة، مما يسلط الضوء على الشكوك الاقتصادية المتزايدة في المنطقة التي مزقتها الحرب، ويترك المستثمرين غير متأكدين من الاتجاه الذي ستتجه إليه الأسواق من هنا.

ماذا يحدث: بالنسبة لدولة بحجم نيوجيرسي، تتمتع إسرائيل بنفوذ كبير على سوق الأسهم الأمريكية. هناك أكثر من 100 شركة إسرائيلية مدرجة في البورصات الأمريكية، بقيمة سوقية مجتمعة تزيد عن 150 مليار دولار – وتحتل إسرائيل المركز الرابع من حيث عدد الشركات المدرجة في بورصة ناسداك بعد الولايات المتحدة وكندا والصين.

وتمتلك الصناديق في الولايات المتحدة أكثر من 43 مليار دولار من الأسهم والسندات الإسرائيلية، وفقًا لمتتبع بلومبرج.

لكن الصراع بين إسرائيل وحماس أدى إلى تراجع الأسهم مع الشيكل، الذي انخفض لمدة ستة أيام متتالية إلى أدنى مستوى له منذ ثماني سنوات حتى بعد أن أعلن بنك إسرائيل عن برنامج غير مسبوق بقيمة 30 مليار دولار لدعم العملة.

وقال: “نتوقع استمرار التقلبات في الأسهم الإسرائيلية في الأسابيع المقبلة، وخاصة تلك الشركات ذات التعرض الكبير للاقتصاد المحلي الإسرائيلي”. ستيفن شونفيلد، الرئيس التنفيذي لمؤشرات MarketVector.

يوم الجمعة، أخبر جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة JPMorgan Chase، المستثمرين أن “الآن قد يكون أخطر وقت شهده العالم منذ عقود”. وقال إن الحرب بين إسرائيل وحماس والحرب في أوكرانيا “قد يكون لها تأثيرات بعيدة المدى على أسواق الطاقة والغذاء والتجارة العالمية والعلاقات الجيوسياسية”.

صندوق iShares MSCI Israel المتداول في البورصة بقيمة 116.92 مليون دولار، وهو أكبر صندوق استثمار متداول وانكشافها على الأسهم الإسرائيلية سجل أدنى مستوياته خلال العام للخامس مرة واحدة في شهر واحد يوم الاثنين وشهدت حوالي 5 ملايين دولار من صافي التدفقات الخارجة الأسبوع الماضي.

ارتفع مؤشر ARK Israel Innovative Technology ETF بنسبة 0.5٪ يوم الاثنين بعد انخفاضه بأكثر من 4٪ يومي الخميس والجمعة.

وانخفض مؤشر TA-35، وهو المؤشر القياسي لسوق الأسهم الإسرائيلية، بنحو 2% في الأيام الخمسة الماضية.

وتأتي هذه الاضطرابات خلال عام هش بالفعل بالنسبة للأسواق، حيث قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسن إصلاح قضائي مثير للجدل أدى إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد. انخفض سعر TA-35 بنسبة 6٪ تقريبًا منذ بداية العام حتى الآن.

أسماء كبيرة وتعرض كبير: ومع استمرار الحرب، تبدو الشركات التي لها مقار ومصانع ومخزون في إسرائيل معرضة بشكل متزايد لخطر الاضطرابات الجيوسياسية.

انخفضت أسهم شركة Mobileye Global لصناعة شرائح المركبات ذاتية القيادة، وهي أكبر شركة في إسرائيل من حيث القيمة السوقية، بنحو 9٪ خلال أيام التداول الخمسة الماضية.

وانخفض سهم شركة Tower Semiconductor، وهي شركة أخرى لتصنيع الرقائق مقرها في إسرائيل، بنحو 4.3% خلال نفس الفترة.

وانخفض سهم شركة تيفا للأدوية الإسرائيلية، أكبر شركة تصنيع أدوية عامة في العالم، بنحو 1%.

يتطلع: وقال رافي بويادجيان، المحلل في XM، في مذكرة، إن ما سيأتي بعد ذلك يعتمد على كيفية سير الحرب في الشرق الأوسط. وكتب: “إذا ظلت الحرب محصورة بين إسرائيل والفلسطينيين، فمن المرجح أن تنساها الأسواق بعد بضعة أيام”.

قال سام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في CFRA، إنه منذ الحرب العالمية الثانية، أدت الصدمات العسكرية إلى انخفاض متوسط ​​مؤشر S&P 500 لمدة تصل إلى 30 يومًا بعد الحدث. لكنه قال إن الأسهم تتعافى عادة بعد 60 يوما من وقوع الحدث.

وحذر من أن “العديد من الحالات التي أدت إلى تفاقم أو تفاقم الركود في الولايات المتحدة والأسواق الهابطة، مثل حرب يوم الغفران في عام 1973، وغزو العراق للكويت في عام 1990”.

