تغلبت شركة تسلا على الجهود السابقة التي بذلها العمال للانضمام إلى النقابات، لكن اتحاد عمال السيارات المتحدين يأمل أن يساعدهم الإضراب الناجح ضد شركات فورد وجنرال موتورز وستيلانتس على تنظيم أعمالهم في تسلا.

انخفضت عضوية UAW في العقود الأخيرة، وتنتقل صناعة السيارات إلى السيارات الكهربائية. بطاريات السيارات الكهربائية ومصانع الإنتاج حتى الآن في الولايات المتحدة هي في الغالب غير نقابية. لكي تنمو، سيتعين على UAW أن تشق طريقها في مصانع السيارات الكهربائية.

“تمثل Tesla أكبر تهديد على المدى الطويل لأجور ومزايا UAW. قال جون لوجان، أستاذ دراسات العمل والتوظيف في جامعة ولاية سان فرانسيسكو: “ليس لدى UAW أي خيار سوى مواجهة (تيسلا).

تسيطر شركة تسلا على حوالي 60% من سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، وتتسابق ديترويت وشركات صناعة السيارات الأجنبية في الجنوب للحاق بالركب. يكسب عمال تسلا في المتوسط ​​حوالي 55 دولارًا في الساعة من الأجور والمزايا، مقارنة بـ 66 دولارًا إلى 71 دولارًا في الساعة في الشركات الثلاث الكبرى في ديترويت، وفقًا لتقديرات الصناعة.

لقد حاول العمال التنظيم في تسلا ثلاث مرات مختلفة على الأقل. لكن الشركة، التي يقودها إيلون ماسك، كان من الصعب على النقابات اقتحامها بسبب ضعف تدابير الحماية لتنظيم العمال في الولايات المتحدة؛ تكتيكات تسلا العدوانية. واستراتيجية تسلا لمنح عمال المصانع خيارات الأسهم، وهو أمر نادر في صناعة السيارات.

قال لوجان: “ستبذل شركة تسلا جهودًا غير عادية لمنع النقابات”.

ولم تستجب تسلا لطلب CNN للتعليق.

إن الانضمام إلى النقابات في الولايات المتحدة أصعب بكثير مما هو عليه في معظم البلدان الأخرى.

تجري الدول الأوروبية مفاوضة قطاعية، حيث تتفاوض النقابات وأصحاب العمل حول عقود لقطاعات كاملة من الاقتصاد أو فئات من العمال. ولكن في الولايات المتحدة، يتفاوض أصحاب العمل الأفراد والنقابات على العقود.

وقالت ريزا ليبرويتز، أستاذة قانون العمل والتوظيف في كلية العلاقات الصناعية وعلاقات العمل بجامعة كورنيل: “إن الانضمام إلى النقابات في الولايات المتحدة معركة شاقة حقيقية”.

من أجل الانضمام إلى النقابات في مكان العمل، يجب على منظمي العمل إقناع 30٪ على الأقل من العمال بالتوقيع على بطاقات النقابة. وبعد الوصول إلى هذه العتبة، يشرف المجلس الوطني لعلاقات العمل على تصويت النقابات. تحاول الشركات في كثير من الأحيان إقناع العمال بعدم التصويت لصالح النقابات، وتوظيف مستشارين “لتجنب النقابات” لثني الموظفين وإضعاف جهود الانضمام إلى النقابات العمالية.

وحتى لو أدلت أغلبية العمال بأصواتهم لصالح النقابة، فإن المفاوضات بشأن الأجور والمزايا ومجالات أخرى يمكن أن تستمر لسنوات.

وقال ليبرويتز إن أصحاب العمل يواجهون عمومًا أيضًا عوائق غير كافية لانتهاكات حقوق العمال في التنظيم بموجب قانون علاقات العمل الوطني، الذي يحظر على أصحاب العمل التدخل في حق العمال في التنظيم أو تشكيل نقابة.

يتجنب العديد من الموظفين، الذين يتم تعيينهم حسب الرغبة، الأنشطة النقابية خوفًا من الانتقام.

“بموجب القانون، تتمتع الشركات بميزة. وقالت: “لديهم سلطة اقتصادية كاملة على الموظفين”.

لدى شركة تسلا أكثر من 120 ألف عامل في جميع أنحاء العالم ومرافق إنتاج في الولايات المتحدة في فريمونت، كاليفورنيا؛ أوستن، تكساس؛ سباركس، نيفادا؛ و بوفالو، نيويورك.

اتخذت الشركة موقفا قويا مناهضا للنقابات.

استشهدت NLRB مرارًا وتكرارًا بـ Tesla و Musk لأنشطة غير قانونية أو غير لائقة مناهضة للنقابات، مثل استجواب الموظفين والتأديب أو التمييز ضد الموظفين لأنهم يدعمون النقابات.

