شهد قطاع التكنولوجيا الضخم في إسرائيل نصيبه العادل من الأزمات، بدءًا من الركود المالي وجائحة كوفيد-19 وحتى اندلاع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل دوري. وفي كل مرة، كانت الصناعة تتعافى من جديد، مما يدل على السبب وراء تسمية الدولة التي يبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة فقط باسم “أمة الشركات الناشئة” في العالم.

لكن الحرب التي أشعلها هجوم حماس نهاية الأسبوع الماضي والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1300 شخص لقد قلب الناس في إسرائيل الحياة اليومية رأساً على عقب بطريقة تمثل تحدياً فريداً لأهم صناعة في البلاد.

وصدرت أوامر للمدارس بإغلاق أبوابها، وأصبحت الشوارع التي كانت مزدحمة في تل أبيب، مركز الأعمال، فارغة تقريبا وما زالت العديد من الشركات مغلقة. بعضها مغلق لأسباب أمنية، لكن العديد منها ببساطة لا تستطيع العمل بسبب استدعاء موظفيها للخدمة العسكرية.

وقال آفي حسون، الرئيس التنفيذي لشركة Start-Up Nation Central (SNC)، وهي منظمة غير ربحية تعمل على ترويج صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية على مستوى العالم: “هذا يختلف عن أي شيء واجهناه من قبل”.

“أعتقد أنه من الصعب العثور على إسرائيلي لم يتأثر شخصيا بما حدث. (هناك) مستوى عالٍ جدًا من عدم اليقين في الوقت الحالي بشأن كيفية حدوث ذلك”.

التكنولوجيا هي القطاع الأكبر في الاقتصاد الإسرائيلي. لقد تأثرت المشاعر بالفعل قبل اندلاع الحرب. وقال بعض المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا إن خطط الحكومة لإضعاف السلطة القضائية أثارت قلق المستثمرين، مما أدى إلى تفاقم التباطؤ العالمي في جمع الأموال للشركات الناشئة.

التأثير المباشر للحرب على شركات التكنولوجيا جاء من خلال القوى العاملة. واستدعت إسرائيل أكثر من 300 ألف جندي احتياطي عسكري للقتال في الحرب، معظمهم يعملون ويدرسون في إسرائيل، رغم أن بعضهم عاد من الخارج.

وتقدر شركة SNC أن حوالي 10% من موظفي التكنولوجيا في إسرائيل تم تجنيدهم، مع ارتفاع العدد إلى 30% في بعض الشركات.

وقالت شركة Monday.com (MNDY) المدرجة في بورصة ناسداك، وهي شركة يقع مقرها الرئيسي في تل أبيب وتقوم بتطوير برامج إدارة المشاريع، إنه تم استدعاء حوالي 6٪ من قوتها العاملة حول العالم.

وقالت ليا والترز، رئيسة الاتصالات لشبكة CNN: “كوننا فريقًا عالميًا، فنحن قادرون حقًا على دعم بعضنا البعض ولا نتوقع أي انقطاع في العمل”.

شركات التكنولوجيا الإسرائيلية، المعتادة على الصراع المسلح، لديها “قواعد اللعب” لضمان قدرتها على الاستمرار في العمل حتى أثناء الحرب، وفقًا ليارون ساميد، الشريك الإداري في TechAviv، وهي شبكة لمؤسسي شركات التكنولوجيا.

وأضاف: “لقد زود الوباء شركاتنا وموظفيها أيضًا بقدرات العمل من المنزل”.

لكن بعض الأنشطة الحيوية للنظام البيئي التكنولوجي لا يمكن القيام بها عن بعد. تم إلغاء ما لا يقل عن ثلاثة مؤتمرات تقنية رفيعة المستوى كان من المقرر عقدها هذا الشهر، بما في ذلك قمة الذكاء الاصطناعي التي استضافتها شركة تصنيع الرقائق Nvidia (NVDA)، والتي كان من المقرر أن يلقي فيها الرئيس التنفيذي جنسن هوانغ خطابًا شخصيًا.

