ظهرت نسخة من هذه القصة في نشرة CNN Business' Nightcap. للحصول عليها في بريدك الإلكتروني، سجل مجانًا، هنا.

هل تعرف الشعور الذي ينتابك في اللحظة التي تخطو فيها خارج لعبة Tilt-A-Whirl؟ تلك اللحظة التي تلامس فيها قدمك الأرض أخيرًا بعد أن خاض جسدك دورة دوران؟

هذا هو الوضع الذي يعيشه الاقتصاد الأميركي الآن ــ يشعر بقليل من الدوار من جراء الركوب، والرؤية ضبابية، والأقدام تخطو بحذر إلى الأمام وتحاول ألا تتعثر.

وفي الوقت نفسه، كان الجميع في المعرض يراقبون ما سيحدث بعد ذلك.

إليكم الاتفاق: سوف يسلط الأسبوعان المقبلان الضوء بشكل غير عادي على تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة (المقرر صدوره صباح الجمعة) وقرار السياسة الذي اتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي (سيتم بثه مباشرة من واشنطن العاصمة في 18 سبتمبر/أيلول).

إن هذين الحدثين هما من الأشياء التي يتابعها في الأوقات العادية خبراء الاقتصاد ورجال وول ستريت في الغالب.

بطبيعة الحال، نحن لسنا في زمن عادي ــ نحن في زمن الانتخابات. وهذا يعني أن حتى أكثر التقارير صرامة قد تجبر المرشحين الرئاسيين على إعادة ضبط رسالتهم بشأن القضية التي قال الناخبون مراراً وتكراراً لخبراء استطلاعات الرأي إنها تشكل شاغلهم الأول.

بالنسبة للرئيس السابق دونالد ترامب والجمهوريين، فإن الرواية بسيطة: هل تشعر بأي شيء سيئ بشأن التضخم أو سوق العمل؟ هذا خطأ إدارة بايدن.

بالنسبة لنائبة الرئيس كامالا هاريس، التي انتقلت إلى قمة قائمة الحزب الديمقراطي في أواخر يوليو/تموز، كان لزاماً على الرسالة المتعلقة بالاقتصاد أن تكون أكثر دقة، مع الاعتراف بالإحباط المشروع للمستهلكين بشأن الأسعار المرتفعة والتضخم، مع الترويج لنجاح الديمقراطيين في الحفاظ على سوق العمل طافيا وتجنب الركود.

دخلت هاريس السباق متأخرة عن ترامب في مجموعة من القضايا، بما في ذلك الاقتصاد. ولكن في غضون شهر واحد فقط، لحقت حملتها بترامب وتآكلت الكثير من تقدمه في الاقتصاد على وجه التحديد.

ومن الممكن أيضًا أن يستفيد هاريس من بعض الأخبار الاقتصادية القوية التي ظهرت خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتشهد الأسعار ارتفاعات معتدلة، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك في يوليو/تموز إلى أقل من 3% للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات. وأظهر مؤشر منفصل للتضخم، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، زيادة بنسبة 2.5% على أساس سنوي.

كما واصل الأميركيون الإنفاق، مما مكن الاقتصاد الأوسع من النمو بمعدل سنوي بلغ 3% في الربع الثاني. (هذا لا يعني أن الأميركيين سعيد حول دفع 20% أكثر مقابل السلع والخدمات هذا العام مقارنة بما دفعوه في عام 2020، لكنهم ليسوا لذا غاضبون لأنهم توقفوا عن التسوق تمامًا.)

لو كانت هذه هي القصة كاملة، فقد يكون من الصعب على ترامب انتقاد السجل الاقتصادي لهاريس والرئيس جو بايدن.

ولكن انخفاض التضخم كان له ثمن: فسوق العمل، على الرغم من أنها لا تزال قوية تاريخيا، بدأت تشعر أخيرا بآثار زيادات أسعار الفائدة العدوانية التي يفرضها بنك الاحتياطي الفيدرالي، والتي تجعل من الصعب على الشركات التوسع.

