فرضت الصين إجراءات مؤقتة لمكافحة الإغراق على واردات البراندي من الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء، مما أضر بالعلامات التجارية من هينيسي إلى ريمي مارتن، بعد أن صوتت الكتلة المكونة من 27 دولة لصالح التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية صينية الصنع.

قالت وزارة التجارة الصينية إن تحقيقًا توصل بشكل مبدئي إلى أن إغراق الاتحاد الأوروبي بالبراندي يهدد قطاع البراندي في الصين بـ “أضرار كبيرة”.

وفي إشارة إلى احتمال حدوث المزيد، قالت الوزارة الصينية إن تحقيقاتها المتعلقة بمكافحة الإغراق والدعم في منتجات لحوم الخنزير في الاتحاد الأوروبي مستمرة وستتخذ قرارات “موضوعية وعادلة” في نهاية التحقيق.

وأضافت الوزارة أنها تدرس زيادة الرسوم الجمركية على واردات السيارات ذات المحركات الكبيرة. ومن شأن الرسوم الأعلى أن تلحق الضرر الأشد بالمنتجين في ألمانيا، حيث بلغت صادرات ألمانيا من المركبات ذات المحركات سعة 2.5 لتر أو أكبر إلى الصين 1.2 مليار دولار في العام الماضي.

وقالت الوزارة إنه اعتبارًا من 11 أكتوبر، سيتعين على مستوردي البراندي المنشأ في الاتحاد الأوروبي تقديم ودائع ضمان تتراوح في الغالب من 34.8٪ إلى 39.0٪ من قيمة الواردات.

وكان يُنظر إلى فرنسا على أنها هدف تحقيق بكين بشأن البراندي بسبب دعمها للتعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين. كما شكلت 99% من واردات الصين من البراندي في العام الماضي، حيث وصلت شحنات البراندي الفرنسي إلى 1.7 مليار دولار.

وكانت هينيسي وريمي مارتن من بين العلامات التجارية الأكثر تضررا، حيث اضطر المستوردون إلى دفع ودائع ضمان بنسبة 39.0% و38.1% على التوالي.

من شأن الودائع أن تجعل استيراد البراندي من الاتحاد الأوروبي أكثر تكلفة مقدمًا. ولم يتضح على الفور كيف ومتى سيتمكن المستوردون من استعادة ودائعهم. ولم تذكر وزارة التجارة الصينية أي تفاصيل.

وانخفضت أسهم Pernod Ricard بنسبة 2.9% بعد الأخبار، في حين انخفض سهم Remy Cointreau بنسبة 5%، وانخفض سهم LVMH، مالك شركة Hennessy، بنسبة 4%.

وتضررت الشركات التي تعاونت في التحقيق الصيني بمعدلات فائدة على الودائع الأمنية بلغت 34.8%. وكان المعدل في مارتيل هو الأدنى، حيث بلغ 30.6%.

ولم تستجب هيئة تجارة الكونياك الفرنسية، المكتب الوطني المهني للكونياك (BNIC)، وبيرنود ريكارد وريمي كوانترو على الفور لطلب التعليق.

وجاءت الإجراءات العقابية في أعقاب تصويت الاتحاد الأوروبي لاعتماد التعريفات الجمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين بحلول نهاية أكتوبر. وقبل التصويت، في أواخر أغسطس/آب، علقت الصين تدابير مكافحة الإغراق المقررة على البراندي الأوروبي، في بادرة حسن نية واضحة، على الرغم من تحديد أن البراندي الأوروبي تم بيعه في الصين بأسعار أقل من السوق.

وفي ذلك الوقت، قالت وزارة التجارة إن تحقيقها سينتهي قبل 5 يناير 2025، لكن من الممكن تمديده.

وقالت وزارة التجارة الصينية في وقت سابق إنها وجدت أن شركات التقطير الأوروبية كانت تبيع البراندي في سوقها الاستهلاكية البالغ عددها 1.4 مليار دولار بهامش إغراق يتراوح بين 30.6% إلى 39% وأن صناعتها المحلية تضررت.

وفي قرار الاتحاد الأوروبي بفرض تعريفات جمركية على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين، حدد الاتحاد معدلات تعريفة تتراوح من 7.8% لشركة تسلا إلى 35.3% لشركة SAIC وغيرها من المنتجين الذين يعتبرون أنهم لم يتعاونوا مع تحقيق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الدعم. وستأتي هذه الرسوم بالإضافة إلى رسوم استيراد السيارات القياسية في الاتحاد الأوروبي والتي تبلغ 10%.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها مستعدة لمواصلة التفاوض على بديل، حتى بعد فرض الرسوم الجمركية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version