أدى انخفاض السندات الحكومية في جميع أنحاء العالم إلى ارتفاع تكلفة ديون بعض الدول إلى مستويات لم تشهدها منذ أكثر من عقد من الزمن. هذه أخبار سيئة بالنسبة للحكومات ذات المنطقة الحمراء، ولكنها أيضًا أخبار سيئة لمحافظ الملايين من مقترضي الرهن العقاري ومستثمري الأسهم والشركات.

وقد غذت عمليات البيع توقعات المستثمرين بأن البنوك المركزية الكبرى في العالم سوف تبقي أسعار الفائدة “أعلى لفترة أطول” لخفض التضخم إلى أهدافها.

يعمل مثل هذا: الحكومات التي تسعى إلى جمع الأموال للخدمات العامة والاستثمارات تصدر السندات. توفر السندات وسيلة لاقتراض الأموال من المستثمرين لفترة زمنية محددة، مع الالتزام بسداد دفعات فائدة منتظمة.

عندما ترتفع أسعار الفائدة الرسمية، ترتفع كذلك توقعات المستثمرين بشأن العوائد على السندات، المعروفة باسم العائدات. وهذا يخلق حافزًا للمستثمرين لبيع السندات التي يحتفظون بها حاليًا وشراء السندات الصادرة حديثًا والتي تقدم مدفوعات فائدة أعلى. بيع السندات يخفض الأسعار. باختصار، عندما ترتفع العائدات، تنخفض أسعار السندات.

ومن المؤكد أن العائدات كانت في ارتفاع: بلغ العائد على السندات الحكومية الأمريكية لمدة 30 عاما، والمعروفة أيضا باسم سندات الخزانة، 5٪ يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ عام 2007. وفي المملكة المتحدة، وصل العائد على السندات لمدة 30 عاما أيضا إلى 5٪. % هذا الأسبوع أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين.

عادت العائدات على السندات الألمانية طويلة الأجل إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة عشية أزمة الديون في منطقة اليورو في عام 2011. وبلغت العائدات على السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات 5٪ يوم الأربعاء، وهو أعلى مستوى منذ عام 2012، عندما كانت تلك الأزمة على قدم وساق. .

لهذا السبب يجب أن تهتم.

وعادة ما تستخدم البنوك العائدات على سندات الحكومة المحلية لتسعير الرهون العقارية.

وكانت الميزانية “المصغرة” الكارثية التي كشفت عنها رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة ليز تروس في سبتمبر/أيلول من العام الماضي بمثابة مثال صارخ لهذه العلاقة. وأثارت خطتها لاقتراض عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية لتمويل التخفيضات الضريبية مخاوف مستثمري السندات الذين كانوا يخشون أن تكون الموارد المالية للبلاد على مسار غير مستدام.

عمليات البيع الناتجة عن ذلك في سندات الحكومة البريطانية – التي تسمى “السندات الحكومية” – تسببت في ارتفاع العائدات بشكل كبير، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الرهن العقاري معها.

وارتفع متوسط ​​الفائدة على الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت لمدة عامين إلى 6.47% في بداية نوفمبر 2022، وفقًا لبيانات من موقع مقارنة المنتجات Moneyfacts، وهو أعلى مستوى منذ أعماق الأزمة المالية العالمية في أغسطس 2008.

وهذا يعني مئات الجنيهات الإضافية شهريًا في أقساط الرهن العقاري. قبل أن تبدأ أسعار الفائدة المرتفعة على الرهن العقاري، سارع بعض أصحاب المنازل المذعورين إلى إعادة تمويل قروضهم ذات الفائدة الثابتة في وقت أبكر مما كان مخططا له، وقبلوا عقوبة مالية مقابل القيام بذلك.

وكانت معدلات الرهن العقاري قد تراجعت منذ الدراما الخريف الماضي ولكنها عادت الآن إلى 6.47٪، حسبما تظهر بيانات هذا الشهر من Moneyfacts.

وفي الولايات المتحدة، تميل أسعار الفائدة على الرهن العقاري إلى تتبع العائد على سندات الخزانة لعشر سنوات، وقد ارتفع هذا العائد بنسبة 0.27 نقطة مئوية منذ أواخر سبتمبر/أيلول.

في يوم الخميس، أعلن مزود الرهن العقاري المدعوم من الحكومة فريدي ماك أن متوسط ​​الفائدة على الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت لمدة 30 عامًا قد وصل إلى 7.31٪ في الأسبوع المنتهي في 28 سبتمبر – وهو أعلى مستوى له منذ عام 2000.