وأضاف أنه إذا أضفنا هذه المخاوف إلى معدلات التضخم التي لا تزال مرتفعة والقلق بشأن موسم أرباح الشركات القادم، “فيمكن للمرء أن يفهم لماذا قد يعتقد المستثمرون أن مكاسب أسعار الأسهم قد تتوقف”.

تغلق CVS وWalgreens وRite Aid آلاف المتاجر. هذا هو السبب

لقد أشبعت سلاسل الصيدليات على مدى عقود المدن والضواحي والبلدات الصغيرة في الولايات المتحدة بمتاجر جديدة.

والآن، يقومون بإغلاق آلاف المتاجر، مما يترك فجوات في المجتمعات المحلية فيما يتعلق بالأدوية والأساسيات، حسبما أفاد زميلي ناثانيال ميرسون. يجد الباحثون أن إغلاق الصيدليات يؤدي إلى مخاطر صحية مثل فشل كبار السن في تناول الدواء.

قدمت Rite Aid، ثالث أكبر سلسلة صيدليات مستقلة، طلبًا للإفلاس يوم الأحد وستُغلق ما يقرب من 400 إلى 500 من متاجرها البالغ عددها حوالي 2200 متجرًا.

يأتي ذلك وسط إضرابات للصيادلة والفنيين في Walgreens في جميع أنحاء البلاد وفي متاجر CVS في مدينة كانساس سيتي بسبب انخفاض الأجور والمتاجر التي تعاني من نقص الموظفين.

يعكس إفلاس Rite Aid الصراعات طويلة الأمد في صناعة صيدليات البيع بالتجزئة.

غالبية مبيعات الصيدليات تأتي من صرف الوصفات الطبية. لكن أرباحهم من هذا القطاع انخفضت في السنوات الأخيرة بسبب انخفاض معدلات سداد تكاليف الأدوية الموصوفة.

وتواجه الواجهة الأمامية للصيدليات، حيث تبيع الوجبات الخفيفة والمواد الغذائية الأساسية، ضغوطًا أيضًا.

تقوم CVS وWalgreens وRite Aid بإزالة بعض المواقع حيث تواجه منافسة متزايدة على هذه العناصر من أمازون والمتاجر الكبيرة التي تضم صيدليات مثل Walmart وDollar General في المناطق الريفية.

على الرغم من أن الصيدليات استفادت خلال الوباء من حصول الأشخاص على لقاحات كوفيد-19، إلا أن عددًا أقل من المستهلكين زاروا المتاجر للتسوق وانخفضت أحجام الوصفات الطبية لأن الناس كانوا يحصلون على عدد أقل من الإجراءات الاختيارية.

قال ديفيد سيلفرمان، أحد كبار المديرين في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني: “لم يكن الوباء وقتا قويا بالنسبة للصيدليات”.

أصبحت السرقة مشكلة تواجه الصيدليات في بعض المواقع، ولجأت بعض المتاجر إلى إغلاق المنتجات لمنع السرقة. ولكن هذا جعل تجربة العملاء أسوأ.

وأغلقت CVS، أكبر سلسلة أمريكية، 244 متجرًا بين عامي 2018 و2020. وفي عام 2021، أعلنت عن خطط لإغلاق 900 متجرًا بحلول عام 2024.

قالت Walgreens في عام 2019 إنها ستغلق 200 متجرًا، وفي يونيو أعلنت عن إغلاق 150 متجرًا إضافيًا.

أدلى بيل فورد، الرئيس التنفيذي لشركة فورد للسيارات، بأول تعليقات عامة له منذ بدء المفاوضات مع اتحاد عمال السيارات المتحدين وشركات صناعة السيارات الثلاث الكبرى. ودعا UAW إلى “وقف هذا الآن”، ووضع حد للمحادثات، حسبما ذكرت زميلتي فانيسا يوركيفيتش.

قالت شركة فورد، التي شاركت في كل مفاوضات عقد مع UAW منذ عام 1982، يوم الاثنين إن الشركة على مفترق طرق مع UAW وأن وجود قاعدة تصنيع قوية أمر بالغ الأهمية للأمن القومي الأمريكي وضروري لمستقبل صناعة السيارات الأمريكية.

وقال إن القدرة المالية للشركة على الاستثمار في المستقبل هي “شريان الحياة للشركة”، وبدونها ستغلق مصانع مثل Rouge في ديربورن بولاية ميشيغان.

“يعرف بيل فورد بالضبط كيفية تسوية هذا الإضراب. وقال شون فاين، رئيس UAW، في بيان: “بدلاً من التهديد بإغلاق منطقة الحمر، يجب عليه استدعاء (رئيس شركة فورد) جيم فارلي، وإخباره بالتوقف عن ممارسة الألعاب وإتمام الصفقة، وإلا سنغلق منطقة الحمر من أجله”. ردا على تعليقات فورد يوم الاثنين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version