وقال المسؤولون التنفيذيون في مجال التكنولوجيا الذين تحدثوا إلى شبكة CNN إن جمع الأموال وعقد الصفقات يمكن أن يتعرض لضربة أيضاً، حيث تتوقف الزيارات إلى البلاد بشكل مفاجئ وينتظر المستثمرون لمعرفة كيف سيتطور الوضع.

قال جون ميدفيد، الرئيس التنفيذي لشركة OurCrowd، وهي منصة عالمية كبرى للاستثمار في المشاريع ومقرها إسرائيل: “سيكون الأمر صعبًا خلال الأسبوعين المقبلين، خاصة بالنسبة للأشخاص مثلنا الذين يجمعون الأموال”.

وقال لشبكة CNN: “إن التحدي الكبير الذي يواجه اقتصاد الشركات الناشئة هو التأكد من استمرار تدفق الأموال لأن الغالبية العظمى من هذه الشركات الناشئة ليست مربحة… فهي بحاجة إلى استثمار مستمر”.

في حين انخفض تمويل رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة الإسرائيلية خلال العامين الماضيين – بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية – إلا أن البلاد لا تزال واحدة من الوجهات الرائدة للاستثمار في مجال التكنولوجيا.

في عام 2021، جمعت الشركات الناشئة الإسرائيلية مبلغًا قياسيًا قدره 27 مليار دولار من استثمارات رأس المال الاستثماري – أكثر مما جمعته في السنوات الثلاث السابقة مجتمعة، وفقًا لهيئة الابتكار الإسرائيلية، وهي وكالة حكومية.

وتمثل صناعة التكنولوجيا 18% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، ونحو نصف صادرات البلاد و30% من عائدات الضرائب، مما يجعل ازدهارها حاسما للاقتصاد الإسرائيلي.

ويعتقد البعض في الصناعة أن الحرب ستعزز القطاع في نهاية المطاف، حيث من المرجح أن تجذب الدعم من المستثمرين الحريصين على مساعدة البلاد على إعادة البناء.

قال صمد من TechAviv: “المستثمرون المتمرسون ذوو الخبرة في دعم الشركات الناشئة الإسرائيلية لا يتراجعون بسبب الحرب”. “على العكس من ذلك، فهم داعمون للغاية في هذا الوقت، كما فعلوا في الماضي”.

وحتى يوم الجمعة، اجتذب “بيان الدعم” للشركات الناشئة ورجال الأعمال والمستثمرين الإسرائيليين توقيعات من أكثر من 500 صندوق رأس مال استثماري من جميع أنحاء العالم.

وجاء في البيان أن “إسرائيل كانت شريكا دائما لنظام الابتكار العالمي، حيث عززت التقدم التكنولوجي الرائد وابتكار الشركات الناشئة”، مضيفا “حان الوقت الآن للارتقاء إلى المستوى المطلوب ودعم إسرائيل والشعب اليهودي”.

كما احتشدت شركات التكنولوجيا نفسها أيضًا في المجهود الحربي، ووضعت جانبًا خلافاتها مع الحكومة بشأن الإصلاحات القضائية المخطط لها لشراء المعدات الحيوية للجنود، وتحديد موقع الأفراد المفقودين وتقديم الخبرة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وقال هيليل فولد، وهو كاتب عمود ومستشار للشركات الناشئة: “إن حقيقة أننا متحدون أمر مهم للغاية بالنسبة للنظام البيئي التكنولوجي”. “إن البلاد أكثر اتحادًا مما كانت عليه منذ فترة طويلة جدًا.”

وأضاف حسون من SNC: “إن الأمر يتعلق بوضعية الجميع على سطح السفينة”.

تتدخل أيضًا بعض أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، مثل Microsoft (MSFT) وAlphabet’s Google (GOOGL)، لتقديم المساعدة، مثل الخدمات الرقمية للمستجيبين الأوائل.

بالنسبة للكثيرين في صناعة التكنولوجيا في إسرائيل، لم تؤد الظروف المدمرة إلا إلى التأكيد على مرونة القطاع الشهيرة. وأشار حسون إلى أن “(التكنولوجيا) الإسرائيلية لم تتوقف”.

“يتم خدمة العملاء، ويتم ترميز التعليمات البرمجية، ويتم تشكيل أفكار جديدة … المحرك يعمل. إنها قوية جدًا جدًا.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version