قال وزير التجارة الإندونيسي، اليوم الأربعاء، إن إندونيسيا حظرت معاملات التجارة الإلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي، في ضربة لتطبيق الفيديو القصير تيك توك، الذي يضاعف جهوده في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا لتعزيز أعمال التجارة الإلكترونية.

وقالت الحكومة إن هذه الخطوة، التي تدخل حيز التنفيذ على الفور، تهدف إلى حماية التجار والأسواق غير المتصلة بالإنترنت، مضيفة أن التسعير المفترس على منصات التواصل الاجتماعي يهدد الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاثة أشهر فقط من تعهد TikTok باستثمار مليار دولار في جنوب شرق آسيا، خاصة في إندونيسيا، على مدى السنوات القليلة المقبلة في دفعة كبيرة لبناء منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها TikTok Shop.

لدى TikTok، المملوكة لشركة ByteDance الصينية، 125 مليون مستخدم نشط شهريًا في إندونيسيا وتتطلع إلى ترجمة قاعدة المستخدمين الكبيرة إلى مصدر رئيسي لإيرادات التجارة الإلكترونية.

وقال متحدث باسم TikTok Indonesia إن الشركة ستتبع مسارًا بناءًا للمضي قدمًا، وإنها “تشعر بقلق بالغ” بشأن هذا الإعلان، “خاصة كيف سيؤثر ذلك على سبل عيش 6 ملايين” بائع محلي نشط في متجر TikTok.

وقال وزير التجارة الإندونيسي ذو الكفل حسن يوم الأربعاء للصحفيين إن اللائحة تهدف إلى ضمان المنافسة التجارية “العادلة والعادلة”، مضيفًا أنها تهدف أيضًا إلى ضمان حماية بيانات المستخدمين.

وحذر من جعل وسائل التواصل الاجتماعي منصة للتجارة الإلكترونية والتسوق والبنك في نفس الوقت.

وتتطلب اللائحة الجديدة أيضًا من منصات التجارة الإلكترونية في إندونيسيا تحديد حد أدنى لسعر 100 دولار لبعض العناصر التي يتم شراؤها مباشرة من الخارج، وفقًا لوثيقة اللائحة التي استعرضتها رويترز، وأن جميع المنتجات المعروضة يجب أن تستوفي المعايير المحلية.

وقال ذو الكفل إن TikTok أمامها أسبوع واحد للامتثال للائحة أو مواجهة التهديد بالإغلاق. وصف نائب وزير التجارة الإندونيسي جيري سامبواغا في وقت سابق من هذا الشهر ميزات البث المباشر لـ TikTok كمثال على الأشخاص الذين يبيعون البضائع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت شركة الأبحاث BMI إن TikTok ستكون الشركة الوحيدة المتضررة من حظر المعاملات ومن غير المرجح أن تضر هذه الخطوة بنمو صناعة السوق الرقمية.

ويهيمن على سوق التجارة الإلكترونية في إندونيسيا شركات مثل شركة التكنولوجيا المحلية GoTo’s Tokopedia، وSea’s Shopee، وعملاق التجارة الإلكترونية الصيني Lazada.

بلغت معاملات التجارة الإلكترونية في إندونيسيا ما يقرب من 52 مليار دولار العام الماضي، منها 5٪ تمت على TikTok، وفقًا لبيانات من شركة Momentum Works الاستشارية.

تعد إندونيسيا من بين الأسواق القليلة التي أطلقت فيها TikTok متجر TikTok Shop، حيث تسعى إلى الاستفادة من قاعدة مستخدميها الكبيرة في البلاد.

إن مستخدميها النشطين البالغ عددهم 125 مليونًا شهريًا في إندونيسيا يتساوى تقريبًا مع أرقام المستخدمين في أوروبا ويتخلفون عن مستخدمي الولايات المتحدة الذين يزيد عددهم عن 150 مليونًا. أطلقت TikTok خدمة التسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر.

وكانت ردود الفعل من تجار التجزئة مختلطة.

وقال فهمي ريدو، وهو بائع يبيع الملابس على تيك توك، إن المنصة كانت وسيلة للمتاجر للتعافي من الضربة التي وجهتها جائحة كوفيد-19.

وقال: “ليس من الضروري أن تتم المبيعات بالضرورة من خلال المتاجر، يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت أو في أي مكان. كل شيء سيظل له جزء”.

لكن إدري، الذي يستخدم اسمًا واحدًا فقط ويبيع الملابس في سوق الجملة الرئيسي في جاكرتا، وافق على اللائحة وشدد على أنه يجب أن تكون هناك حدود على العناصر المباعة عبر الإنترنت.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version