في يوليو/تموز، ارتفعت معدلات البطالة بشكل غير متوقع، من 4.1% إلى 4.3%، مما أثار قلق الأسواق بشأن احتمال تباطؤ الاقتصاد. وفي حين ظلت حالات تسريح العمال منخفضة تاريخيا، فقد ارتفعت بشكل حاد في أشهر الصيف، مما ساهم في إثارة هذه المخاوف.

لقد رأى المتشائمون (وكثير من الجمهوريين) هذه الشقوق تتشكل وخلصوا إلى أن الركود الذي تجنبناه لمدة ثلاث سنوات أصبح على وشك الحدوث. كان الاقتصاد المضطرب يتجه نحو الانهيار الكامل، وهي علامة على الإدارة المتهورة من قبل معسكر بايدن-هاريس. إنها رسالة سياسية ملائمة. لكنها ليست عادلة تمامًا.

نعم، الاقتصاد يبرد، وهذا أمر مقصود.

يقول آرون سوجورنر، الخبير الاقتصادي في مجال العمالة في معهد دبليو إي أبجون لأبحاث التوظيف: “إن تباطؤ نمو الوظائف في حد ذاته لا يعني المتاعب. فنحن نقترب من التشغيل الكامل للعمالة، لذا فإن نمو الوظائف لابد أن يتباطأ في الأساس”.

لم يكن تقرير الوظائف الصادر في يوليو/تموز، والذي أظهر إضافة 114 ألف وظيفة إلى الاقتصاد، كارثة على الإطلاق. ولكنه كان تباطؤاً مفاجئاً. وفي موسم الانتخابات، فإن هذا يجعل الأمر مهيئاً للاختيار.

قالت هايدي شيرهولز، رئيسة معهد السياسة الاقتصادية، وهو مركز أبحاث يساري، “إن المبالغة في رد الفعل تجاه الأرقام الشهرية هي أكثر الأشياء التي يمكن التنبؤ بها في العالم. إنها تبدو مهمة بشكل خاص لأن الانتخابات قادمة … ويبدو أن هذا يضيف وقودًا إلى نار المبالغة في رد الفعل”.

يقول شيرهولز إن أرقام الوظائف الشهرية متقلبة، لذا من المهم أن ننظر إلى الاتجاه الأطول. بالنسبة لمعظم إدارة بايدن – ونحو نصف إدارة ترامب – كان معدل البطالة أقل من 4٪، ويحوم حول أدنى مستوياته في نصف قرن.

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يعلن مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة أن الولايات المتحدة أضافت 160 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضي وأن معدل البطالة انخفض قليلا إلى 4.2%.

إن هذا المستوى من نمو الوظائف ــ والذي يتماشى تقريبا مع متوسطات ما قبل الوباء ــ من شأنه أن يضمن تقريبا خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي عندما يختتم اجتماعه للسياسة في سبتمبر/أيلول.

ولكن تقرير الوظائف الذي جاء أسوأ من المتوقع يوم الجمعة قد يعيدنا إلى حيث كنا قبل شهر، عندما هبطت الأسواق المالية لثلاثة أيام متتالية، ويرجع هذا جزئيا إلى المخاوف من أن الاقتصاد يتجه نحو الانحدار وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان بطيئا للغاية في البدء في خفض أسعار الفائدة. وفي نهاية المطاف، سجلت الأسواق مستويات قياسية مرتفعة في نهاية الشهر. ثم هوت مرة أخرى يوم الثلاثاء بسبب بعض البيانات الضعيفة للتصنيع.

إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مثل مشغل لعبة “تيلت-إيه-ويرل”، لا يستطيع التحكم إلا في سرعة الرحلة، وليس في مدى استمتاع أي راكب بها (فقط لتعذيب الاستعارة). وقد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة لإبطاء الأمور.

إذا نجحت الخطة، فإن خفض أسعار الفائدة بدءاً من هذا الشهر من شأنه أن يبقي سوق العمل في حالته الحالية ــ وهو ما من شأنه أن يدعم الاقتصاد الذي أصابه الغثيان ويعطيه شيئاً ثابتاً لتوجيه نظره إليه.

ولكن إذا لم تتحسن البيانات، فقد تصبح الوظائف ــ وليس التضخم ــ الرواية الاقتصادية الرئيسية التي سيبدأ هاريس وترامب الحديث عنها في خطابيهما الانتخابيين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version