قامت شركة تسلا هذا العام بطرد أكثر من 30 من مؤيدي النقابة الناشئة في منشأتها في بوفالو، بعد أيام فقط من الإعلان عن الجهود التنظيمية.

قدمت النقابة، Tesla Workers United، شكوى إلى NLRB تزعم فيها أن الشركة قامت بطرد مؤيديها بشكل غير قانوني. (قالت شركة تسلا في منشور على إحدى المدونات إن الادعاءات بأنها فصلت موظفين ردًا على حملة نقابية جديدة كانت كاذبة، وعزت الشركة عمليات الفصل إلى مراجعات الأداء الضعيفة).

وفي العام الماضي، قالت NLRB إنه من غير القانوني لشركة Tesla أن تمنع الموظفين من ارتداء قمصان تحمل شعارات وشارات النقابة.

كان ” ماسك ” أيضًا صريحًا بشأن معارضته للنقابات وواجه غضب الوكالة عندما وجهته إلى حذف تغريدة عام 2018 تقول إن الموظفين سيفقدون خيارات الأسهم الخاصة بهم إذا شكلوا نقابة.

“هذه أنواع نموذجية من ممارسات العمل غير العادلة التي ترسل رسالة واضحة جدًا للموظفين مفادها أن صاحب العمل يراقبهم. قال ليبرويتز: “قد يؤدي ذلك إلى قتل الموظفين أو تثبيطهم عن الانخراط في الأنشطة النقابية”.

وقالت إن ماسك، وهو أغنى رجل في العالم ويمتلك منصة التواصل الاجتماعي X وSpaceX وشركات أخرى، يمثل رادعًا للنقابات.

وقالت: “يحظى ” ماسك ” بالكثير من الاهتمام بسبب شجاعته – وهذا قد يزيد من مستوى الخوف لدى الموظفين”. “لديهم هذا النشاط المناهض للنقابات المحيط بهم.”

مما يزيد من صعوبة الانضمام إلى النقابات، تقدم شركة Tesla خيارات الأسهم لعمال الإنتاج، والتي عادةً ما تكون لها فترة استحقاق مدتها أربع سنوات، لذلك يجب على الموظفين البقاء في Tesla لصرف أموالهم. تعد شركة Tesla واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، وبعض عمال الإنتاج قال ماسك: أصبحوا مليونيرات من أسهمهم في شركة تيسلا.

شهد سهم تيسلا أسوأ عام له على الإطلاق في عام 2022، حيث خسر 65% من قيمته، مما أضعف أهمية خيارات الأسهم للموظفين. لكن السهم انتعش هذا العام، ليتضاعف في عام 2023.

قال بريان شوارتز، المحامي الذي مثل موظفي تسلا في الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الشركة، بما في ذلك الدعوى الجماعية الجارية بشأن التمييز العنصري: “تحاول شركة تسلا أن تجعل الأمر يبدو وكأنك إذا كنت عضوًا في نقابات، فلن تحصل على أسهم”. (وقد وصفت تسلا الدعوى القضائية بأنها “مرتع للمعلومات المضللة”.)

ويقول الخبراء إنه إذا صوت الموظفون لتمثيلهم من قبل النقابة، فمن الواضح أن خيارات الأسهم القيمة التي تم منحها لهم بالفعل لا يمكن إلغاؤها.

يبدو أن UAW على استعداد للقيام بمحاولة أخرى لتنظيم شركة تسلا تحت قيادة جديدة أكثر عدوانية ودعم عام قوي للنقابات.

قال مايك ميلر، المدير الإقليمي في UAW: “يتحدث العمال في جميع أنحاء صناعة السيارات الكهربائية والبطاريات، بما في ذلك في Tesla، عن تشكيل نقابات لضمان أن التحول إلى الطاقة الخضراء يوفر وظائف جيدة”.

ورفض ميلر مشاركة المزيد من التفاصيل حول الجهود المبذولة في تسلا.

يقول الخبراء، إذا تمكنت UAW من تأمين عقد قوي مع شركات صناعة السيارات في ديترويت، فقد تكون أداة توظيف قوية لتنظيم عمال Tesla وصناعة السيارات الكهربائية.

رئيس UAW شون فاين، الذي يندد كثيرًا بـ “طبقة المليارديرات”، انتقد مؤخرًا ماسك فيما يمكن أن يكون مقدمة لحملة أكثر استدامة ضد تسلا.

وقال فاين لشبكة سي بي إس: “معظم هؤلاء العاملين في تلك الشركات يسعون جاهدين لتدبر أمورهم حتى يتمكن الرؤساء التنفيذيون الجشعون والأشخاص الجشعون مثل إيلون ماسك من بناء المزيد من السفن الصاروخية وإطلاق النار (بأنفسهم) في الفضاء الخارجي”. “وهذا غير مقبول.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version