ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة Nightcap الإخبارية لشبكة CNN Business. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، قم بالتسجيل مجانًا، هنا.

قد يكون OpenAI هو مستقبل وادي السليكون، وجوجل القادم، والمدمر العظيم، وقاتل الملل في أماكن العمل الرأسمالية المتأخرة، وما إلى ذلك، وما إلى ذلك.

ولكن في الوقت الحالي، مع تحول الشركة الناشئة من مختبر أبحاث تقوده منظمة غير ربحية إلى شركة ذكاء اصطناعي رائدة تسعى إلى الربح، يعد هذا هو الوقت المناسب لوضع OpenAI وفريق قيادتها الذكي (الفوضوي في كثير من الأحيان) تحت المجهر. لأنه إذا قبلنا الفرضية الأساسية لـ OpenAI بأن الذكاء الاصطناعي الأفضل من الإنسان أمر لا مفر منه، وأنها أفضل علامة تجارية لتسخير هذه القوة، فمن المفيد أن نتوقف لحظة لطرح هذا السؤال القديم في مجال الأعمال: حقًا؟!

ها هي الصفقة: أعلنت شركة OpenAI، الشركة التي تقف وراء ChatGPT، للتو عن جولة تمويل خاص بقيمة 6.6 مليار دولار – وهي الأكبر في تاريخ وادي السيليكون – والتي تمنح الشركة الناشئة تقييمًا قدره 157 مليار دولار، على الرغم من عدم وضوح المسار نحو الربحية.

(في السياق، تشمل الشركات العامة ذات التقييمات المماثلة جولدمان ساكس وفايزر).

يقال إن قائمة أحدث المستثمرين في OpenAI تتضمن أسماء ضخمة في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك Microsoft (التي استثمرت بالفعل أكثر من 13 مليار دولار منذ عام 2019)، وThrive Capital، وNvidia، وCathie Wood's Ark Investment Management، والتكتل الياباني SoftBank.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن شركة آبل كانت تجري محادثات للانضمام إلى هذا التجمع، وانسحبت في الساعة الحادية عشرة، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

ولم يكن من الواضح سبب تراجع شركة آبل، التي لم تستجب لطلب CNN للتعليق، على ما يبدو.

لا تقوم الشركة المصنعة لـ iPhone بالكثير من الشراكات الإستراتيجية، لذلك هذا هو الحال.

لكنك لا تحتاج إلى ماجستير في إدارة الأعمال لترى بعض العلامات الحمراء التي تظهر مع كل من عمليات OpenAI والقيمة الفعلية لتقنيتها.

هناك شيء واحد يبدو واضحًا: أن الشركة تحرق أموالًا أكثر بكثير مما تجنيه، وفقًا لتقارير صحيفة نيويورك تايمز.

دعونا نفعل بعض الأرقام:

  • تتوقع OpenAI تحقيق مبيعات بقيمة 3.7 مليار دولار هذا العام. (تأتي هذه الإيرادات إلى حد كبير من الاشتراكات في الإصدارات المتميزة من ChatGPT وترخيص تقنيتها لمطوري الطرف الثالث.)
  • لكن يمكنها أن تتوقع، بشكل متحفظ، إنفاق 5 مليارات دولار من التكاليف، وفقًا لصحيفة التايمز.
  • (حسنًا، هذا ليس كذلك عظيم ولكن ربما لا يكون ذلك بمثابة كسر للصفقات بالنسبة لشركة ناشئة شابة صاخبة ذات طموحات سامية مثل OpenAI.)

هنا تصبح الأمور جامحة بعض الشيء:

  • وفي العام المقبل، تقدر شركة OpenAI أن إيراداتها سترتفع أكثر من ثلاثة أضعاف إلى 11.6 مليار دولار. (وأنا أقول مع كامل احترامي: حقاً؟)
  • وبحلول عام 2029، من المتوقع أن تصل مبيعاتها إلى 100 مليار دولار. وهذا يمثل زيادة بنسبة تزيد عن 2600٪ مقارنة بالفترة التالية خمسة سنين. (مرة أخرى: حقا؟!)
  • ليس من الواضح كيف أو ما إذا كانت OpenAI تعمل على تقليل حرقها النقدي الكبير. (رفضت الشركة التعليق لصحيفة التايمز وسي إن إن).

