حصل ثلاثة اقتصاديين على جائزة نوبل يوم الاثنين لأبحاثهم حول كيف تساعد طبيعة المؤسسات في تفسير سبب كون بعض الدول غنية وبقاء البعض الآخر فقيرًا.

وسيتقاسم دارون عاصم أوغلو وسيمون جونسون وجيمس روبنسون الجائزة التي تبلغ قيمتها النقدية 11 مليون كرونة سويدية (مليون دولار).

وأشادت لجنة نوبل بالثلاثي لتوضيحه لماذا “لا تحقق المجتمعات ذات سيادة القانون الضعيفة والمؤسسات التي تستغل السكان النمو أو التغيير نحو الأفضل”.

وقالت اللجنة نقلاً عن أعمال الاقتصاديين: “عندما استعمر الأوروبيون أجزاء كبيرة من العالم، تغيرت المؤسسات في تلك المجتمعات”. وبينما كان الهدف في العديد من الأماكن هو استغلال السكان الأصليين، فقد وضع في أماكن أخرى الأسس لأنظمة سياسية واقتصادية شاملة.

وأضافت اللجنة: “لقد أظهر الفائزون أن أحد التفسيرات للاختلافات في ازدهار البلدان هو المؤسسات المجتمعية التي تم تقديمها خلال الاستعمار”.

إن البلدان التي طورت “مؤسسات شاملة” – والتي تدعم سيادة القانون وحقوق الملكية – أصبحت مزدهرة بمرور الوقت، في حين أن البلدان التي طورت “مؤسسات استخراجية” – والتي، على حد تعبير الفائزين، “تضغط” الموارد من السكان الأوسع إلى لصالح النخب – فقد شهدت نمواً اقتصادياً منخفضاً بشكل مستمر.

في كتابهما الصادر عام 2012 بعنوان “لماذا تفشل الأمم”، يرى عاصم أوغلو، الأستاذ التركي الأمريكي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وروبنسون، الأستاذ البريطاني في جامعة شيكاغو، أن بعض الدول أكثر ثراءً من غيرها بسبب ثرواتها. المؤسسات السياسية والاقتصادية.

يبدأ الكتاب بمقارنة مستويات المعيشة في مدينتين تدعى نوجاليس – واحدة في ولاية أريزونا والأخرى جنوب الحدود في منطقة سونورا بالمكسيك. في حين جادل بعض الاقتصاديين بأن الاختلافات في المناخ والزراعة والثقافة لها تأثيرات هائلة على ازدهار المكان، يرى عاصم أوغلو وروبنسون أن أولئك الذين يعيشون في نوجاليس، أريزونا، أكثر صحة وأكثر ثراء بسبب القوة النسبية لمحليتهم المؤسسات.

في العام الماضي، نشر عاصم أوغلو وجونسون – الأستاذ البريطاني الأمريكي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – “القوة والتقدم”، وهي دراسة حول كيف أن الابتكارات التكنولوجية على مدى الألف عام الماضية، من التقدم الزراعي إلى الذكاء الاصطناعي، مالت إلى إفادة النخب، بدلا من الاستفادة منها. خلق الرخاء للجميع.

وحذر المؤلفون من أن “المسار الحالي للذكاء الاصطناعي ليس مفيدًا للاقتصاد ولا للديمقراطية”.

وردا على سؤال عما إذا كانت أبحاثهم تقول ببساطة أن “الديمقراطية تعني النمو الاقتصادي”، قال عاصم أوغلو “العمل الذي قمنا به يفضل الديمقراطية” لكنه أضاف أن الديمقراطية “ليست علاجا سحريا”.

وقال عاصم أوغلو في مقابلة عبر الهاتف خلال حفل الإعلان: “كانت حجتنا هي أن هذا النوع من النمو الاستبدادي غير مستقر ولا يؤدي بشكل عام إلى ابتكارات سريعة ومبتكرة للغاية”.

وفي كتابهما “لماذا تفشل الأمم”، زعم هو وروبنسون أن الصين، لأنها تفتقر إلى المؤسسات الشاملة، لن تكون قادرة على دعم نموها الاقتصادي. وبعد أكثر من عقد من نشر الكتاب، قال عاصم أوغلو إن الصين شكلت “تحديا قليلا” لهذه الحجة، حيث كانت بكين “تضخ الاستثمار” في المجالات المبتكرة للذكاء الاصطناعي والسيارات الكهربائية.

وأضاف: “لكن وجهة نظري بشكل عام هي أن هذه الأنظمة الاستبدادية، لأسباب مختلفة، ستواجه صعوبة أكبر في تحقيق نتائج الابتكار المستدامة على المدى الطويل”.

تُعرف جائزة الاقتصاد رسميًا باسم جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تخليدًا لذكرى ألفريد نوبل. وعلى عكس جوائز الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام، لم يتم تأسيسها من قبل رجل الصناعة السويدي، بل من قبل البنك المركزي السويدي في عام 1968.

وفي العام الماضي، ذهبت الجائزة إلى كلوديا جولدين، الأستاذة في جامعة هارفارد، لأبحاثها حول النساء في سوق العمل.

وباستخدام ما يزيد عن 200 عام من البيانات الأمريكية، أظهر جولدين كيف تغيرت طبيعة فجوة الأجور بين الجنسين مع مرور الوقت. تاريخياً، يمكن تفسير الكثير من هذه الفجوة بالاختلافات في التعليم والمهنة. ولكن في التاريخ الحديث، وجدت أن الجزء الأكبر من الفجوة كان بين الرجال والنساء في نفس المهنة، ويظهر إلى حد كبير عندما تنجب المرأة طفلها الأول.

تم تحديث هذه القصة بمعلومات إضافية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version