بعد ارتفاعها إلى مستويات مثيرة للقلق في الأسبوع الماضي فقط، دخلت أسعار النفط فجأة في وضع السقوط الحر. ومن المفترض أن يجلب هذا الانعكاس الدراماتيكي راحة للسائقين (ومحافظي البنوك المركزية المتوترين) في وقت قريب جدًا.

وانخفضت أسعار النفط الأمريكي بنسبة 5.6% إلى 84.22 دولار للبرميل يوم الأربعاء، مسجلة أكبر انخفاض في يوم واحد خلال عام. وانخفض سعر النفط الخام بشكل أكبر يوم الخميس، حيث انخفض إلى مستوى 82.24 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى له خلال خمسة أسابيع.

وهذا يمثل منعطفاً كاملاً، حتى بالنسبة لسوق النفط المعروفة بالازدهار والكساد. وفي الأسبوع الماضي، وصل سعر الخام الأمريكي لفترة وجيزة إلى 95 دولارًا للبرميل، وكانت بنوك وول ستريت تتوقع وصوله إلى 100 دولار أو أعلى وسط التخفيضات الكبيرة في الإمدادات من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا.

الآن، بدأت أسعار الغاز بالفعل في التراجع، ويتوقع الخبراء حدوث انخفاضات أكثر حدة.

انخفض المعدل الوطني للغاز العادي إلى 3.77 دولارًا للغالون يوم الخميس، وفقًا لـ AAA. وهذا أقل بمقدار 11 سنتًا عن ذروة عام 2023 التي تم تحديدها الشهر الماضي عندما شهدت أسعار الغاز قفزة غير عادية بعد عيد العمال.

وقال آندي ليبو، رئيس شركة الاستشارات Lipow Oil Associates، لشبكة CNN، إن أسعار الغاز ستنخفض إلى ما يقرب من 3.50 دولارًا للغالون على المستوى الوطني خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال توم كلوزا، الرئيس العالمي لتحليل الطاقة في خدمة معلومات أسعار النفط، لشبكة CNN إنه يتوقع انخفاضًا أكبر – ليصل إلى 3.25 دولارًا للغالون بحلول عيد الهالوين. وفي إشارة إلى انخفاض أسعار الجملة، قال كلوزا إن أسعار التجزئة يجب أن تنخفض كل يوم بما يتراوح بين 1.5 سنت و2.5 سنت للغالون في المستقبل.

وقال كلوزا في مقابلة عبر الهاتف: “سيتحدث الناس في حفلات الكوكتيل أخيرًا عن أسعار الغاز بطريقة جيدة”. “لا شك أنها أخبار مرحب بها بالنسبة لجزء المستهلك من الاقتصاد.”

مثل هذا الانخفاض في أسعار الغاز من شأنه أن يمثل انقطاعًا كبيرًا للمستهلكين المنهكين بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع تكاليف الاقتراض.

كما أنه سيأتي بمثابة ارتياح للمسؤولين داخل البيت الأبيض والاحتياطي الفيدرالي الذين راقبوا بقلق القفزة الأخيرة في أسعار النفط ونظروا في الضرر الذي يمكن أن يحدثه لثقة المستهلك والتضخم. والحقيقة أن القفزة الأخيرة في أسعار البنزين كانت سبباً في ارتفاع معدلات التضخم في الشهر الماضي.

وقال كلوزا: “من المحتمل أن يكون انخفاض التضخم في أسعار الغاز هو القصة لبقية العام”.

وكتب جو بروسويلاس، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في RSM، في تقرير يوم الأربعاء أن انخفاض أسعار النفط والبنزين سيساعد في إقناع بنك الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه المقبل، الذي يختتم في الأول من نوفمبر.

فلماذا انتقلت أسعار النفط من الارتفاع إلى الانخفاض؟

ويزعم البعض أن المضاربين على ارتفاع أسعار النفط، بما في ذلك صناديق التحوط، أصبحوا متفائلين بشكل مفرط. وبتحريض من تخفيضات العرض في المملكة العربية السعودية، تكدسوا للمراهنة على أن الأسعار سترتفع أكثر فأكثر – على الرغم من أن الأساسيات لم تبرر ذلك.

وقال مات سميث، كبير محللي النفط للأمريكتين في شركة كبلر: “يتم التخلص من الكثير من ضغوط المضاربة على الإطارات”. وقال سميث: “لقد كان مشدودًا مثل الشريط المطاطي، ومن ثم تسببت بعض المحفزات الهبوطية في ارتفاع السعر مرة أخرى بطريقة قصيرة وحادة”.

وكان الدافع الأخير هو تقرير حكومي صدر يوم الأربعاء أظهر أن مخزونات البنزين ارتفعت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي. وأثار ذلك بدوره مخاوف بشأن ضعف الطلب على البنزين.

ورفض كلوزا الحجة القائلة بأن البيانات الحكومية الأسبوعية كشفت عن انخفاض مشؤوم في الطلب يشير إلى ضعف كامن في الاقتصاد، ووصفها بأنها “سابقة لأوانها”. وقال إن الطلب على البنزين ظل تقريبًا كما كان عليه في العام الماضي وشدد على أن الأرقام الأسبوعية يمكن أن تكون متقلبة.

وبطبيعة الحال، تجدر الإشارة إلى أن الوضع في سوق النفط يمكن أن يتغير في غمضة عين، كما أظهر الأسبوع الماضي.

هناك دائمًا خطر من أن الخطوات الأكثر عدوانية التي تتخذها أوبك + لخفض الإمدادات أو الاضطرابات الناجمة عن حرب روسيا في أوكرانيا قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والبنزين مرة أخرى.

وقال كلوزا إنه يتوقع أن تنتعش الأسعار في محطات الضخ أوائل العام المقبل مع عودة الطلب من السائقين وصعوبة مصافي التكرير في مواكبة ذلك.

قال كلوزا: “استمتع بالأشهر الأربعة أو الخمسة المقبلة، ثم كن مستعدًا لعودة السفينة الدوارة مرة أخرى في الربيع المقبل”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version