عندما سألت جيل لوريا، العضو المنتدب في المجموعة الاستثمارية DA Davidson، عما إذا كانت شكوكي في OpenAI مبنية على أسس سليمة، أجابني ببعض المعارضة المهذبة.

وقال لوريا: “من الواضح أن المسار من صفر دولار من الإيرادات إلى ما يقرب من 4 مليارات دولار كان الأسرع في التاريخ”. “لم يسبق لأحد أن نما بهذه السرعة على هذا النطاق، وهم يفعلون ذلك مرة أخرى مباشرة مع التطورات القليلة الأولى لمجموعة منتجاتهم.”

عدل!

ومع ذلك، بعد قولي هذا، أشارت لوريا إلى أنه للحصول على إيرادات بقيمة 11 مليار دولار، “يجب أن تسير الكثير من الأمور على ما يرام، ولا يمكن أن يحدث سوى القليل جدًا من الأخطاء”.

أما بالنسبة لتوقعات 100 مليار دولار لعام 2029؟ “فطيرة تماما في السماء”، كما يقول. “لا علاقة له بالواقع.”

إحدى الطرق التي يمكن لـ OpenAI من خلالها تحسين هوامشها هي خفض التكاليف. ولكن حتى لو أصبح الأمر صعبًا للغاية، فهناك معضلة اقتصادية في قلب صناعة الذكاء الاصطناعي التوليدي: فهي تكلف طن لتدريب وتشغيل نماذج لغوية كبيرة، وهذه تكلفة هيكلية تختلف عن الطفرات التكنولوجية السابقة، كما كتبت CNBC العام الماضي.

بمعنى آخر، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون ChatGPT، زادت تكلفة “الحوسبة”، كما تسميها الصناعة. يتطلب تشغيل هذه النماذج اللغوية العملاقة الكثير من أشباه الموصلات المتقدمة داخل مراكز البيانات العملاقة التي تستهلك الكهرباء. لا عجب إذًا أن كل اللاعبين الرئيسيين في مجال الذكاء الاصطناعي تقريبًا حريصون على وضع أقدامهم على الطاقة النووية القديمة الجيدة (كما كتبت عنها هنا في وقت سابق من هذا الأسبوع).

إن اقتصاديات الذكاء الاصطناعي ليست سوى جزء واحد من تحديات OpenAI.

هناك أيضًا المسلسل التلفزيوني الجدير بسلسلة Bravo والذي يتم عرضه مع مؤسسيها، الذين غادروا جميعًا تقريبًا، ومجلس الإدارة.

تأسست OpenAI في عام 2015 من قبل الرئيس التنفيذي سام ألتمان و10 آخرين كمنظمة غير ربحية مهمتها “بناء ذكاء اصطناعي عام آمن ومفيد لصالح البشرية”.

ثم تحولت بعد ذلك إلى شركة هجينة من نوع ما، وهي شركة هادفة للربح يديرها مجلس إدارة غير ربحي.

والآن، مع 1700 موظف، تستعد الشركة للاستغناء إلى حد كبير عن الزاوية غير الربحية والانتقال إلى “شركة ذات منفعة عامة” – وهي في الأساس شركة ربحية ذات طاقة لفعل الخير.

وسط هذا التحول، غادر العديد من المديرين التنفيذيين في نزوح جماعي أثار تساؤلات حول التزام ألتمان بالمهمة الأصلية للشركة في مواجهة، مثل، حمولات القوارب من النقود.

ماذا الآن؟ بفضل رأس المال الجديد، يمكن لـ OpenAI التركيز على الإصدار التالي من ChatGPT، والذي، وفقًا لـ Luria، هو أحد الأشياء الكبيرة التي يجب أن تسير بشكل صحيح بالنسبة للشركة. أيًا كان شكل منتج OpenAI التالي، فإنه يحتاج إلى أن يصدمنا.

قال لي: “إذا لم يكن GPT-5 أفضل بكثير من GPT-4، فإن مدارجهم يصبح أقصر بكثير”.

“إذا انتقلنا من نموذج ذكي مثل طالب في المدرسة الثانوية إلى نموذج GPT-4o ذكي مثل طلاب الدكتوراه، فإن الإصدار التالي يجب أن يجعلنا أقرب إلى نموذج أكثر ذكاءً من أي إنسان … يستحق الاستثمار.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version