قالت شركة طيران شرق الصين يوم الخميس إنها ستشتري 100 طائرة أخرى من طراز C919 في صفقة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار بالأسعار المعلنة، فيما سيكون أكبر طلب على الإطلاق للطائرة التي تقدمها شركة الطائرات التجارية الصينية (كوماك).

وقالت شركة النقل المملوكة للدولة إنها حصلت على “خصم كبير” على الصفقة وأنه سيتم تسليم الطائرات على دفعات من عام 2024 إلى عام 2031. ويبلغ سعر القائمة للطائرة C919 99 مليون دولار ولكن يمكن بيع الطائرات بخصومات تصل إلى 100 مليون دولار. 50% خاصة للموديلات الجديدة.

وتأتي الصفقة بعد خمسة أشهر من قيام طائرة الركاب الصينية، التي طورتها شركة كوماك المملوكة للدولة لمنافسة عائلات الطائرات النفاثة ذات الممر الواحد من طراز إيرباص A320neo وبوينغ 737 MAX، بأول رحلة لها في مايو مع شركة China Eastern.

وتعد شركة النقل المملوكة للدولة ومقرها شنغهاي أول مستخدم لطائرة C919 وقد اشترت خمس طائرات، تم تسليم ثلاث منها. ومن المتوقع أن يتم تسليم الاثنين الآخرين في وقت لاحق من هذا العام.

ولا تزال بوينغ تنتظر استئناف تسليمات طائراتها الأكثر مبيعا 737 ماكس لشركات الطيران الصينية بعد أكثر من أربع سنوات من توقفها بعد حادثين مميتين. لقد تم إغلاق الشركة تقريبًا أمام الطلبات الجديدة من شركات الطيران الصينية منذ عام 2017 وسط تصاعد التوترات السياسية والتجارية بين بكين وواشنطن.

وقال لي هانمينغ، المحلل المستقل لصناعة الطيران، إن الصفقة تنبع من أمر نوايا سابق.

وقال لي: “تم الإعلان عن ذلك في الذكرى السنوية الأولى لحصول C919 على شهادة النوع”.

“لقد حققت COMAC بداية جيدة في تسليم C919 حتى الآن. بعد ذلك، ستتعاون الشركة المصنعة للطائرة مع شركة China Eastern بشكل أوثق، لتُظهر للمستخدمين المحتملين الآخرين موثوقية وأداء C919.

وقالت شركة تشاينا إيسترن إن الطائرات الإضافية ستضيف إلى أسطولها في وقت يشهد فيه السفر الجوي انتعاشًا قويًا بعد ثلاث سنوات من قيود كوفيد، وبما أن شركة الطيران تحتاج إلى سحب عدد كبير من طائراتها ضيقة البدن من الخدمة بسبب عمرها .

وقالت شركة الطيران إنها ستدفع ثمن الشراء على أقساط من خلال أموالها الخاصة والقروض المصرفية وإصدار السندات.

وستتسلم شركة تشاينا إيسترن خمس طائرات في عام 2024، في حين سيتم تسليم عشر طائرات كل عام من عام 2025 إلى عام 2027. ومن عام 2028 إلى عام 2030، سيتم تسليم 15 طائرة من طراز C919 كل عام، وسيتم تسليم آخر 20 طائرة في عام 2031.

وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة غالوب إير، وهي شركة طيران جديدة مقرها بروناي، إنها وقعت خطاب نوايا لشراء 30 طائرة من الصين بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار دولار. تتضمن الصفقة 15 طلبية لشراء طائرات ARJ21 من شركة COMAC و15 طائرة من طراز C919.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version