“إن ارتفاع معدلات الرهن العقاري يخلق مواجهة بين المشترين المحتملين، الذين يواجهون بعضًا من أعلى معدلات الاقتراض منذ عام 2000، والبائعين، الذين قد يتمتعون بالفعل برهن عقاري منخفض الفائدة وبالتالي هم أقل تحفيزًا للبيع”، كما يقول أندرو شيتس، الرئيس العالمي لقسم التمويل العقاري. وقالت أبحاث ائتمان الشركات في مورجان ستانلي لشبكة CNN.

من المحتمل أن يكون ارتفاع عائدات السندات الحكومية قادمًا لمحافظ الأسهم الخاصة بك أيضًا.

عادة ما تفقد الأسهم قيمتها عندما ترتفع العائدات على الديون الحكومية، حيث يمكن للمستثمرين الآن الحصول على عوائد عالية – ودخل ثابت – من أصول أقل خطورة.

لنأخذ على سبيل المثال العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات: عند 4.78%، أي أكثر من ضعف متوسط ​​الأرباح السنوية التي تدفعها الشركات المكونة لمؤشر S&P 500 (SPX).

وقال روس مولد، مدير الاستثمار في شركة AJ Bell، لشبكة CNN: “كلما ارتفع العائد على السندات الحكومية، قل ميل المستثمرين أو التزامهم بالمخاطرة ودفع ثمن فئات الأصول الأخرى، مثل الأسهم”.

وتراجعت مؤشرات الأسهم على جانبي المحيط الأطلسي في الأسابيع الأخيرة. انخفض مؤشر S&P 500 ومؤشر Nasdaq المركب (NDX) بنسبة 4٪ و 2.3٪ على التوالي منذ أن قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي أواخر الشهر الماضي إنه قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام ويتوقع إجراء تخفيضات أقل في أسعار الفائدة في عام 2024.

انخفض مؤشر STOXX Europe 600 بنسبة 4.5٪ ومؤشر FTSE 100 في لندن بنسبة 4.3٪ في ذلك الوقت.

وكتب محللون في شركة بلاك روك، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، في مذكرة يوم الاثنين: “لقد عاد الدخل”، وأوصوا بالاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل.

كما تلقت الأسهم ضربة قوية في الأسابيع الأخيرة، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط والاقتصاد الصيني المتعثر واحتمال إغلاق حكومي آخر في الولايات المتحدة إلى إثارة قلق المستثمرين.

كما أدت أسعار الفائدة الرسمية المرتفعة في أمريكا وأوروبا إلى رفع تكلفة الاقتراض بالنسبة للشركات.

وقال شيتس من مورجان ستانلي: “إن ارتفاع أسعار الفائدة يجعل الاقتراض أقل جاذبية، وقد شهدنا بالفعل تباطؤا حادا في الإقراض المصرفي الذي نعتقد أنه يتوافق مع هذه الفكرة”.

وأضاف: “من المهم أن نلاحظ أن تباطؤ نمو الائتمان، والذي يعني عمومًا اقتصادًا أكثر برودة، هو بالضبط ما يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي تحقيقه من خلال زياداته الكبيرة في أسعار الفائدة مؤخرًا”.

ويعني ارتفاع العائدات أيضا أن الحكومة يجب أن تدفع المزيد لخدمة ديونها – مع توفر أموال أقل لإنفاقها في أماكن أخرى.

وتجلس حكومة الولايات المتحدة حاليا على كومة ديون بقيمة 33 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تتكبد أكثر من تريليون دولار في متوسط ​​تكاليف الفائدة السنوية على مدى العقد المقبل.

في شهر مارس، عندما كانت عوائد السندات الحكومية أقل بكثير مما هي عليه الآن، قالت هيئة مراقبة الإنفاق العام في المملكة المتحدة إنها تتوقع أن تصل الفائدة السنوية المدفوعة على كومة الديون الحكومية إلى ذروتها عند 115 مليار جنيه إسترليني (140 مليار دولار) هذا العام. وهذا ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما تخطط حكومة المملكة المتحدة لإنفاقه في عام 2023 على منفعة رئيسية للأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال مكتب مسؤولية الميزانية في توقعاته لشهر مارس/آذار، إن ارتفاع عائدات السندات يعني أنه “بالنسبة لأي مستوى معين من الاقتراض، يجب إنفاق المزيد على فوائد الديون، مما يترك مجالا أقل لتمويل أولويات أخرى”.

وكتبت سوزانا ستريتر، رئيسة قسم المال والأسواق في هارجريفز لانسداون، في مذكرة يوم الأربعاء، أن عوائد السندات المرتفعة تمنح السياسيين “مساحة أقل للمناورة لتخفيف آلام تكلفة المعيشة من خلال التخفيضات الضريبية أو عروض أجور القطاع العام”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version