رفعت لجنة تكافؤ فرص العمل التابعة لحكومة الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد شركة تسلا يوم الخميس زاعمة أن شركة صناعة السيارات سمحت بعروض متكررة وعلنية للعنصرية تجاه الموظفين السود في مصنعها في فريمونت بولاية كاليفورنيا.

ويُزعم أن الإهانات العنصرية كانت تستخدم في كثير من الأحيان من قبل الموظفين غير السود عند التحدث إلى الموظفين السود في المصنع، وفقًا للدعوى. تقتبس الدعوى قول أحد عمال شركة Tesla الأسود إن “الناس كانوا يستخدمون N-Word طوال الوقت، وخاصة الرجال، وخاصة الرجال البيض”.

وتزعم الدعوى أيضًا حالات الاستهزاء والتهديدات العنصرية، بما في ذلك التهديدات بالقتل المكتوبة في الحمام والكتابات العنصرية على “المركبات التي تخرج من خطوط الإنتاج”.

كان الموظفون السود الذين اشتكوا إلى المشرفين بشأن السلوك عرضة للانتقام، بما في ذلك إعادة التعيين في وظائف غير سارة، وإعادة جدولة أعمالهم، والفصل من العمل، وفقًا للدعوى التي تم رفعها في المحكمة الجزئية الأمريكية في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا. كما يتهم أيضًا سوء السلوك العنصري بأنه “متكرر ومستمر وغير مناسب وغير مرحب به وحدث في جميع التحولات والإدارات والمناصب”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها تسلا تداعيات قانونية بسبب السلوك العنصري المزعوم في مصنع فريمونت.

في وقت سابق من هذا العام، أُمرت شركة تسلا بدفع 3 ملايين دولار نتيجة دعوى مدنية رفعها عامل مصعد أسود في المصنع ادعى أنه تعرض لإساءات عنصرية متكررة. وجاء هذا الحكم بعد أن أسقط قاض فيدرالي حكمًا سابقًا في نفس القضية، بقيمة 137 مليون دولار، باعتباره مفرطًا. وفي عام 2022، رفعت وكالة الحقوق المدنية بولاية كاليفورنيا أيضًا دعوى قضائية ضد شركة تيسلا متهمة الشركة بالسماح بإساءات عنصرية في المصنع.

قبل وقت قصير من رفع الدعوى في ولاية كاليفورنيا العام الماضي، نشرت تسلا تدوينة تنكر فيها مثل هذه الادعاءات. وكتبت الشركة في ذلك الوقت: “لطالما قامت شركة تسلا بتأديب وإنهاء خدمة الموظفين الذين ينخرطون في سوء السلوك، بما في ذلك أولئك الذين يستخدمون الإهانات العنصرية أو يضايقون الآخرين بطرق مختلفة”.

وفقًا لدعوى لجنة تكافؤ فرص العمل، بدأ هذا السلوك في وقت مبكر من عام 2015 ولكنه استمر حتى الوقت الحاضر. وتواصلت لجنة تكافؤ فرص العمل مع ممثلي شركة تيسلا ودعت الشركة للاجتماع لمناقشة الادعاءات، لكن تيسلا لم تقدم خطة عمل مقبولة للجنة، وفقًا للدعوى القضائية.

لم ترد شركة Tesla على رسائل البريد الإلكتروني لشبكة CNN التي تسأل عما إذا كان لدى الشركة أي رد على الدعوى الأخيرة وعن أي معلومات إضافية أو تعليق على الدعاوى القضائية السابقة.

لا تقدم الدعوى أي طلب نقدي محدد ولكنها تطلب من هيئة المحلفين أن تطلب من تسلا تعويض الضحايا المزعومين عن السلوك الذي تعرضوا له ودفع تعويضات أخرى، حسب الاقتضاء.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version